Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
445. الأَلْيَغُ1 446. الأمْبَرْبارِيسُ1 447. الأَمَةُ1 448. الأَمَجُ1 449. الأَمَدُ1 450. الأَمْرُ1451. الأَمَلُ1 452. الأمْنُ1 453. الأَنامُ1 454. الأَنْدَخُ1 455. الأنْفُ1 456. الأَنَقُ1 457. الأنيضُ1 458. الأُهْبَةُ1 459. الأهَّةُ1 460. الأَهَرَةُ1 461. الأهْساءُ1 462. الأهْكاءُ1 463. الأَهْنافُ1 464. الأهْيَغُ1 465. الأُوَارُ1 466. الأَوارِجَةُ1 467. الأوَاغِي1 468. الأُوامُ1 469. الأَوْبُ1 470. الأُوَّةُ1 471. الأَوْتَكُ1 472. الأَوْجُ1 473. الأَوْزُ1 474. الأَوْسُ1 475. الأَوْقُ1 476. الأَوْكَةُ1 477. الأوَّلُ1 478. الأَوْنُ1 479. الأَيْأَةُ1 480. الأَيَّابُ1 481. الأَيْبَدُ1 482. الأَيْدَعُ1 483. الأَيْرُ1 484. الأَيْضُ1 485. الأَيْقُ1 486. الأَيْكُ1 487. الأيْلَمَةُ1 488. الأيِّمُ1 489. الأيْنُ1 490. الأَيْهُقانُ1 491. الإِبْحاء1 492. الإِبْطُ1 493. الإِبِلُ2 494. الإِتادُ1 495. الإِتْبُ1 496. الإِثْمُ1 497. الإِجاجُ1 498. الإِجادُ1 499. الإِجَّاص1 500. الإِجْنيصُ1 501. الإِحْنَةُ1 502. الإِخْقِيقُ1 503. الإِدُّ1 504. الإِداوَةُ1 505. الإِرْبُ1 506. الإِرَةُ1 507. الإِرْثُ1 508. الإِرْدَخْلُ3 509. الإِرْسُ1 510. الإِسْآدُ1 511. الإِسْبُ1 512. الإِسْتاجُ1 513. الإِسْفاناخُ1 514. الإِسْفَنْجُ1 515. الإِسْفِنْطُ1 516. الإِسْفِيداجُ1 517. الإِسْكَنْدَرُ1 518. الإِشْفَى1 519. الإِصْبَعُ1 520. الإِصْطَبْلُ1 521. الإِصْطَفْلِيْنُ1 522. الإِصْطَكْمةُ1 523. الإِصْفَعيدُ1 524. الإِصْفَنْطُ1 525. الإِضُّ1 526. الإِطْلُ1 527. الإِعاءُ1 528. الإِفْرَنْجَةُ1 529. الإِكْعانُ1 530. الإِلْدَةُ1 531. الإِمَّعُ1 532. الإِنْزَهْوَةُ1 533. الإِنْسُ1 534. الإِهانُ1 535. الإِهْلِيلَجُ1 536. الائْتِفاظُ1 537. الاثْرِنْباجُ1 538. الاخْرِنْماسُ1 539. الازْدِرامُ1 540. الاصْمِعْدادُ1 541. الاقتِحاشُ1 542. الالتِخاطُ1 543. الِّبَأُ1 544. البَأْدَلَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الأَمْرُ

»
Next
الأَمْرُ: ضِدُّ النَّهْيِ، كالإِمارِ والإِيمارِ، بكسرهما،
والآمِرَةِ، على فاعِلةٍ. أمَرَه، وبه، وآمَرَه فَأْتَمَرَ،
وـ: الحادِثَةُ، ج: أُمورٌ، ومَصْدَرُ أمَرَ علينا، مُثَلَّثَة: إذا وَلِيَ،
والاسْمُ: الإِمْرَةُ، بالكسر. وقولُ الجوهريِّ: مَصْدَرٌ، وهَمٌ.
وله عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ، بالفتح، للمَرَّةِ منه، أي: له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها.
والأميرُ: المَلِكُ، وهي بهاءٍ، بَيِّنُ الإِمارَةِ، ويفتحُ، ج: أُمَراءُ، وقائدُ الأَعْمَى، والجارُ، والمُشاوَرُ.
والمُؤَمَّرُ، كمُعَظَّمٍ: المُمَلَّكُ، والمُحَدَّدُ، والمَوْسومُ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً، والمُسَلَّطُ.
وأُولُو الأَمْرِ: الرُّؤَساءُ، والعلماءُ.
وأمِرَ، كفَرِحَ،
أمَراً وأَمَرَةً: كَثُرَ، وتَمَّ، فهو أمِرٌ،
وـ الأَمْرُ: اشْتَدَّ،
وـ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ.
وآمَرَهُ اللهُ،
وأمَرَه، كنَصَرَهُ، لُغَيَّةٌ: كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه.
والأَمِرُ، ككَتِفٍ: المُبارَكُ.
ورجُلٌ إمَّرٌ، كإِمَّعٍ وإِمَّعَةٍ، ويُفتحانِ: ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ.
والأَمَرَةُ، محرَّكةً: الحِجارَةُ، والعَلامَةُ، والرَّابِيَةُ،
جَمْعُ الكُلِّ: أَمَرٌ.
والأَمارَةُ والأَمارُ، بفتحهما: المَوْعِدُ، والوَقْتُ، والعَلَمُ.
وأمْرٌ إمْرٌ: مُنْكَرٌ عَجَبٌ.
وما بها أمَرٌ، محرَّكةً،
وتأمورٌ وتُؤْمورٌ، أي: أحدٌ.
والائْتِمارُ: المُشاوَرَةُ،
كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ، والهَمُّ بالشيءِ.
والتَّأمورُ: الوِعاءُ، والنَّفْسُ، وحَياتُها، والقَلْبُ وحَبَّتُه، وحَياتُه، ودَمُه، أو الدَّمُ، والزَّعْفَرانُ، والوَلَدُ، ووِعاؤُه، ووَزيرُ المَلِكِ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ، ونامُوسُه، والماءُ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ، والخَمْرُ، والإِبْريقُ، والحُقَّةُ،
كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ، وزْنُه: تَفْعولٌ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ.
والتأموريُّ والتأمُرِيُّ والتُّؤْمُرِيُّ: الإِنْسانُ.
وآمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ: آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ.
والمُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ: المُحَرَّمُ، ج: مآمِرُ ومآميرُ.
وإمَّرَةُ، كإِمَّعَةٍ: د، وجَبَلٌ.
ووادي الأُمَيِّرِ، مُصَغَّراً: ع. ويومُ المأمورِ: لِبَنِي الحارِثِ.
و"خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ"، أي:
مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ، والأصْلُ: مُؤْمَرَةٌ، وإنما هو للازْدِواجِ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ.
وتأمَّرَ عليهم: تَسَلَّطَ.
واليأمُورُ: دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ،
والتَّآميرُ: الأَعْلامُ في المَفاوِزِ، الواحِدُ: تُؤْمورٌ. وبَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ، كعامِرِيٍّ: نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.