11996. الإخذة1 11997. الإخراج1 11998. الإخريط1 11999. الإخشيد1 12000. الإخصاب1 12001. الإخفاء312002. الإِخْقِيقُ1 12003. الإخلاص3 12004. الْإِخْلَاص2 12005. الإخْلاصُ2 12006. الإخلال1 12007. الإد1 12008. الإِدُّ1 12009. الإدارج1 12010. الإدام2 12011. الإدَام والأدم1 12012. الإداوة1 12013. الْإِدَاوَة1 12014. الإِداوَةُ1 12015. الإدْبَار1 12016. الإدبار1 12017. الإدة1 12018. الإدخال1 12019. الإدراك1 12020. الإدراكُ1 12021. الْإِدْرَاك1 12022. الإدراك، للسان الأتراك...1 12023. الإدرجين أَو الأيدروجين...1 12024. الإدرون1 12025. الإدْغَام1 12026. الإدغام3 12027. الْإِدْغَام1 12028. الإدغام الصغير1 12029. الإدغام الكبير1 12030. الإدْفان1 12031. الإدلاء3 12032. الإدماج3 12033. الإدْماج1 12034. الإدمان1 12035. الإذاعة1 12036. الإذالة1 12037. الإذاله1 12038. الإذعان3 12039. الإذن2 12040. الْإِذْن2 12041. الإذْن1 12042. الإذواب1 12043. الإذوابة1 12044. الإراث2 12045. الإرادَةُ1 12046. الإرادة3 12047. الْإِرَادَة1 12048. الإرَادةُ1 12049. الإراض1 12050. الإران1 12051. الإِرْبُ1 12052. الإرب1 12053. الإرْب والإرْبة1 12054. الإربة1 12055. الإرْبِيان1 12056. الإِرَةُ1 12057. الإرة3 12058. الإرتثاث1 12059. الإِرْثُ1 12060. الْإِرْث1 12061. الإرجاف1 12062. الإرْخَاءُ2 12063. الإرداف2 12064. الإردب3 12065. الإردبة2 12066. الإِرْدَخْلُ3 12067. الإردواز1 12068. الإرزب1 12069. الإرزبة1 12070. الإرزيز1 12071. الإِرْسُ1 12072. الإرس1 12073. الإرسال2 12074. الْإِرْسَال1 12075. الإرسال في الحديث1 12076. الإرش1 12077. الإرشاد1 12078. الإرشاد المفيد، لخالص التوحيد...1 12079. الإرشاد في التعبير1 12080. الإرشاد في الكلام1 12081. الإرشاد في اللغة1 12082. الإرشاد في النحو1 12083. الإرشاد في فروع الحنبلية...1 12084. الإرشاد في فروع الشافعية...1 12085. الإرشاد للأولاد1 12086. الإرشاد والتطريز، في فضل ذكر الله و...1 12087. الإرشاد، إلى إصابة الصواب...1 12088. الإرشاد، في أحكام النجوم...1 12089. الإرشاد، في أصول الحديث...1 12090. الإرشاد، في أصول الدين...1 12091. الإرشاد، في المواعظ والحكم...1 12092. الإرشاد، في تفسير القرآن...1 12093. الإرشاد، في شرح الفقه الأكبر...1 12094. الإرشاد، في شرح: (كفاية الصيمري)...1 12095. الإرشاد، في علم الخلاف والجدل...1 Prev. 100
«
Previous

الإخفاء

»
Next
الإخفاء: الستر ويقابله الإبداء والإعلان، ذكره الراغب وقال الحرالي: الإخفاء تغييب الشيء، وأن لا يجعل عليه علامة يهتدى إليه من جهتها.
الإخفاء:
* إخفاء الحركة: وهو الإتيان ببعض الحركة في الوصل، وهو يدخل جميع أنواع الحركات من فتح وضم وكسر، ويُقدّر المحذوف من الحركة بالثلث والمنطوق بالثلثين، وهو مرادف لـ (الاختلاس) و (الاختطاف)، وربما عبروا عنه بالروم على وجه التوسع. * إخفاء النون الساكنة والتنوين أو الميم الساكنة عند أحرفهما: وهو النطق بحرف ساكن عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.
* عند بعض المتقدمين: إدغام النون الساكنة والتنوين بغنة، " قالوا: الإخفاء ما بقيت الغنة، وقالوا: النون تُحول مع الواو والياء غنة مخفاة غير مدغمة، لأنها لو أدغمت لم تثبت الغنة "، والصواب أن ثمة فرقاً بينهما من حيث التشديد، إذ الإخفاء عار من التشديد، بينما الإدغام فيه تشديد.
* يُعَبر به عند المتقدمين عن إبقاء بعض صوت المدغم في المدغم فيه، نحو إبقاء صفة الإطباق في قوله تعالى: {أحَطتُ}. 
الإخفاء:
[في الانكليزية] Disguise
[ في الفرنسية] Deguisement
لغة السّتر. وفي اصطلاح القرّاء نطق حرف بصفة هي بين الإظهار والإدغام عارية من التّشديد مع بقاء الغنّة في الحرف الأول.
ويفارق الإدغام بأنه بين الإظهار والإدغام وبأنه إخفاء الحرف عند غيره لا في غيره بخلاف الإدغام. واعلم أنه يجب الإظهار في النون الساكنة والتنوين عند حروف الحلق نحو: من آمن، ويجوز الإدغام عند حروف يرملون نحو من وّال، والإقلاب بالميم عند حرف واحد وهو الباء الموحدة نحو من بعد، والإخفاء عند باقي الحروف، كذا في الدقائق المحكمة والإتقان.

وهذا معنى ما قيل: الخالص ما أريد به وجه الله تعالى. وهذا معنى قول رويم الإخلاص أن لا يرضى صاحبه عليه عوضا في الدارين ولا حظّا في الملكين. وقول بعض المشايخ الخالص هو الذي لا باعث له إلّا طلب القرب من الحق. وفي السيد الجرجاني الإخلاص في اللغة ترك الرّياء في الطاعات وفي الاصطلاح تخليص القلب عن شائبة الشّوب المكدّر لصفائه وتحقيقه أنّ كل شيء يتصوّر أن يشوبه غيره، فإذا صفا عن شوبه وخلص عنه يسمّى خالصا ويسمّى الفعل المخلص إخلاصا.

قال الله تعالى: مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خالِصاً فإنما خلوص اللّبن أن لا يكون فيه شوب من الفرث والدم. وقال الفضيل بن عياض ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل لأجلهم شرك، والإخلاص الخلاص من هذين. وأيضا فيها الإخلاص أن لا تطلب لعملك شاهدا غير الله. وقيل الإخلاص تصفية الأعمال من الكدورات. وقيل الإخلاص ستر بين العبد وبين الله تعالى لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوى فيميله. والفرق بين الإخلاص والصدق الصدق أصل وهو الأول والإخلاص فرع وهو تابع، وفرق آخر أنّ الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل.