Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
388. الأَشُّ1 389. الأشاءُ1 390. الأُشْتُرُّ1 391. الأُشَّجُ1 392. الأُشَّقُ1 393. الأَشْقَرُ1394. الأشْلُ1 395. الأشْنَةُ1 396. الأَشْوَزُ1 397. الأُصْدَةُ1 398. الأَصْرُ1 399. الأُصْطُبَّةُ1 400. الأصْطُكْمَةُ1 401. الأصْطُمَّةُ1 402. الأَصْلُ1 403. الأَصْلَخُ1 404. الأصْمَعُ1 405. الأضاةُ1 406. الأَضَزُّ1 407. الأَضَمُ1 408. الأَطَدُ1 409. الأَطْرُ1 410. الأُطْرُغُلاَّتُ1 411. الأُطْمُ1 412. الأَعْصَجُ1 413. الأَعْفَثُ1 414. الأَغْثَمُ1 415. الأَفْتُ1 416. الأفْجَمُ1 417. الأَفْزُ1 418. الأفَطُّ1 419. الأفْعاءُ1 420. الأُفْقُ1 421. الأفْكَلُ1 422. الأفَى1 423. الأَقْتُ1 424. الأقْحُوانُ1 425. الأَقْطُ1 426. الأقْنَةُ1 427. الأَقْهُ1 428. الأَكَّةُ1 429. الأَكْحَتُ1 430. الأُكْرَةُ1 431. الأكَمَةُ1 432. الأكْنَةُ1 433. الأَلاءُ1 434. الألاءُ1 435. الألْثَعُ1 436. الأَلْزُ1 437. الأَلْسُ1 438. الأَلْعَثُ1 439. الألْفُ2 440. الأَلْفَثُ1 441. الأَلْفَكُ1 442. الألَمُ1 443. الأَلْوَدُ1 444. الألْيَةُ1 445. الأَلْيَغُ1 446. الأمْبَرْبارِيسُ1 447. الأَمَةُ1 448. الأَمَجُ1 449. الأَمَدُ1 450. الأَمْرُ1 451. الأَمَلُ1 452. الأمْنُ1 453. الأَنامُ1 454. الأَنْدَخُ1 455. الأنْفُ1 456. الأَنَقُ1 457. الأنيضُ1 458. الأُهْبَةُ1 459. الأهَّةُ1 460. الأَهَرَةُ1 461. الأهْساءُ1 462. الأهْكاءُ1 463. الأَهْنافُ1 464. الأهْيَغُ1 465. الأُوَارُ1 466. الأَوارِجَةُ1 467. الأوَاغِي1 468. الأُوامُ1 469. الأَوْبُ1 470. الأُوَّةُ1 471. الأَوْتَكُ1 472. الأَوْجُ1 473. الأَوْزُ1 474. الأَوْسُ1 475. الأَوْقُ1 476. الأَوْكَةُ1 477. الأوَّلُ1 478. الأَوْنُ1 479. الأَيْأَةُ1 480. الأَيَّابُ1 481. الأَيْبَدُ1 482. الأَيْدَعُ1 483. الأَيْرُ1 484. الأَيْضُ1 485. الأَيْقُ1 486. الأَيْكُ1 487. الأيْلَمَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الأَشْقَرُ

»
Next
الأَشْقَرُ من الدَّوابِّ: الأَحْمَرُ في مُغْرَةٍ حُمْرَةٍ، يَحْمَرُّ منها العُرْفُ والذَّنَبُ،
وـ من الناسِ: من يَعْلُو بَياضَهُ حُمْرَةٌ، شَقِرَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، شَقْراً وشُقْرَةً واشْقَرَّ، وهو أشْقَرُ،
وـ من الدَّمِ: ما صارَ عَلَقَاً، وفَرَسُ مَرْوانَ بنِ محمدٍ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِمٍ، وفَرَسُ لَقيطِ بنِ زرارةَ.
