Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة

ا
ب
ت
ث
ج
ح
ش
ع
ف
ك
ل
م
و
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4057
1613. البيان، فيما أبهم من الأسماء في الق...1 1614. البيان، لأهل العيان...1 1615. التأديب، في مختصر التدريب...1 1616. التأويلات الماتريدية، في بيان أصول ...1 1617. التأييدات العلية، للأوقاف المصرية...1 1618. التائية11619. التائية الصغرى1 1620. التائية، في التاريخ...1 1621. التائية، في النحو1 1622. التائية، في نظم إيساغوجي...1 1623. التائية، في نظم الشافية...1 1624. التاج، في زوائد الروضة على المنهاج...1 1625. التاجي2 1626. التاجي، في أخبار الدولة الديلمية...1 1627. التاريخ الخاقاني1 1628. التاريخ المظفري1 1629. التاريخ المعتبر، في أنباء من عبر...1 1630. التبر المسبوك، في شعر الخلفاء والمل...1 1631. التبر المسبوك، في نصائح الملوك...1 1632. التبري، من معرة المعري...1 1633. التبصر والتذكر1 1634. التبصرة، في أدب القضاء...1 1635. التبصرة، في أصول الفقه...1 1636. التبصرة، في التفسير...1 1637. التبصرة، في القراءات السبعة...1 1638. التبصرة، في النحو1 1639. التبصرة، في الهيئة1 1640. التبصرة، في الوسوسة...1 1641. التبصرة، في حساب الغبار...1 1642. التبصرة، في علم النجوم...1 1643. التبصير1 1644. التبصير في الدين، وتمييز الفرقة الن...1 1645. التبيان بشرح الكلمات، المنتظمة في س...1 1646. التبيان في علم البيان...1 1647. التبيان، في آداب حملة القرآن...1 1648. التبيان، في أحوال البلدان...1 1649. التبيان، في أخبار بغداد...1 1650. التبيان، في أقسام القرآن...1 1651. التبيان، في إعراب القرآن...1 1652. التبيان، في المعاني والبيان...1 1653. التبيان، في تفسير القرآن...1 1654. التبيان، في مبهمات القرآن...1 1655. التبيان، في متشابه القرآن...1 1656. التبيان، في مسائل القرآن...1 1657. التبيين، عن مناقب من عرف بقرطبة من ...1 1658. التبيين، في أسماء المدلسين...1 1659. التبيين، في أنساب القرشيين...1 1660. التبيين، في المعاني والبيان...1 1661. التبيين، في شرح: (المنتخب في الأصول...1 1662. التتمة1 1663. التثبيت، عند التبييت...1 1664. التثبيت، في الكلام1 1665. التجاريح، في فوائد متعلقة بأحاديث (...1 1666. التجاير المربحة، والمساعي المنجحة...1 1667. التجرد والاهتمام، بجمع فتاوى الوالد...1 1668. التجريد البرهاني1 1669. التجريد الركني، في الفروع...1 1670. التجريد الصريح، لأحاديث (الصحيح)...1 1671. التجريد، في أسماء الصحابة...1 1672. التجريد، في الأصول1 1673. التجريد، في الفروع1 1674. التجريد، في المعاني والبيان...1 1675. التجريد، في المنطق1 1676. التجريد، في الهندسة...1 1677. التجريد، في رد مقاصد الفلاسفة...1 1678. التجريد، في شرح التجويد...1 1679. التجريد، في كلمة التوحيد...1 1680. التجليات الإلهية1 1681. التجني، على ابن جني1 1682. التجنيس والمزيد، وهو لأهل الفتوى غي...1 1683. التجنيس، في الحساب1 1684. التجويد، في الكلام1 1685. التجويد، لبغية المزيد...1 1686. التحبير1 1687. التحبير، في: (المعجم الكبير)...1 1688. التحبير، في شرح: (المفصل)...1 1689. التحبير، في علم البديع...1 1690. التحبير، في علم التذكير...1 1691. التحبير، في علم التعبير...1 1692. التحبير، في علوم التفسير...1 1693. التحدث بنعم الله1 1694. التحديد، في الإتقان والتجويد...1 1695. التحرير الفريد، في تحقيق التوكيد...1 1696. التحرير والتحبير، لأقوال أئمة التفس...1 1697. التحرير، في أصول الفقه...1 1698. التحرير، في الفروع1 1699. التحرير، في شرح: (الجامع الكبير)...1 1700. التحرير، في مختصر (المختار) في الفر...1 1701. التحرير، في وضع الأقارير...1 1702. التحريض2 1703. التحصيل2 1704. التحصيل في…1 1705. التحصيل والتفصيل، لكتاب التذييل وال...1 1706. التحفة2 1707. التحفة الأدبية، في علم العربية...1 1708. التحفة البهجة1 1709. التحفة البهية، في شرح: (نظم الآجروم...1 1710. التحفة الخانية1 1711. التحفة السنية1 1712. التحفة السنية، إلى الحضرة الحسنية، ...1 Prev. 100
«
Previous

التائية

»
Next
التائية
في التصوف.
