7788. اسْتَفْرَغَ1 7789. استفرغ1 7790. استفرك1 7791. استفره1 7792. استفزه1 7793. اسْتِفْسَارات17794. استفسد1 7795. استفسره1 7796. استفص1 7797. استفضل1 7798. استفط1 7799. استفظع1 7800. استفع1 7801. استفك1 7802. استفل2 7803. استفلت1 7804. استفلح1 7805. استفلك1 7806. استفلى1 7807. استفن1 7808. استفهام1 7809. استفهمه1 7810. اسْتَفْهَمَه عن1 7811. استفيل1 7812. استقاء واستقيأ1 7813. استقاته1 7814. استقادت1 7815. استقال1 7816. اسْتَقَالَ من1 7817. اسْتِقَالة من1 7818. استقام1 7819. استقامة4 7820. استقبال1 7821. استقبحه1 7822. استقبله1 7823. استقتل1 7824. استقدح1 7825. استقدر1 7826. استقدم1 7827. استقذر1 7828. اسْتَقر1 7829. اسْتَقْرَأَ1 7830. استقرأه1 7831. استقراء1 7832. استقربه1 7833. اسْتقْرض1 7834. استقرم1 7835. استقرن1 7836. استقرى1 7837. استقسم1 7838. استقصره1 7839. استقصه1 7840. استقصى1 7841. اسْتَقْصَى عَنْ1 7842. استقضم1 7843. استقضى1 7844. اسْتَقْطَبَ1 7845. استقطر1 7846. استقطعه1 7847. استقفاه1 7848. استقفلت1 7849. اسْتَقل1 7850. استقلال1 7851. اسْتَقَلُّوا الطَّائِرَة...1 7852. اسْتَقَلَّيْتُ1 7853. استقن1 7854. استقنى1 7855. استقوس1 7856. استقى1 7857. استك1 7858. استكان3 7859. استكبر1 7860. اسْتَكْبَر على1 7861. اسْتَكْتَبَهُ1 7862. استكتمه1 7863. استكثر1 7864. استكثف1 7865. استكده1 7866. استكرش1 7867. استكرم1 7868. استكره1 7869. استكرى1 7870. استكساه1 7871. استكسل1 7872. اسْتَكْشَفَ1 7873. استكشف1 7874. استكف1 7875. استكفأه1 7876. استكفاه1 7877. اسْتَكْفَى1 7878. استكلأ1 7879. استكلب1 7880. اسْتكْمل1 7881. استكن2 7882. استكوى1 7883. استل1 7884. استلأ1 7885. استلأك1 7886. استلأم1 7887. استلاح1 Prev. 100
«
Previous

اسْتِفْسَارات

»
Next
اسْتِفْسَارات
الجذر: ف س ر

مثال: اسْتِفْسَاراته كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -اسْتِفْساراته كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com