7590. اذْلَعَبَّ2 7591. اذْلَوْلَى1 7592. اذْمَقرَّ1 7593. اذْمَقَرَّ1 7594. اذن1 7595. اذْهَب وأبوك17596. اذى1 7597. ار1 7598. اراقيطون1 7599. ارانوش1 7600. ارانيوس1 7601. ارب1 7602. ارباث1 7603. ارباد1 7604. اربانه1 7605. اربث1 7606. اربد1 7607. اربس1 7608. ارتأدت1 7609. ارتأس1 7610. ارتأى1 7611. ارْتَأَى بـ1 7612. ارتاب1 7613. ارْتَاب في1 7614. ارْتَاب من1 7615. ارْتَاحَ2 7616. ارتاد1 7617. ارتاش1 7618. ارتاض1 7619. ارتاع1 7620. ارْتَاعَ على1 7621. ارتاغه1 7622. ارتب1 7623. ارتبأ1 7624. ارتبث1 7625. ارتبز1 7626. ارتبس1 7627. ارْتبط1 7628. ارْتَبَط مع1 7629. ارتبع1 7630. ارتبق1 7631. ارْتَبَكَ1 7632. ارتبك1 7633. ارتبل1 7634. ارتتق1 7635. ارتتم1 7636. ارتث1 7637. ارتثأ1 7638. ارتثاث1 7639. ارتثد1 7640. ارتثوا1 7641. ارتج1 7642. ارْتِجَ1 7643. ارْتُجَّ1 7644. ارتجاه1 7645. ارتجح1 7646. ارتجز1 7647. ارتجست1 7648. ارتجع1 7649. ارْتَجَف1 7650. ارتجف1 7651. ارتجل1 7652. ارتجم1 7653. ارتجن1 7654. ارتحض1 7655. ارتحل1 7656. ارتخ1 7657. ارتخصه1 7658. ارْتَدَّ1 7659. ارتدع1 7660. ارتدغ1 7661. ارتدف1 7662. ارتدكسي1 7663. ارتدم1 7664. ارتدن1 7665. ارتدى1 7666. ارْتَدَى1 7667. ارتز1 7668. ارتزأ1 7669. ارتزغ1 7670. ارتزق1 7671. ارتس1 7672. ارتسغ1 7673. ارْتَسَفَّ1 7674. ارتسم1 7675. ارْتَسَمَ1 7676. ارتشاف الضرب، في لسان العرب...1 7677. ارتشفه1 7678. ارتشم1 7679. ارتشى1 7680. ارتصت1 7681. ارتصده1 7682. ارتصع1 7683. ارتصف1 7684. ارْتَصَقَ1 7685. ارتصق1 7686. ارتض1 7687. ارْتَضَاهُ1 7688. ارتضح1 7689. ارتضخ1 Prev. 100
«
Previous

اذْهَب وأبوك

»
Next
اذْهَب وأبوك

مثال: اذْهَبْ وأبوك إلى السوق
الرأي: مرفوضة
السبب: للعطف على الضمير المرفوع المستتر بدون فاصل.

الصواب والرتبة: -اذهب أنت وأبوك إلى السوق [فصيحة]-اذهب وأباك إلى السوق [فصيحة]-اذهب وأبوك إلى السوق [صحيحة]
التعليق: إذا كان المعطوف عليه ضميرًا مرفوعًا متصلاً أو مستترًا، فالفصيح عند العطف عليه أن يفصل بينه وبين المعطوف بالتوكيد أو بغيره أحيانًا، كقوله تعالى: {كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَءَابَاؤُكُمْ} الأنبياء/54، وقوله تعالى: {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} البقرة/35، وأجاز بعض النحويين العطف عليه بغير فاصل لوروده في النثر والشعر وإن كان هذا قليلاً، فمن النثر قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كنتُ وأبو بكر وعمر» و «انطلقتُ وأبو بكر وعمر»، وما حكاه سيبويه: مررت برجل سواءٍ والعدمُ، أي: متساوٍ هو والعدم، ومن الشعر قول جرير:
ورجا الأخيطلُ من سفاهة رأيه ما لم يكن وأبٌ له لينالا
وقول الآخر:
مضى وبنوه، وانفردت بمدحهم
والفصل بالتوكيد أفصح. ويجوز في الاسم الواقع بعد الواو أن ينصب على أنه مفعول معه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com