7580. ادى1 7581. اذ1 7582. اذا1 7583. اذْبَحْ1 7584. اذخر1 7585. اذذ17586. اذر1 7587. اذْرَعَفَّتِ2 7588. اذريون1 7589. اذكره1 7590. اذْلَعَبَّ2 7591. اذْلَوْلَى1 7592. اذْمَقرَّ1 7593. اذْمَقَرَّ1 7594. اذن1 7595. اذْهَب وأبوك1 7596. اذى1 7597. ار1 7598. اراقيطون1 7599. ارانوش1 7600. ارانيوس1 7601. ارب1 7602. ارباث1 7603. ارباد1 7604. اربانه1 7605. اربث1 7606. اربد1 7607. اربس1 7608. ارتأدت1 7609. ارتأس1 7610. ارتأى1 7611. ارْتَأَى بـ1 7612. ارتاب1 7613. ارْتَاب في1 7614. ارْتَاب من1 7615. ارْتَاحَ2 7616. ارتاد1 7617. ارتاش1 7618. ارتاض1 7619. ارتاع1 7620. ارْتَاعَ على1 7621. ارتاغه1 7622. ارتب1 7623. ارتبأ1 7624. ارتبث1 7625. ارتبز1 7626. ارتبس1 7627. ارْتبط1 7628. ارْتَبَط مع1 7629. ارتبع1 7630. ارتبق1 7631. ارْتَبَكَ1 7632. ارتبك1 7633. ارتبل1 7634. ارتتق1 7635. ارتتم1 7636. ارتث1 7637. ارتثأ1 7638. ارتثاث1 7639. ارتثد1 7640. ارتثوا1 7641. ارتج1 7642. ارْتِجَ1 7643. ارْتُجَّ1 7644. ارتجاه1 7645. ارتجح1 7646. ارتجز1 7647. ارتجست1 7648. ارتجع1 7649. ارْتَجَف1 7650. ارتجف1 7651. ارتجل1 7652. ارتجم1 7653. ارتجن1 7654. ارتحض1 7655. ارتحل1 7656. ارتخ1 7657. ارتخصه1 7658. ارْتَدَّ1 7659. ارتدع1 7660. ارتدغ1 7661. ارتدف1 7662. ارتدكسي1 7663. ارتدم1 7664. ارتدن1 7665. ارتدى1 7666. ارْتَدَى1 7667. ارتز1 7668. ارتزأ1 7669. ارتزغ1 7670. ارتزق1 7671. ارتس1 7672. ارتسغ1 7673. ارْتَسَفَّ1 7674. ارتسم1 7675. ارْتَسَمَ1 7676. ارتشاف الضرب، في لسان العرب...1 7677. ارتشفه1 7678. ارتشم1 7679. ارتشى1 Prev. 100
«
Previous

اذذ

»
Next

اذذ: أَذَّ يَؤُذُّ: قطع مثل هذَّ، وزعم ابن دريد أَن همزة أَذَّ بدل من

هاء هذَّ؛ قال:

يَؤُذُّ بالشَّفْرة أَيّ أَذِّ

مِنْ قَمَعٍ ومَأْنَةٍ وفلْذِ

وشَفْرَةٌ أَذُوذٌ: قاطعة كَهَذوذٍ.

وإِذْ: كلمة تدل على ما مضى من الزمان، وهو اسم مبني على السكون وحقه

أَن يكون مضافاً إِلى جملة، تقول: جئتك إِذ قام زيد، وإِذ زيد قائم، وإِذ

زيد يقوم، فإِذا لم تُضَفْ نُوِّنت؛ قال أَبو ذؤيب:

نَهَيْتُكَ عن طِلابِك أُمَّ عَمْرٍو،

بِعاقِبةٍ، وأَنت إِذٍ صحِيحُ

أَراد حينئذ كما تقول يومئذ وليلتئذ؛ وهو من حروف الجزاء إِلا أَنه لا

يجازى به إِلا مع ما، تقول: إِذ ما تأْتني آتك، كما تقول: إن تأْتني وقتاً

آتِك؛ قال العباسُ بن مِرادسٍ يمدحُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم:

يا خيرَ مَن رَكِبَ المَطِيَّ ومن مَشى

فوق الترابِ، إِذا تُعَدُّ الأَنْفُسُ

بكل أَسلَم الطاغُوتُ واتُّبِعَ الهُدَى،

وبك انجلى عنا الظلامُ الحِنْدِسُ

إِذ ما أَتيتَ على الرسولِ فقل له:

حقًّا عليك إِذا اطمأَن المجلِسُ

وهذا البيت أَورده الجوهريُّ:

إِذ ما أَتيتَ على الأَمير

قال ابن بري: وصواب إِنشاده: إِذ ما أَتيتَ على الرسول، كما أَوردناه.

