Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
434. الألاءُ1 435. الألْثَعُ1 436. الأَلْزُ1 437. الأَلْسُ1 438. الأَلْعَثُ1 439. الألْفُ2440. الأَلْفَثُ1 441. الأَلْفَكُ1 442. الألَمُ1 443. الأَلْوَدُ1 444. الألْيَةُ1 445. الأَلْيَغُ1 446. الأمْبَرْبارِيسُ1 447. الأَمَةُ1 448. الأَمَجُ1 449. الأَمَدُ1 450. الأَمْرُ1 451. الأَمَلُ1 452. الأمْنُ1 453. الأَنامُ1 454. الأَنْدَخُ1 455. الأنْفُ1 456. الأَنَقُ1 457. الأنيضُ1 458. الأُهْبَةُ1 459. الأهَّةُ1 460. الأَهَرَةُ1 461. الأهْساءُ1 462. الأهْكاءُ1 463. الأَهْنافُ1 464. الأهْيَغُ1 465. الأُوَارُ1 466. الأَوارِجَةُ1 467. الأوَاغِي1 468. الأُوامُ1 469. الأَوْبُ1 470. الأُوَّةُ1 471. الأَوْتَكُ1 472. الأَوْجُ1 473. الأَوْزُ1 474. الأَوْسُ1 475. الأَوْقُ1 476. الأَوْكَةُ1 477. الأوَّلُ1 478. الأَوْنُ1 479. الأَيْأَةُ1 480. الأَيَّابُ1 481. الأَيْبَدُ1 482. الأَيْدَعُ1 483. الأَيْرُ1 484. الأَيْضُ1 485. الأَيْقُ1 486. الأَيْكُ1 487. الأيْلَمَةُ1 488. الأيِّمُ1 489. الأيْنُ1 490. الأَيْهُقانُ1 491. الإِبْحاء1 492. الإِبْطُ1 493. الإِبِلُ2 494. الإِتادُ1 495. الإِتْبُ1 496. الإِثْمُ1 497. الإِجاجُ1 498. الإِجادُ1 499. الإِجَّاص1 500. الإِجْنيصُ1 501. الإِحْنَةُ1 502. الإِخْقِيقُ1 503. الإِدُّ1 504. الإِداوَةُ1 505. الإِرْبُ1 506. الإِرَةُ1 507. الإِرْثُ1 508. الإِرْدَخْلُ3 509. الإِرْسُ1 510. الإِسْآدُ1 511. الإِسْبُ1 512. الإِسْتاجُ1 513. الإِسْفاناخُ1 514. الإِسْفَنْجُ1 515. الإِسْفِنْطُ1 516. الإِسْفِيداجُ1 517. الإِسْكَنْدَرُ1 518. الإِشْفَى1 519. الإِصْبَعُ1 520. الإِصْطَبْلُ1 521. الإِصْطَفْلِيْنُ1 522. الإِصْطَكْمةُ1 523. الإِصْفَعيدُ1 524. الإِصْفَنْطُ1 525. الإِضُّ1 526. الإِطْلُ1 527. الإِعاءُ1 528. الإِفْرَنْجَةُ1 529. الإِكْعانُ1 530. الإِلْدَةُ1 531. الإِمَّعُ1 532. الإِنْزَهْوَةُ1 533. الإِنْسُ1 Prev. 100
«
Previous

الألْفُ

»
Next
الألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ج: أُلُوفٌ وآلافٌ.
وأَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً.
والإِلْفُ، بالكسر: الألِيفُ، ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ.
والألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ج: ككُتُبٍ.
والإِلْفُ والإِلْفَةُ، بكسرِهِما: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ، كَعَلِمَهُ، أَلْفاً، بالكسرِ والفتحِ وهو آلِفٌ، ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ج: ألفاتٌ وأوالِفُ. وكَمَقْعَدٍ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ.
والألْفَةُ، بالضمِّ: اسْمٌ من الائْتِلافِ.
والألِفُ، ككَتِفٍ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء.
وآلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً،
(وـ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ،
وـ المَكانَ: ألِفَهُ،
وـ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً) ، فآلَفَتْ هي،
وـ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ.
والإِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ.
وألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ،
وـ ألِفاً: خَطَّها،
وـ الألْفَ: كَمَّلَهُ.
والمُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم.
وتألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه،
وـ القومُ: اجْتَمَعُوا،
كائْتَلَفُوا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.