14826. البيع المكروه1 14827. البيع المنعقد1 14828. البيع الموقوف1 14829. البيع النافذ1 14830. البيع بالرَّقْم1 14831. البَيعة114832. الْبيعَة1 14833. البيغ1 14834. البَيْغُ1 14835. البيقر1 14836. البيقرة1 14837. البِيقِيَّةُ1 14838. البيلم1 14839. البيمارستان1 14840. البيّن1 14841. البَيْنُ1 14842. الْبَين5 14843. البين1 14844. الْبَين بَين1 14845. البيّنات1 14846. الْبَينَات1 14847. البيِّنة1 14848. الْبَيِّنَة2 14849. البينة1 14850. البِيَنْطُ1 14851. البَيْنيثُ1 14852. البيهس3 14853. البيهسية2 14854. البيهشيّة1 14855. البَيْهَنُ1 14856. الْبيُوت1 14857. البيوتة1 14858. الْبيُوع1 14859. البيون2 14860. الت2 14861. التأبيد1 14862. التأبير1 14863. التَّأْتَأَةُ1 14864. التأتاء1 14865. التَّأَتُّهُ1 14866. التأثرية1 14867. التأجيل1 14868. التأخّر1 14869. التَّأَخُّر1 14870. التَّأْخِير1 14871. التأخير1 14872. التأديب1 14873. التَّأْدِيب2 14874. التأديب، في مختصر التدريب...1 14875. التأذي1 14876. التأرة1 14877. التَّأريجُ1 14878. التأريخ1 14879. التأسيس4 14880. التأسِيسُ1 14881. التأفيف1 14882. التأقيت1 14883. التأكيد3 14884. التَّأكِيد1 14885. التأكيد اللفظي1 14886. التأكيدُ اللَّفْظِيّ...1 14887. التأكيدُ المعْنَوِيّ...1 14888. التَّأْكِيد والتوكيد...1 14889. التَّأَلانُ1 14890. التَّأْلَبُ1 14891. التألف1 14892. التَّأْلِيف2 14893. التأليف2 14894. التَّألِيفِي1 14895. التأليه1 14896. التأم1 14897. التأمل1 14898. التأمور والتامور1 14899. التأمورة والتامورة1 14900. التَّأْمِين1 14901. التأنق1 14902. التأنيثُ الحَقِيقيّ...1 14903. التأنيس1 14904. التَّأَوُّخُ1 14905. التأول1 14906. التَّأوِيل1 14907. التَّأْوِيل1 14908. التأويل3 14909. التأويلات الماتريدية، في بيان أصول ...1 14910. التأى1 14911. التأييدُ1 14912. التأييد1 14913. التأييدات العلية، للأوقاف المصرية...1 14914. التؤام1 14915. التؤامية1 14916. التؤبة1 14917. التؤدة1 14918. التؤرور1 14919. التؤم1 14920. التؤمري2 14921. التؤمور2 14922. التئيم1 14923. التَّاءُ1 14924. التاء1 14925. التَّاء1 Prev. 100
«
Previous

البَيعة

»
Next
البَيعة: بالفتح عبارةٌ عن المعاقدة والمعاهدة والتولية وعقدها قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ} [الفتح:10]، وفي الحديث: "ألا تبايعوني على الإسلام"، قال في "المجتمع": "هو عبارة عن المعاقدة والمعاهدة، كأنَّ كل واحد باع ما عنده من صاحبه وأعطاه المبايعُ خالصة نفسه وطاعتِه". قال الشاه ولي الله في "القول الجميل": "واستفاض عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الناس كانوا يبايعونه تارة على الهجرة والجهاد، وتارة على إقامة أركان الإسلام، وتارة على الثباتِ والقرار في معركة الكفار، وتارة على التمسّك بالسنة والاجتناب عن البدعة والحرصِ على الطاعات". قال النووي في شرح مسلم: "إنَّ بيعةَ النساء بالكلام من غير أخذ كفٍّ، وإنَّ بيعة الرجال بأخذ الكف مع الكلام".