8136. استحفى1 8137. اسْتحق1 8138. استحقب1 8139. استحقره1 8140. استحك1 8141. اسْتِحْكامات18142. استحكم1 8143. اسْتحلَّ1 8144. استحلب1 8145. استحلست1 8146. استحلفه1 8147. استحلك1 8148. اسْتَحْلَى1 8149. استحلى1 8150. استحم1 8151. استحمد1 8152. استحمش1 8153. استحمض1 8154. استحمق1 8155. استحمل1 8156. استحن1 8157. استحنذ1 8158. استحنط1 8159. استحنك1 8160. استحوذ1 8161. اسْتَحْوَزَتْ1 8162. استحوس1 8163. استحوض1 8164. اسْتَحى1 8165. استحيا1 8166. استحير1 8167. استحيضت1 8168. استخار1 8169. استخاره1 8170. استخال1 8171. اسْتِخْبَارَاتيّة1 8172. استخبثه1 8173. استخبره1 8174. استخبله1 8175. استخبى1 8176. استخدام1 8177. اسْتَخْدَمَ1 8178. اِسْتُخْدِم1 8179. استخدمه1 8180. استخذأ1 8181. استخذى1 8182. استخراج النصول1 8183. استخرب1 8184. استخرجه1 8185. استخرست1 8186. استخرط1 8187. استخزنه1 8188. استخسه1 8189. استخشنه1 8190. استخصه1 8191. استخطأت1 8192. استخفره1 8193. استخفه1 8194. استخفى1 8195. استخلب1 8196. استخلصه1 8197. اسْتَخْلَفَهُ1 8198. استخلى1 8199. استخمر1 8200. استخنب1 8201. استخول1 8202. استد1 8203. اسْتَدَارَ1 8204. استدارة1 8205. استدال1 8206. اسْتَدام1 8207. استدام1 8208. اسْتَدَانَ1 8209. استدبره1 8210. استدر1 8211. استدراج5 8212. استدراك1 8213. استدرجه1 8214. استدرك1 8215. استدعاه1 8216. اسْتَدْعُوا1 8217. استدعى القائد خمسة ضباط...1 8218. استدف1 8219. استدفأ1 8220. استدفع1 8221. استدفق1 8222. اسْتَدْفَيْتُ1 8223. استدق1 8224. اسْتدلَّ1 8225. استدلال1 8226. استدلق1 8227. اسْتَدَلَّيتُ1 8228. استدمى1 8229. استدناه1 8230. استدى1 8231. استذأب1 8232. استذاب1 8233. استذاق1 8234. استذرع1 8235. استذرف1 Prev. 100
«
Previous

اسْتِحْكامات

»
Next
اسْتِحْكامات
الجذر: ح ك م

مثال: عَزَّز الجيش استحكاماته على الحدود
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -عَزَّز الجيش اسْتحكاماته على الحدود [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.