9658. اقتباس1 9659. اقتباس الأنوار، في شرح: (المنار)...1 9660. اقتباس الأنوار، والتماس الأزهار، في...1 9661. اقتباس رفع الالتباس، في بيان طريق ا...1 9662. اقتبس1 9663. اقْتَبَس عن19664. اقتبص1 9665. اقتبض1 9666. اقتبع1 9667. اقتبل1 9668. اقتتل1 9669. اقتث1 9670. اقتثم1 9671. اقتثى1 9672. اقتحف1 9673. اقتحم1 9674. اقتحى1 9675. اقتدح1 9676. اقتدر1 9677. اقْتدى1 9678. اقتذى1 9679. اقتر1 9680. اقترأ1 9681. اقْتِران اسمين دون حرف عطف...1 9682. اقْتِران الماضي بالواو بعد «إلاّ»...1 9683. اقْتِران جواب «إن» الشرطيَّة باللام...1 9684. اقْتِران جواب «لو» الشرطيَّة بالفاء...1 9685. اقْتِران خبر «كاد» بـ «أَنْ»...1 9686. اقْترب1 9687. اقترح1 9688. اقترش1 9689. اقْترض1 9690. اقترعوا1 9691. اقْتَرَف1 9692. اقْتَرَف حسنةً1 9693. اقْترن1 9694. اقترى1 9695. اقتسره1 9696. اقتسطوا1 9697. اقتسم1 9698. اقتشد1 9699. اقتشر1 9700. اقتشمه1 9701. اقْتصّ1 9702. اقْتِصاديّات1 9703. اقتصب1 9704. اقْتَصَد1 9705. اقتصد1 9706. اُقْتُصِر1 9707. اقْتصر1 9708. اقتصل1 9709. اقتضاء1 9710. اقتضاء الصراط المستقيم...1 9711. اقتضاء العلم العمل1 9712. اقْتِضَاء النَّص1 9713. اقتضاء النص3 9714. اقتضب1 9715. اقْتضى1 9716. اقتط1 9717. اقتطاف الأزاهر، في ذيل روض المناظر...1 9718. اقتطع1 9719. اقتطف1 9720. اقتعد1 9721. اقتعف1 9722. اقتفاء المنهاج، في أحاديث المعراج...1 9723. اقتفاه1 9724. اقتفر1 9725. اقتفش1 9726. اقتفن1 9727. اقتلز1 9728. اقتلعه1 9729. اقتلف1 9730. اقتمأ1 9731. اقتمت1 9732. اقتمح1 9733. اقتمشه1 9734. اقتمع1 9735. اقتن1 9736. اقتناص النافر، وانتقاص الوافر...1 9737. اقتنت1 9738. اقتنص1 9739. اقتنع1 9740. اقتنى1 9741. اقتوى2 9742. اقح1 9743. اقحوان1 9744. اُقْحَوان1 9745. اقديميا1 9746. اقْذَحَرَّ1 9747. اقر1 9748. اقراباذين1 9749. اقرار1 9750. اقْرَعَبَّ1 9751. اقْرَعَبَّ 1 9752. اقْرَمَّطَ1 9753. اقْرَنْبَعَ2 9754. اقْرَنْبى1 9755. اقرندح1 9756. اقْرَنْدَحَ2 9757. اقْرَنْشَعَ1 Prev. 100
«
Previous

اقْتَبَس عن

»
Next
اقْتَبَس عن
الجذر: ق ب س

مثال: اقْتَبَسَ عنه هذا التعبير
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «عن» بدلاً من حرف الجرّ «من».

الصواب والرتبة: -اقْتَبَسَ منه هذا التعبير [فصيحة]-اقْتَبَسَ عنه هذا التعبير [صحيحة]
التعليق: الفعل «اقتبس» يتعدى بحرف الجر «من»، كما في قوله تعالى: {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} الحديد/13، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومن الأمثلة على نيابة «عن» عن حرف الجر «من» قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} الشورى/25، وقول صاحب التاج: «منعه من كذا، وعن كذا»، وقول ابن خلدون: «علم المنطق علم يعصم الذهن عن الخطأ»، وقول ميخائيل نعيمة: «يمتاز عن القديم بأن له
... »؛ ومن ثَمَّ يمكن تصحيح تعدية الفعل «اقتبس» بـ «عن» على تضمينه معنى «أخذ»، أو «نقل».
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com