10816. الأشر2 10817. الأشربة2 10818. الْأَشْرِبَة1 10819. الأشرة1 10820. الأشرع1 10821. الأشرف110822. الأشعة السينية1 10823. الأشعة الكونية1 10824. الأشعة اللامعة، في العمل بالآلة الج...1 10825. الْأَشْعَث1 10826. الأشعث الأغبر1 10827. الأشعر1 10828. الْأَشْعر1 10829. الأشعرية1 10830. الأشعل1 10831. الأشغولة1 10832. الأشفاع1 10833. الأشفاع والأوتار1 10834. الأشفى1 10835. الأُشَّقُ1 10836. الأشقح1 10837. الْأَشْقَر1 10838. الأَشْقَرُ1 10839. الأشكال الشهية، في الأعمال بالمقنطر...1 10840. الأشكل1 10841. الأشْلُ1 10842. الأشمط1 10843. الأشمق1 10844. الأشنان1 10845. الأشْنَةُ1 10846. الأشنة1 10847. الأشنج1 10848. الْأَشْهب1 10849. الْأَشْهر1 10850. الأشهر الحرام1 10851. الأشواط1 10852. الأَشْوَزُ1 10853. الأشوص1 10854. الأشوه1 10855. الْأَشْيَاء1 10856. الأشيب1 10857. الأصاص1 10858. الْأَصَالَة1 10859. الأصبوع1 10860. الْأَصْحَاب2 10861. الأصحاب2 10862. الأصدة1 10863. الأُصْدَةُ1 10864. الأصدر1 10865. الأصدغان1 10866. الأُصْر1 10867. الأصر1 10868. الأَصْرُ1 10869. الأُصْطُبَّةُ1 10870. الأصطبة2 10871. الأصطكمة1 10872. الأُصْطُكْمَة1 10873. الأصْطُكْمَةُ1 10874. الأصْطُمَّةُ1 10875. الأَصْغَر1 10876. الْأَصْغَر1 10877. الْأَصْغَر والأكبر1 10878. الأصف1 10879. الْأَصْفَر1 10880. الأصفران1 10881. الأصك1 10882. الأصْلُ1 10883. الأَصْلُ1 10884. الأصل3 10885. الأَصْل1 10886. الأصل الأصيل، في تحريم النظر في الت...1 10887. الأصل في الفروع1 10888. الأصل، في بيان الفصل والوصل...1 10889. الأصلة1 10890. الْأَصْلَح1 10891. الأَصْلَخُ1 10892. الأصلد1 10893. الأصلع1 10894. الأصلف1 10895. الأصلم1 10896. الأَصْلَمُ1 10897. الْأَصْلِيّ1 10898. الأصمّ1 10899. الْأَصَم2 10900. الأصْمَعُ1 10901. الأصمع1 10902. الأصموخ1 10903. الأصهب1 10904. الْأَصْوَات1 10905. الأصول2 10906. الْأُصُول2 10907. الأصول الخمسة التي بني الإسلام عليه...1 10908. الأصول العشرة1 10909. الأصول الموضوعة1 10910. الأصول والضوابط1 10911. الأصيد2 10912. الأصيدة1 10913. الأصير1 10914. الأصيص1 10915. الأصيصة1 Prev. 100
«
Previous

الأشرف

»
Next
الأشرف:
[في الانكليزية] The noblest ،unveiling
[ في الفرنسية] Le plus noble ،devoilement
هو عند الصوفية عبارة عن ارتفاع الوسائط أيّا كانت بين الموجد والموجد، وسائط أقل، وأحكام وجوبها على أحكام الإمكان أغلب.
فذاك هو الأشرف. وأمّا إذا كانت الوسائط أكثر بينه وبين الحق فذلك الشيء أخسّ، فلهذا كان العقل أولا والملائكة المقرّبون أشرف من الإنسان الكامل والإنسان أكمل منهم. قال الشاعر:
بين الأشرف والأكمل هناك فرق: لقد أخبرتك فادرك ذلك جيدا فالملك أشرف من الإنسان الكامل ولكن الإنسان الكامل أكمل منه كذا نقل عن عبد الرزاق الكاشي.