8867. استهب1 8868. استهبعه1 8869. استهتر1 8870. اسْتَهْتَرَ1 8871. استهج1 8872. اسْتِهْجانات18873. استهجنه1 8874. استهدج1 8875. استهدف1 8876. اسْتَهْدَفَ1 8877. استهده1 8878. استهدى1 8879. استهرج1 8880. اسْتَهْزَأَ1 8881. استهزم1 8882. استهش1 8883. استهطع1 8884. استهفه1 8885. استهكم1 8886. اسْتهلّ1 8887. استهلال1 8888. استهلال الصبي1 8889. اسْتهْلك1 8890. استهم1 8891. استهنأ1 8892. اسْتَهْوَل1 8893. استهوى1 8894. استهيم1 8895. استوأى1 8896. استواء الشمس1 8897. استوبأ1 8898. استوبد1 8899. استوبق1 8900. استوبلت1 8901. استوتن1 8902. استوثج1 8903. استوثر1 8904. استوثق1 8905. اسْتَوْثَنَ1 8906. استوثن1 8907. اسْتوْجبَ1 8908. استوجز1 8909. استوجفه1 8910. استوحد1 8911. استوحش1 8912. استوحل1 8913. استوحى1 8914. استوخاه1 8915. استوخف1 8916. استوخم1 8917. استودع1 8918. اسْتَوْدَعَ1 8919. استودف1 8920. استودى1 8921. استوديو1 8922. استورأت1 8923. استورخت1 8924. استورد1 8925. استورط1 8926. استورق1 8927. استورى1 8928. استوزره1 8929. استوزعه1 8930. استوزى1 8931. استوسخ1 8932. استوسع1 8933. استوسق1 8934. استوسن1 8935. استوشرت1 8936. استوشم1 8937. استوشى1 8938. استوصد1 8939. استوصف1 8940. استوصلت1 8941. استوصى1 8942. استوضح1 8943. اسْتَوْضَح منه عن1 8944. استوضع1 8945. استوضمه1 8946. استوط1 8947. استوطأ1 8948. استوطن1 8949. استوعبه1 8950. استوعر1 8951. استوعق1 8952. استوعل1 8953. استوعى1 8954. استوفد1 8955. استوفر1 8956. استوفز1 8957. استوفض1 8958. استوفق1 8959. استوفى1 8960. استوقدت1 8961. استوقر1 8962. استوقط1 8963. استوقع1 8964. استوقفه1 8965. استوكث1 8966. استوكح1 Prev. 100
«
Previous

اسْتِهْجانات

»
Next
اسْتِهْجانات
الجذر: هـ ج ن

مثال: لاقَى تصرُّفه اسْتِهجانات متتابعة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -لاقى تصرُّفه استهجاناتٍ متتابعة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com