Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
683. البُزاقُ1 684. البُزَخُ1 685. البَزْرُ1 686. البَزَكَى1 687. البِزْيَوْنُ1 688. البَسُّ1689. البُساقُ1 690. البُسْتانُ1 691. البَسْتَجِيُّ1 692. البَسْتَقُ1 693. البُسَّذُ1 694. البُسْكُلُ1 695. البَسْلُ1 696. البَشُّ1 697. البُشْتيرِيُّ1 698. البَشَرُ1 699. البَشِعُ1 700. البَشْغُ1 701. البَشْكُ1 702. البَشَمُ1 703. البُصاقُ1 704. البَصَرُ1 705. البَصْطُ1 706. البَصَلُ1 707. البُصْمُ1 708. البَضُّ1 709. البَضْرُ1 710. البَضْعُ1 711. البُضْمُ1 712. البِطاقَةُ1 713. البَطَرُ1 714. البِطَرْكُ1 715. البِطْريقُ1 716. البُطْمُ1 717. البَطْنُ2 718. البِطِّيخُ1 719. البَظْرُ1 720. البَظْرَمُ1 721. البِظْماجُ1 722. البَعُّ1 723. البُعاقُ1 724. البُعْثُطُ2 725. البَعْثَقَةُ1 726. البُعْدُ2 727. البَعْرُ1 728. البَعْصُ1 729. البُعْفُطُ1 730. البَعْلُ1 731. البَعْنَسُ1 732. البَعْوُ1 733. البَعُوسُ1 734. البَعيمُ1 735. البُغاثُ1 736. البُغْبُغُ1 737. البُغْبورُ1 738. البَغْتُ1 739. البَغْثَرُ1 740. البَغْزُ1 741. البَغْسُ1 742. البَغْشَةُ1 743. البُغْضُ1 744. البَغْلُ1 745. البَقَّةُ1 746. البَقَرَةُ1 747. البَقْسُ1 748. البقْشُ1 749. البَقْطُ1 750. البُقْطُرِيَّةُ1 751. البَقَعُ1 752. البَقَّمُ1 753. البُكْرَةُ1 754. البَكْلُ1 755. البَكَمُ1 756. البَلاثِقُ1 757. البَلاَّصُ1 758. البَلاطُ1 759. البَلاَّنُ1 760. البَلْتَعُ1 761. البَلْتَمُ2 762. البَلَحُ1 763. البِلِخْتَةُ1 764. البَلْخَصُ1 765. البلد2 766. البَلْدَمُ1 767. البِلِزُ1 768. البَلَسُ1 769. البَلْسَكاءُ1 770. البُلسُنُ1 771. البَلْعَثَةُ1 772. البَلْعَسُ2 773. البَلْعَقُ1 774. البَلْعَكُ1 775. البُلْعومِ1 776. البُلْغُصُ1 777. البَلْغَمُ2 778. البَلَقُ1 779. البَلْقَعُ1 780. البُلْقوطُ1 781. البَلَلُ1 782. البَلَمُ1 Prev. 100
«
Previous

البَسُّ

»
Next
البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ،
كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: بهاء.
وجاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
ولأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
وبَسْ، بمعنَى: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
والبَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُِرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
وبَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
وبَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
وبُسٌّ، بالضم: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
والبَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
والتُّرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
والبَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
وبَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
والباسَّةُ والبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللهُ تعالى.
و {بُسَّتِ الجِبال} : فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
والبَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ، وبهاءٍ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
والبُسُسُ، بضمتين: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
وبَسْبَسَ: أسْرَعَ،
وـ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
وـ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
(وبُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ) .
وتَبَسْبَسَ الماء: جرى.
والانْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
وأبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com