9841. اكتن1 9842. اكتنت1 9843. اكتنز1 9844. اكتنس1 9845. اكتنع1 9846. اكْتَنَف19847. اكتنف1 9848. اكتنه1 9849. اكتنى1 9850. اكتهف1 9851. اكتهل1 9852. اكتهى1 9853. اكْتَوْتَى1 9854. اكتوى1 9855. اكحل1 9856. اكد2 9857. اكدر2 9858. اكديش1 9859. اكر3 9860. اكْرِمْ1 9861. اكرنب1 9862. اكريشت أرنب1 9863. اكف3 9864. اكفهر1 9865. اكل2 9866. اكلأز1 9867. اكْلَنْدى1 9868. اكليرُس أو اكليروس1 9869. اكليركي1 9870. اكليل2 9871. اكليم1 9872. اكم2 9873. اكمت1 9874. اكمهد1 9875. اكهاب1 9876. اكوأد2 9877. اكوهد1 9878. ال2 9879. الُ1 9880. الآب1 9881. الآباء1 9882. الآبَارُ1 9883. الآبَاق1 9884. الآبْتر1 9885. الآبدة1 9886. الْآبِق1 9887. الآبق1 9888. الآبنوس – الآبنوس...1 9889. الآبنوسية1 9890. الْآتِيَة1 9891. الآثار1 9892. الْآثَار1 9893. الآثار الباقية، عن القرون الخالية...1 9894. الآثار الرايعة، في أسرار الواقعة...1 9895. الآثار الرفيعة، في مآثر بني ربيعة...1 9896. الْآجر1 9897. الآجِر1 9898. الآجلة1 9899. الآجِنُ1 9900. الآح2 9901. الآحُ1 9902. الْآحَاد1 9903. الآحاد1 9904. الآخذة1 9905. الآخَر1 9906. الآخِرُ1 9907. الآخر4 9908. الْآخِرَة1 9909. الآخرة1 9910. الآخري1 9911. الآخِنِيُّ1 9912. الآخية1 9913. الآداب الحميدة، والأخلاق النفيسة...1 9914. الآداب الروحانية1 9915. الآداب الشرعية، والمصالح المرعية...1 9916. الآدب1 9917. الآدَرُ1 9918. الآدم1 9919. الْآدَمِيّ1 9920. الآذان1 9921. الآذِرْيونُ1 9922. الآذريون1 9923. الْآذِن1 9924. الآذي1 9925. الآر1 9926. الآراء المحمودة1 9927. الآراب1 9928. الآري1 9929. الآرية1 9930. الآزفة1 9931. الآزل1 9932. الآزم1 9933. الآزمة1 9934. الآس1 9935. الآسِنُ1 9936. الآسي1 9937. الآسية1 9938. الآصرة1 9939. الآصِيَةُ1 9940. الآطرة1 Prev. 100
«
Previous

اكْتَنَف

»
Next
اكْتَنَف
الجذر: ك ن ف

مثال: اكتنفه الأعداء من كل جانب
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن ذكر «من كل جانب» زيادة لا لزوم لها؛ إذ إن الاكتناف هو الإحاطة من كل جانب.
المعنى: أحاطوا به

الصواب والرتبة: -اكتنفه الأعداء [فصيحة]-اكتنفه الأعداء من كل جانب [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «اكتنف» بمعنى: أحاط. ويمكن تصويب المثال المرفوض على اعتبار أن «من كل جانب» من باب التوكيد أو التعيين لجهة الاكتناف، كقول الشاعر:
تكنفني الواشون مِن كُلِّ جانب ولو كان واشٍ واحد لكفاني
وإذا كان من الصواب أن يقال: «يكتنفونه من يمين وشمال»، أو «من أمام وخلف»، أو «من جانبيه» فإن «من كل جانب» تكون لازمة لتحديد مواضع الاكتناف. وإذا كان من الصواب كذلك قول ابن بطوطة: «يحيط به البحر من ثلاث جهات»، وقول المنفلوطي: «وأحاط بها الموج من كل جانب» فإن ما يسرى على الإحاطة يسري على الاكتناف؛ لأنهما بمعنى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com