والشَّقْراءُ: فَرَسُ الرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ زُهَيْرِ بنِ جَذِيمَةَ، أو خالِدِ بنِ جَعْفَرٍ. وبها ضُرِبَ المَثَلُ: "شيئاً مَّا يَطْلُبُ السَّوْطَ إِلى الشَّقْراءِ" لأَنَّهُ رَكِبَها، فَجَعَلَ كُلَّما ضَرَبَها، زَادَتْه جَرْياً، يُضْرَبُ لِمَنْ طَلَبَ حاجَةً، وجَعَلَ يَدْنُو من قَضائِها والفَراغِ منها، وفَرَسُ أسِيدِ بنِ حِنَّاءَةَ، وفَرَسُ شَيطانِ بنِ لاطِمٍ، قُتِلَتْ وقُتِلَ صاحِبُها، فَقيلَ: أشْأَمُ من الشَّقْرَاءِ، أو جَمَحَتْ بصاحِبِها يوماً، فَأتَتْ على وادٍ فأرادَتْ أن تَثِبَهُ، فَقَصَّرَتْ، فانْدَقَّتْ عُنُقُها، وسَلِمَ صاحِبُها، فَسُئِلَ عنها، فقال: إِنَّ الشَّقْراءَ لم يَعْدُ شَرُّها رِجْلَيْها، أو كانتْ لابنِ غَزِيَّةَ بنِ جُشَمَ، فَرَمَحَتْ غُلاماً، فأصابَتْ فَلُوَّها، فَقَتَلَتْه، وفَرَسُ مُهَلْهِلِ بنِ رَبيعَةَ، وفَرَسُ حَوْطٍ الفَقْعَسِيِّ، وبنتُ الزَّيْتِ فَرَسِ مُعاوِية بنِ سَعْدٍ، وماءٌ بالعُرَيْمَةِ بين الجَبَلَيْنِ، وماءَةٌ بالبادِيَةِ، لها ذِكْرٌ في حديثِ عَمْرِو بنِ سَلَمَةَ بنِ سَكَنٍ الكِلابِي،
وة بناحِيَةِ اليَمامَةِ.
والشَّقِرُ، ككتِفٍ: شَقائِقُ النُّعْمانِ، الواحدَةُ: بهاءٍ
ج: شَقِراتٌ، كالشُّقَّارِ والشُّقْرانِ والشُّقَّارَى، ويُخَفَّفُ، أو نَبْتٌ آخَرُ أحْمَرُ، وكرُمَّانٍ: سَمَكَةٌ لها سَنامٌ طَويلٌ.
والشَّقِرَةُ، كزَنِخَةٍ: السّنْجَرْفُ، وابنُ الحَارِثِ بنِ تَميمٍ أبو قَبيلَةٍ من ضَبَّةَ، والنِّسْبَةُ شَقَرِيٌّ، بالتحريكِ.
والشُّقُورُ، بالضم: الحاجةُ، وقد يفتحُ، والأُمُورُ اللاَّصِقَةُ بالقَلْبِ المُهِمَّةُ له، جَمْعُ شَقْرٍ. وكصُرَدٍ: الدِّيكُ، والكَذِبُ. وشُقْبرونُ، بالضم: عَلَمٌ. وشُقْرانُ، كعُثْمانَ: مَوْلًى للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، اسْمُهُ صالِحٌ، ورجُلٌ من قُضاعَةَ.
والشِّقْرَى، كذِكْرَى: تَمْرٌ جَيِّدٌ،
وع بِدِيارِ خُزاعَةَ. وكمُعَظَّمٍ: حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ قَديمٌ، وقِرْبَةٌ من أدَمٍ، والقَدَحُ العظيمُ.
وكصبُورٍ: د بالأَنْدَلُسِ.
وشَقْرٌ: جَزيرَةٌ بها، وبالضم: ماءٌ،
ود. وشَقْرَةُ، بالفتح: ابنُ نَبْتِ بنِ أُدَدَ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ، وبالضم: ابنُ نُكْرَةَ بنِ لُكَيْزٍ، وبضَمَّتَيْنِ: مَرْسًى بِبحْرِ اليمنِ بيْنَ أحْوَرَ وأبْيَنَ.
والمَشاقِرُ في قولِ ذي الرُّمَّةِ: ع،
وـ من الرَّمْلِ: المُتَصَوِّبُ في الأرضِ، المُنْقادُ المُطْمَئِنُّ، أو أجْلَدُ الرَّمْلِ، ومَنابِتُ العَرْفَجِ.
والشَّقيرُ: أرضٌ. وككُمَيْتٍ: ضَرْبٌ من الحِرْباءِ أو الجَنادِبِ.
والشُّقَّارَى: الكَذِبُ.
والأَشاقرُ: حيٌّ باليَمنِ، وجِبالٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللهُ تعالى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com