12737. البعر1 12738. البعْرَة1 12739. البَعْزَقَةُ 1 12740. البَعْصُ1 12741. البعصوص1 12742. البَعْض112743. البعض1 12744. البُعْفُطُ1 12745. البُعْقُوْطَةُ 1 12746. البعكوكاء1 12747. البعكوكة1 12748. البَعْلُ1 12749. البعل2 12750. البعلة1 12751. البَعْنَسُ1 12752. البَعْوُ1 12753. البَعُوسُ1 12754. البعوض1 12755. الْبعيد1 12756. الْبَعِير1 12757. البعير1 12758. البعيم1 12759. البَعيمُ1 12760. الْبغاء1 12761. الْبُغَاة1 12762. البغاث1 12763. البُغاثُ1 12764. البغاشة1 12765. البغال1 12766. البغام1 12767. البغباغ1 12768. البغبغ1 12769. البُغْبُغُ1 12770. البغبغة1 12771. البُغْبورُ1 12772. البَغْتُ1 12773. البغت1 12774. البَغتةُ1 12775. البغثاء1 12776. البَغْثَرُ1 12777. البَغْثَرَةُ 1 12778. البغر1 12779. البغرة1 12780. البَغْزُ1 12781. البَغْسُ1 12782. البَغْشَةُ1 12783. البغشة1 12784. البغض1 12785. البُغْضُ1 12786. الْبغضَاء1 12787. البَغْضاء1 12788. البَغْلُ1 12789. الْبَغْل1 12790. البغو1 12791. البغى1 12792. الْبَغي1 12793. البغي1 12794. البَغْي1 12795. البغية1 12796. البغيث1 12797. البق1 12798. الْبَقَاء1 12799. البقاء2 12800. البَقاءُ1 12801. البقار1 12802. البقاق2 12803. الْبَقَّال1 12804. البقامة1 12805. البقباق1 12806. البَقَّةُ1 12807. الْبَقر1 12808. البقر1 12809. البَقَرَةُ1 12810. البقرة1 12811. البَقْسُ1 12812. البقس1 12813. البقْشُ1 12814. البَقْطُ1 12815. البقط1 12816. البُقْطُرِيَّةُ1 12817. البَقَعُ1 12818. البقعاء1 12819. الْبقْعَة1 12820. البقعة1 12821. البقل2 12822. البَقْل1 12823. البَقَّمُ1 12824. البقم1 12825. البقيا1 12826. الْبَقِيَّة1 12827. البقير1 12828. البقيع1 12829. الْبكاء1 12830. البكاء1 12831. الْبكارَة1 12832. البكاش1 12833. البكالة1 12834. البكبكة1 12835. البكر2 12836. الْبكر2 Prev. 100
«
Previous

البَعْض

»
Next
البَعْض
الجذر: ب ع ض

مثال: جَاء البعض
الرأي: مرفوضة
السبب: لدخول «أل» التعريف على «بعض» وهو غير جائز.

الصواب والرتبة: -جاء البعض [فصيحة]-جاء بعضهم [فصيحة]
التعليق: الأفصح استخدام كلمة «بعض» مجردة من «أل» التعريف لوروده في القرآن الكريم، وقد وردت عن العرب أيضًا معرفة بالألف واللام كقول المجنون:
لاتنكر البعض من ديني فتجحده
وقول ابن المقفع: «أخذ البعض خير من ترك الكل». وأكثر ابن جني من استخدام «كل» و «بعض» بالألف واللام. وذكر صاحب المصباح المنير نقلاً عن الأزهري ما نصه: «وأجاز النحويون إدخال الألف واللام على بعض وكل إلا الأصمعي»، وقد اتخذ مجمع اللغة المصري قرارًا- في الدورة الحادية والخمسين- بجواز دخول الألف واللام على كل وبعض. (انظر: الكلّ).
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com