Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
450. الأَمْرُ1 451. الأَمَلُ1 452. الأمْنُ1 453. الأَنامُ1 454. الأَنْدَخُ1 455. الأنْفُ1456. الأَنَقُ1 457. الأنيضُ1 458. الأُهْبَةُ1 459. الأهَّةُ1 460. الأَهَرَةُ1 461. الأهْساءُ1 462. الأهْكاءُ1 463. الأَهْنافُ1 464. الأهْيَغُ1 465. الأُوَارُ1 466. الأَوارِجَةُ1 467. الأوَاغِي1 468. الأُوامُ1 469. الأَوْبُ1 470. الأُوَّةُ1 471. الأَوْتَكُ1 472. الأَوْجُ1 473. الأَوْزُ1 474. الأَوْسُ1 475. الأَوْقُ1 476. الأَوْكَةُ1 477. الأوَّلُ1 478. الأَوْنُ1 479. الأَيْأَةُ1 480. الأَيَّابُ1 481. الأَيْبَدُ1 482. الأَيْدَعُ1 483. الأَيْرُ1 484. الأَيْضُ1 485. الأَيْقُ1 486. الأَيْكُ1 487. الأيْلَمَةُ1 488. الأيِّمُ1 489. الأيْنُ1 490. الأَيْهُقانُ1 491. الإِبْحاء1 492. الإِبْطُ1 493. الإِبِلُ2 494. الإِتادُ1 495. الإِتْبُ1 496. الإِثْمُ1 497. الإِجاجُ1 498. الإِجادُ1 499. الإِجَّاص1 500. الإِجْنيصُ1 501. الإِحْنَةُ1 502. الإِخْقِيقُ1 503. الإِدُّ1 504. الإِداوَةُ1 505. الإِرْبُ1 506. الإِرَةُ1 507. الإِرْثُ1 508. الإِرْدَخْلُ3 509. الإِرْسُ1 510. الإِسْآدُ1 511. الإِسْبُ1 512. الإِسْتاجُ1 513. الإِسْفاناخُ1 514. الإِسْفَنْجُ1 515. الإِسْفِنْطُ1 516. الإِسْفِيداجُ1 517. الإِسْكَنْدَرُ1 518. الإِشْفَى1 519. الإِصْبَعُ1 520. الإِصْطَبْلُ1 521. الإِصْطَفْلِيْنُ1 522. الإِصْطَكْمةُ1 523. الإِصْفَعيدُ1 524. الإِصْفَنْطُ1 525. الإِضُّ1 526. الإِطْلُ1 527. الإِعاءُ1 528. الإِفْرَنْجَةُ1 529. الإِكْعانُ1 530. الإِلْدَةُ1 531. الإِمَّعُ1 532. الإِنْزَهْوَةُ1 533. الإِنْسُ1 534. الإِهانُ1 535. الإِهْلِيلَجُ1 536. الائْتِفاظُ1 537. الاثْرِنْباجُ1 538. الاخْرِنْماسُ1 539. الازْدِرامُ1 540. الاصْمِعْدادُ1 541. الاقتِحاشُ1 542. الالتِخاطُ1 543. الِّبَأُ1 544. البَأْدَلَةُ1 545. البَأْذَنَةُ1 546. البَأْزُ1 547. البَأْزَلَةُ1 548. البَأْسُ1 549. البُؤَبُ1 Prev. 100
«
Previous

الأنْفُ

»
Next
الأنْفُ: م، ج: أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ، والسَّيدُ، وثَنِيَّةٌ،
وـ من كلِّ شيءٍ: أوّلُهُ أو أشَدُّهُ،
وـ من الأرضِ: ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي،
وـ من الرَّغيفِ: كِسْرَةٌ منه،
وـ من النابِ: طَرَفُهُ حين يَطْلعُ،
وـ من اللِحْيَةِ: جانِبُها،
وـ من المَطَرِ: أوّلُ ما أنْبَتَ،
وـ من خُفِّ البَعيرِ: طَرَفُ مَنْسِمِهِ.
ورجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ، أي: آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ.
ويُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ: الأنْفانِ.
وأنْفَةُ الصَّلاةِ: ابْتِداؤُها وأوَّلُها، ورُوِيَ في الحَديثِ مَضْمومَةً، والصَّوابُ: الفتحُ.
وجَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ، أي: أعْرَضَ عن الحَقِّ، وأقْبَلَ على الباطِلِ.
وهو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ، أي يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها.
وذو الأنْفِ: النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف.
وأنْفُ الناقَةِ: لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها، فَقالَ: شَأْنَكَ به، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها؛ فلُقِّبَ به، وكانوا يَغْضَبونَ منه، فَلَمَّا مَدَحَهم، الحُطَيْئَةُ بقوله:
قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ... ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا
صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً، والنِسْبَةُ: أنْفِيٌّ.
وأضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ: فَرْجَ أُمِّه.
وأَنَفَهُ يأنِفُهُ، ويأنُفُهُ: ضَرَبَ أَنْفَهُ،
وـ الماءُ فلاناً: بَلَغَ أنْفَه،
وـ الإِبِلُ: وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً.
ورجُلٌ أُنافيٌّ، بالضم: عَظيمُ الأَنْفِ.
وامرأةٌ أَنوفٌ: طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه.
ورَوْضَةٌ أُنُفٌ، كعُنُقٍ ومُحْسِنٍ: لم تُرْعَ،
وكذلك كأْسٌ أُنُفٌ: لم تُشْرَبْ،
وأَمْرٌ أنُفٌ: مُسْتَأنَفٌ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ.
والأنُفُ أَيضاً: المِشْيَةُ الحَسَنَةُ.
و {قال آنِفاً} ، كصاحِبٍ وكَتِفٍ، وقُرِئَ بهما، أي: مُذْ ساعَةٍ، أَي: في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا.
وأَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ: أَسْرَعَتْ، وهي آنَفُ بلادِ الله.
وآتيكَ من ذي أُنُفٍ، بضَمَّتَيْنِ: كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ.
وآنِفَةُ الصَّبِيِّ: مَيْعَتُهُ، وأَوَّليَّتُهُ.
والأنِيفُ: الأنيثُ من الحَديد، اللَّيِّنُ،
وـ من الجِبالِ: المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ.
والمِئْنافُ: السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ، والراعي مالَهُ أُنُفَ الكَلَأِ.
وأنِفَ منه، كفَرِح، أَنَفاً وأَنَفَةً، مُحرَّكَتَيْنِ: اسْتَنْكَفَ،
وـ المرأةُ: حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً،
وـ البَعيرُ: اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ، فهو أَنِفٌ، ككَتِفٍ وصاحِبٍ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ جُشَمَ، وابنُ مَلَّةَ، وابنُ حَبيبٍ، وابنُ واثلَةَ: صحابيُّونَ. وقُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ: شاعِرٌ.
وأُنَيْفُ فَرْعٍ: ع.
وآنَفَ الإِبِلَ: تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى،
وـ فلاناً: حَمَلَهُ على الأنَفَةِ،
كأَنَّفَهُ، تأنيفاً فيهما،
وـ فلاناً: جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ،
وـ أمْرَهُ: أعْجَلَه.
والاسْتِئْنافُ، والائْتِنافُ: الابتداءُ.
والمُؤْتَنَفُ، للمفعولِ: الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ،
كالمُتَأنِّفِ: للفاعِلِ.
وجاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ: مُقْتَبِلَتُه.
وإنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ: إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ.
ونَصْلٌ مُؤَنَّفٌ، كمُعَظَّمٍ: قد أُنِّفَ تأنيفاً.
والتأنيفُ: طَلَبُ الكَلَأِ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ.
وآنَفَهُ الماءُ: بَلَغَ أنْفَهُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.