6130. إِخْلاء السُّكَّانِ...1 6131. إخلاص3 6132. إخلاص الفتح1 6133. إخوان الصفا1 6134. إخوان الصّفا1 6135. إِخْوَانيّ16136. إِدَانة1 6137. إدراك5 6138. إدرجين1 6139. إدروجين1 6140. إدريس3 6141. إدغام1 6142. إِدْغَام «أن» بـ «لا» النافية...1 6143. إدماج2 6144. إِذْ2 6145. إذ6 6146. إِذْ مَا1 6147. إذا8 6148. إِذا2 6149. إِذَا1 6150. إذًا1 6151. إِذَا بـ1 6152. إذالة1 6153. إذخر1 6154. إِذْخِر1 6155. إذْرِيطُوسُ1 6156. إذعان1 6157. إذلال النكوس، في إضلال المكوس...1 6158. إذما1 6159. إذن2 6160. إِذن1 6161. إذَنْ1 6162. إِذن الْبَرِيد1 6163. إذنة1 6164. إُذنة1 6165. إرادات الأخيار، واختيارات الأبرار...1 6166. إرادة3 6167. إرادة الطالب، وإفادة الواهب...1 6168. إِرَبًا إِرَبًا1 6169. إرْبَيان1 6170. إرة1 6171. إِرْث1 6172. إرث1 6173. إرجاع العلم إلى نقطة...1 6174. إرخاء الستور والكلل، في كشف المدكات...1 6175. إردب1 6176. إِرْدَبّ1 6177. إردبب1 6178. إردخل1 6179. إرْدَخُل1 6180. إِرْدَخْلٌ1 6181. إرسال الدمعة، في بيان ساعة الإجابة ...1 6182. إرسَال المَثَل1 6183. إرسال في الحديث1 6184. إِرْسِل1 6185. إرشاد أولي الألباب، إلى معرفة الصوا...1 6186. إرشاد الألباء، إلى معرفة الأدباء...1 6187. إرشاد الإخوان، إلى الفرق بين القدم ...1 6188. إرشاد الحائر، إلى معرفة وضع خطوط فض...1 6189. إرشاد الراجي، لمعرفة فرائض السراجي...1 6190. إرشاد الراغب، إلى فهم هداية الطالب...1 6191. إرشاد السالك، إلى أفضل المسالك...1 6192. إرشاد السامع والقاري، والمنتقى من ص...1 6193. إرشاد الصديق1 6194. إرشاد الطائف، إلى علم اللطائف...1 6195. إرشاد الطالبين1 6196. إرشاد الطالبين، في شرح وصايا المهتد...1 6197. إرشاد العباد1 6198. إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتا...1 6199. إرشاد العقول السليمة، إلى الأصول ال...1 6200. إرشاد العوام1 6201. إرشاد القاصد، إلى أسنى المقاصد...1 6202. إرشاد الماهر، لنفائس الجواهر...1 6203. إرشاد المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 6204. إرشاد المحتاج: إلى توجيه المنهاج...1 6205. إرشاد المريدين، في حكايات الصالحين...1 6206. إرشاد المغرب، في نصرة المذهب...1 6207. إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء،...1 6208. إرشاد المهتدي1 6209. إرشاد المهتدين، إلى نصرة المجتهدين...1 6210. إرشاد الناسك المتضرع، إلى مناسك الم...1 6211. إرشاد النظار، إلى لطائف الأسرار...1 6212. إرشاد الهادي1 6213. إرغام أولياء الشيطان، بذكر مناقب أو...1 6214. إرم1 6215. إرم ذات العماد1 6216. إرهاص3 6217. إِرْهَاصات1 6218. إزاء1 6219. إزالة الإنكار، في مسألة الأبكار...1 6220. إزالة التعب والعنى، في معرفة حال ال...1 6221. إزالة الشبهات عن الآيات، والأحاديث ...1 6222. إزالة المراء، في الغين والراء...1 6223. إزالة الوهن، عن مسألة الرهن...1 6224. إزميل1 6225. إس1 6226. إسبال الكساء، على النساء...1 6227. إسباناخ1 6228. إِسبرنج1 6229. إِسْبَرَنْج1 Prev. 100
«
Previous

إِخْوَانيّ

»
Next
إِخْوَانيّ
الجذر: أ خ

مثال: رسائل إخوانيّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -رسائل إخوانيّة [فصيحة]-رسائل أَخَوِيّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com