5478. إِحْدَى الأحياء1 5479. إِحْدَى اللِّقاءات1 5480. إِحْدَى وعشرون1 5481. إحساس1 5482. إحسان2 5483. إِحْسَانات15484. إحصاء الأسماء الإلهية...1 5485. إِحْصَائيَّات1 5486. إحصار2 5487. إحصان1 5488. إِحْلال الجمع محل المثنى...1 5489. إِحْلال الجمع محل المفرد...1 5490. إِحْلال المثنى محل المفرد...1 5491. إِحْلال المفرد محل المثنى...1 5492. إِحْمِرار1 5493. إِحَن1 5494. إحياء الأرض1 5495. إحياء الليل1 5496. إِحْيَاءُ المَواتِ1 5497. إخ1 5498. إِخْبَارِيَّة2 5499. إختلاف الممر1 5500. إختلاف المنظر2 5501. إِخْرَاج1 5502. إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظ...1 5503. إِخْصَائيّ1 5504. إِخْضِرَار1 5505. إخفاء التعوذ1 5506. إِخْلاء السُّكَّانِ...1 5507. إخلاص3 5508. إخلاص الفتح1 5509. إخوان الصّفا1 5510. إِخْوَانيّ1 5511. إِدَانة1 5512. إدراك5 5513. إدرجين1 5514. إدروجين1 5515. إدريس3 5516. إدغام1 5517. إِدْغَام «أن» بـ «لا» النافية...1 5518. إدماج2 5519. إِذْ2 5520. إذ6 5521. إِذْ مَا1 5522. إذا8 5523. إِذا2 5524. إِذَا1 5525. إذًا1 5526. إِذَا بـ1 5527. إذالة1 5528. إذخر1 5529. إِذْخِر1 5530. إذْرِيطُوسُ1 5531. إذعان1 5532. إذما1 5533. إذن2 5534. إِذن1 5535. إذَنْ1 5536. إِذن الْبَرِيد1 5537. إذنة1 5538. إُذنة1 5539. إرادة3 5540. إِرَبًا إِرَبًا1 5541. إرْبَيان1 5542. إرة1 5543. إِرْث1 5544. إرث1 5545. إردب1 5546. إِرْدَبّ1 5547. إردبب1 5548. إردخل1 5549. إرْدَخُل1 5550. إِرْدَخْلٌ1 5551. إرسَال المَثَل1 5552. إرسال في الحديث1 5553. إِرْسِل1 5554. إرم1 5555. إرهاص3 5556. إِرْهَاصات1 5557. إزاء1 5558. إزميل1 5559. إس1 5560. إسباناخ1 5561. إِسبرنج1 5562. إِسْبَرَنْج1 5563. إسْبَطَرّ1 5564. إسبيداج1 5565. إسبيناخ1 5566. إستاتيكا1 5567. إستاد1 5568. إستبرق2 5569. إِستراباذ1 5570. إستراتيجيية1 5571. إِسْتِعْمار1 5572. إِسْتِماع1 5573. إستوديو1 5574. إسُتِيبَة1 5575. إسحاق2 5576. إسحاقية1 5577. إسحق1 Prev. 100
«
Previous

إِحْسَانات

»
Next
إِحْسَانات
الجذر: ح س ن

مثال: بدت في تصرفاتهم إحْساناتٌ واضحة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -بَدَت في تصرُّفاتهم إحْسانات واضحة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com