6640. اختلاف التضادَ1 6641. اختلاف التَّغاير1 6642. اختلاف التنوع1 6643. اخْتِلَاف الدَّاريْنِ...1 6644. اختِلاف الدارين1 6645. اخْتِلاَفَات16646. اختلب1 6647. اختلج1 6648. اختلس1 6649. اخْتَلَط1 6650. اخْتَلَط مع1 6651. اختلع1 6652. اخْتلف1 6653. اختلق1 6654. اختلمه1 6655. اختلى1 6656. اخْتَلَى1 6657. اختم1 6658. اختمرت1 6659. اختمل1 6660. اختنبوا1 6661. اختنث1 6662. اختنس1 6663. اختنق1 6664. اختوى1 6665. اختيار1 6666. اخذ1 6667. اخر2 6668. اخراج1 6669. اخْرُج1 6670. اخرمس1 6671. اخْرَمَّصَ2 6672. اخرمص1 6673. اخرنبق1 6674. اخرنشم1 6675. اخرنطم1 6676. اخْرَنْفَقَ1 6677. اخروخيون1 6678. اخشوشب1 6679. اخشوشن1 6680. اخضأل1 6681. اخضار1 6682. اخضال1 6683. اخضر1 6684. اخضل1 6685. اخضوضب1 6686. اخضوضر1 6687. اخضوضل1 6688. اخطبوط1 6689. اخفش1 6690. اخلولق1 6691. اخلولى1 6692. اخليدونيا1 6693. اخن1 6694. اخو1 6695. اخواصت1 6696. اخَيْفٌ1 6697. اخيليا1 6698. اخينو1 6699. اخينوس1 6700. اد1 6701. ادارءا1 6702. ادارس1 6703. ادارك1 6704. ادان1 6705. ادب1 6706. ادبس1 6707. ادحوى1 6708. ادخره1 6709. ادخل1 6710. ادخنت1 6711. ادر1 6712. ادرأ1 6713. ادراك1 6714. ادرت1 6715. ادْرسوا وزملاؤكم1 6716. ادرع1 6717. ادْرَعَبَّتِ1 6718. ادْرَعَشَّ1 6719. ادْرَعَفَّتِ2 6720. ادْرَغَشِّ 1 6721. اِدَّرَكَ1 6722. ادرمج1 6723. ادْرَمَّجَ1 6724. ادْرَنْبى1 6725. ادْرَنْفَقَ1 6726. ادرنقع1 6727. ادرهم1 6728. ادسع1 6729. ادعم1 6730. ادْعَنْكَرَ1 6731. ادّعى1 6732. ادَّعَى بـ1 6733. ادغام1 6734. ادغمه1 6735. ادفأ1 6736. ادفن1 6737. ادكر1 6738. ادْلِ1 6739. ادلام1 Prev. 100
«
Previous

اخْتِلاَفَات

»
Next
اخْتِلاَفَات
الجذر: خ ل ف

مثال: تُوجَد اختلافات كثيرة بين الفقهاء
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -توجد اختلافات كثيرة بين الفقهاء [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسي.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com