قال: وقد تكونُ للشيءِ توافِقُه في حالٍ أَنتَ فيها ولا يليها إِلا الفعلُ

الواجبُ، تقول: بينما أَنا كذا إِذ جاء زيد. ابن سيده: إِذ ظرف لما مضى،

يقولون إِذ كان. وقوله عز وجل: وإِذ قال ربك للملائكة إِني جاعل في

الأَرض خليفة، قال أَبو عبيدة: إِذ هنا زائدة؛ قال أَبو إِسحق: هذا إِقدام من

أَبي عبيدة لأَن القرآن العزيز ينبغي أَن لا يُتكلم فيه إِلا بغاية تحري

الحق، وإِذ: معناها الوقت فكيف تكون لغواً ومعناه الوقت، والحجة في إِذ

أَنّ الله تعالى خلق الناس وغيرهم، فكأَنه قال ابتداء خلْقكم: إِذ قال

ربك للملائكة إِني جاعل في الأَرض خليفة أَي في ذلك الوقت. قال: وأَمّا قول

أَبي ذؤيب: وأَنت إِذ صحيح، فإِنما أَصل هذا أَن تكون إِذ مضافة فيه

إِلى جملة إِما من مبتدإِ وخبر نحو قولك: جئتك إِذ زيد أَمير، وإِما من فعل

وفاعل نحو قمت إِذ قام زيد، فلما حُذِف المضافُ إِليه إِذ عُوِّضَ منه

التنوين فدخل وهو ساكن على الذال وهي ساكنة، فكُسِرَت الذالُ لالتقاء

الساكنين فقيل يومئذ، وليست هذه الكسرةُ في الذال كسرةَ إِعراب وإِن كانت إِذ

في موضع جر بإِضافة ما قبلها إِليها، وإِنما الكسرة فيها لسكونها وسكون

التنوين بعدها كقوله صَهٍ في النكرة، وإِن اختلفت جهتا التنوين، فكان في

إِذٍ عوضاً من المضاف إِليه، وفي صَهٍ علماً للتنكير؛ ويدل على أَنَّ

الكسرة في ذال إِذٍ إِنما هي حركة التقاء الساكنين هما هي والتنوين قوله

«وأَنت إِذٍ صحيح» أَلا ترى أَنَّ إِذٍ ليس قبلها شيء مضاف إِليها؟ وأَما قول

الأَخفش: إِنه جُرَّ إِذٍ لأَنه أَراد قبلها حين ثم حذفها وبَقِيَ الجر

فيها وتقديره حينئذ فساقط غير لازم، أَلا ترى أَن الجماعة قد أَجمعت على

أَن إِذْ وكَمْ من الأَسماء المبنية على الوقف؟ وقول الحُصينِ بن

الحُمام:ما كنتُ أَحسَبُ أَن أُمِّي عَلَّةٌ،

حتى رأَيتُ إِذِي نُحازُ ونُقْتَلُ

إِنما أَراد: إِذ نُحازُ ونُقتل، إِلا أَنه لما كان في التذكير إِذي وهو

يتذكر إِذ كان كذا وكذا أَجرى الوصلَ مُجرَى الوقف فأَلحقَ الياء في

الوصل فقال إِذي. وقوله عز وجل: َولن ينفعكم اليوم إِذ ظلمتم أَنكم في

العذاب مشتركونْ؛ قال ابن جني: طاولت أَبا علي، رحمه الله تعالى، في هذا

وراجعته عوداً على بدءٍ فكان أَكثَرَ ما بَرَدَ منه في اليدِ أَنه لما كانت

الدارُ الآخرةُ تلي الدارَ الدنيا لا فاصل بينهما إِنما هي هذه فهذه صار ما

يقعُ في الآخرةِ كأَنه واقع في الدنيا، فلذلك أُجْرِيَ اليومُ وهي

للآخرة مُجْرى وقت الظلم، وهو قوله: إِذ ظلمتم، ووقت الظلم إِنما كان في

الدنيا، فإِن لم تفعل هذا وترتكبه بَقِيَ إِذ ظلمتم غيرَ متعلق بشيء، فيصير ما

قاله أَبو علي إِلى أَنه كأَنه أَبدل إِذ ظلمتم من اليوم أَو كرره عليه؛

وقول أَبي ذؤيب:

تَواعَدْنا الرُّبَيْقَ لَنَنْزِلَنْه،

ولم نَشْعُرْ إِذاً اني خَلِيفُ

قال ابن جني: قال خالد إِذاً لغة هذيل وغيرهم يقولون إِذٍ، قال: فينبغي

أَن يكون فتحة ذال إِذاً في هذه اللغة لسكونها وسكون التنوين بعدها، كما

أَن من قال إِذٍ بكسرها فإِنَّما كسرها لسكونها وسكون التنوين بعدها بمن

فهرب إِلى الفتحة، استنكاراً لتوالي الكسرتين، كما كره ذلك في من الرجل

ونحوه