13369. الباذَرُوجُ1 13370. الباذِشُ1 13371. الباذِقُ1 13372. الباذق2 13373. البَاذَق1 13374. البارئ113375. البارجة1 13376. البَارِح1 13377. البارح2 13378. البَارحة1 13379. البارحة2 13380. الْبَارِد1 13381. الْبَارِدَة1 13382. البارض1 13383. البارع1 13384. البارع المدخل إلى أحكام النجوم...1 13385. البارع في اللغة1 13386. البارع في غريب الحديث...1 13387. البارع، في أحكام النجوم...1 13388. البارع، في إقطاع الشارع...1 13389. البارع، في شعراء المولدين...1 13390. البارقة4 13391. البارنامج1 13392. البارَنجُ1 13393. البارود1 13394. الْبَارِي2 13395. البارياء2 13396. البارية2 13397. البازُ1 13398. البَازُ1 13399. الباز1 13400. البازغة1 13401. البازل1 13402. البازِل1 13403. البازلة1 13404. البازلت1 13405. البازمة1 13406. البازور1 13407. البَازِيّ1 13408. الْبَازِي1 13409. البازي الأشهب، المنقض على مخالفي ال...1 13410. الباسة1 13411. الباسط1 13412. الباسطة1 13413. الباسق1 13414. الباسقة1 13415. الباسل1 13416. الباسليق1 13417. البَاسَلِيقُ1 13418. الباسنة1 13419. الْبَاسُور2 13420. الباسور1 13421. الباشا1 13422. الباشق1 13423. الباصر1 13424. الباصرة1 13425. الباضِعة1 13426. الباضعة1 13427. الباضِكُ1 13428. الباطل2 13429. الْبَاطِل2 13430. الْبَاطِن1 13431. الْبَاطِنَة1 13432. الباطنية2 13433. الباطية1 13434. الباطِيَةُ1 13435. البَاعُ1 13436. الباع2 13437. الباعُ1 13438. الباعة1 13439. الْبَاعِث1 13440. الباعث على الخلاص، من حوادث القصاص...1 13441. الباعث، على إنكار البدع والحوادث...1 13442. الباعثة1 13443. الباعق1 13444. الباغ2 13445. الباغة1 13446. الْبَاغِي2 13447. الباغي2 13448. الباقة1 13449. الباقر2 13450. الباقعة1 13451. الباقلاء1 13452. الباقلي1 13453. الباقول1 13454. الْبَاقِي1 13455. الباقيات الصالحات، في بروز الأمهات...1 13456. الْبَاقِيَة1 13457. الباك1 13458. الباكر1 13459. الباكرة والبِكرة1 13460. الباكور والباكورة1 13461. البال3 13462. البالة2 13463. البالغ1 13464. البالغ والبالغة1 13465. البالوعة2 13466. البالُوعة1 13467. البالوعة والبلوعة1 13468. البالول1 Prev. 100
«
Previous

البارئ

»
Next
البارئ
البَرْءُ يشبه الخَلْقَ من بَرَأَ يبرَؤه، ومنه البريّة، وترك همزها. واعلم أن البَرْءَ ليس مرادف الخلق إلا على التجوز، فإنّ الخلق أصله التقدير، والبَرء إصلاحه، والتصوير إتمامه. ولذلك قال تعالى:
{هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} .
كما قال:
{الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى} .
وزعموا أن "البَرَا" بغير الهمز كلمة أخرى، ومعناها التراب. قال الجوهري: "البَرَا: التراب. قال الراجز:
بفيكِ من سارٍ إلى القوم البرا
والبريَّة: الخلق، وأصله الهمز، والجمع: البَرَايا والبَرِيّات. قال الفرّاء: إن أخذت البريّة من البرا -وهو التراب- فأصلها غير الهمز ، تقول منه: براه الله يبروه بَرواً، أي خلقه" .
وهذا قول مضطرب، فإن البَرء حينئذٍ يكون فعلاً من التراب، وجعله بمعنى الخلق تكلف ظاهر مبني على أن الخلق إنما يكون من التراب. وهذا كما ترى. ثم الفعل من التراب يكون بمعنى: جعله تراباً، لا خلقه من التراب. ثم لا دليل في قول الراجز على أن البرا هو التراب .
والأولى بالصواب أن المادة الواحدة اتخذت صورتين: بَرَأَ مهموزاً وبَرَى ناقصاً يائياً، فإنا نجد معناهما في غاية التشابه. تقول: بَرَيت القلم، وبَرَيت السهم بَرْياً لِنَحتِهما. والمِبْرَاة: الحديدة التي يُبرى بها السهام. فهذا هو أشبه بمعنى الخلق. وهذه المادة موجودة في العبرانية ففي أول التوراة: "بارا إلُوهِيم هَاشَّمَيِم" ، أي خلق الله السموات.