للشيخ، أبي حفص: عمر بن علي بن الفارض الحموي.
المتوفى: سنة ست وسبعين وخمسمائة.
روى ابن بنته عنه: أنه لما أتمها، رأى النبي - عليه الصلاة والسلام - في المنام، فقال: يا عمر، ما سميت قصيدتك؟ قال: سميتها: (لوايح الجنان، وروائح الجنان)، فقال: لا، بل سمها: (نظم السلوك).
وهي... بيت في كل بيت صنايع لفظية، وبدائع شعرية، من: التجنيس، والترصيع، والاشتقاق، وغيرها.
وسلك طريق التغزل، وبين فيه طريق السالكين، لكن العلماء اختلفوا فيه، وافترقوا فرقا، فمنهم: من أفرط في مدحه، واشتغل بتوجيه كلامه، ومنهم: من فرط، وأفتى بكفره، ومنهم: من كف عنه، وسكت، ولعله هو الطريق الأسلم في أمثاله، والله - سبحانه وتعالى - أعلم بحقيقة أحواله.
ولها شروح، منها:
شرح: السعيد: محمد بن أحمد الفرغاني.
المتوفى: في حدود سنة سبعمائة.
وهو: الشارح الأول لها، وأقدم المشايعين له حكى: أن الشيخ: صدر الدين القونوي، عرض لشيخه: محيي الدين بن عربي في شرحها.
فقال للصدر: لهذه العروس بعل من أولادك.
فشرحها: الفرغاني، والتلمساني، وكلاهما من تلاميذه.
وحكي: أن ابن عربي وضع عليها قدر خمس كراريس وكانت بيد صدر الدين؛ قالوا: وكان في آخر درسه يختم ببيت منها، ويذكر عليه كلام ابن عربي، ثم يتلوه بما يورده بالفارسية.
وانتدب لجمع ذلك: سعد الدين.
وحكي: أن الفرغاني قرأها أولا، على جلال الدين الرومي، المولوي.
ثم شرحها: فارسيا، ثم عربيا.
وسماه: (منتهى المدارك).
وهو كبير.
أورد في أوله: مقدمة في أحوال السلوك.
أوله: (الحمد لله القديم الذي تعزز... الخ).
وشرح: الشيخ، عز الدين: محمود النطنزي، الكاشي.
المتوفى: سنة خمس وثلاثين وسبعمائة.
أوله: (الحمد لله الذي فلق صبح الوجود... الخ).
وشرح: القاضي، سراج الدين، أبي حفص: عمر بن إسحاق الهندي، الحنفي.
المتوفى: سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة.
وكان ممن يتعصب له.
وشرح: الشيخ، شرف الدين: داود بن محمود القيصري، وهو من حذاق شراحها.
أورد في أوله: مقدمة، وثلاثة مقاصد.
وبين فيه: أصول التصوف، وطريق الوصول، والجمع، والتوحيد، ومراتبهما، وذكر تحقيقات لطيفة، لم يتعرض الشارحون لها.
وذكر بعضهم: أن اسم هذا الشرح: (كشف وجوه الغر، لمعاني الدر).
وشرح: عفيف الدين: سليمان بن علي التلمساني.
المتوفى: سنة تسعين وستمائة.
وهو يرجح، مع اختصاره على (شرح الفرغاني)، مع إكثاره.
وأورد في أوله: مقدمة مشتملة على عشرة أصول، يبتنى عليها قواعدهم.
وشرح: الفاضل: محمد بن أمين، الشهير: بأمير باتشاده البخاري، نزيل مكة.
وشرح: الكاشاني، وهو: كمال الدين: عبد الرزاق ابن جمال الدين: أحمد.
المتوفى: سنة 730.
سماه: (كشف الوجوه الحر، لمعاني نظم الدر).
أوله: (الحمد لله الذي فلق بقدرته صبح الوجود... الخ).
وهو: شرح ممزوج.
كتب الأبيات تماما.
وشرح: الشيخ: علية بن علاء الدين بن عطية الحموي، الشهير: بعلوان.
المتوفى: سنة اثنتين وعشرين وتسعمائة.
وسماه: (المدد الفائض، والكشف العارض).
أوله: (الحمد لله الذي منه وإليه... الخ).
وشرح: الشيخ: زين العابدين بن عبد الرؤوف المناوي، المصري.
المتوفى: سنة اثنتين وعشرين وألف.
وشرح: صدر الدين علي الأصفهاني.
المتوفى: سنة ست وثلاثين وثمانمائة.
وشرح: الشيخ إسماعيل الأنقروي، المولوي.
المتوفى: سنة 1042.
وهو تركي.
ألفه: سنة خمس وعشرين وألف.
وشرح: المولى: معروف.
الذي شرحه: تركيا، مختصرا، حال كونه قاضيا بمصر.
وذكر أن الشيخ: ركن الدين الشيرازي، شرحها أيضا
وأما المتعصبون عليه: فلهم ردود، وشروح، أنكروا فيها مواضع، منها: إطلاق ضمير المؤنث على الله - تعالى -، ووحدة الوجود، وإطلاقات معلومة عند الصوفية، فمنهم:
الشيخ، الإمام، برهان الدين: إبراهيم بن عمر البقاعي، الشافعي.
المتوفى: سنة خمس وثمانين وثمانمائة.
صنف: مجلدا في رده.
وسماه: (صواب الجواب للمسائل المرتاب المعارض، المجادل في كفر ابن فارض).
وذكر فيه: أن رجلا من الأغبياء رام إظهار بدعة الاتحادية، سنة أربع وسبعين وثمانمائة، بالقاهرة، فأخذ يقرأ في (شرح السعيد الفرغاني) على التائية، فقام في نصرة الله - سبحانه وتعالى -، ورسوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، قاضي القضاة: المحب بن الشحنة الحنفي، والعز الكناني الحنبلي، وكمال الدين: محمد بن إمام الكاملية، الشافعي، فاستند ذلك الرجل إلى جماعة، واستفتى فيمن قال بكفر عمر بن الفارض؟ فكتب له أكثر فضلاء القاهرة، ولم يصادفوا عين الصواب، منهم:
الشيخ: محيي الدين الكافيجي، والشيخ: تقي الدين الحصني، والشيخ: فخر الدين الكافيجي، والشيخ: تقي الدين الحصني، والشيخ: فخر الدين المقسي، والشمس الجوجري، والجلال البكري، الشافعيون، والشيخ: قاسم بن قطلوبغا الحنفي.
ولما بلغ أجوبتهم البقاعي، أجاب عنها أولا، ثم انتقى من التائية ما يقارب: أربعمائة وخمسين بيتا، شهد شراحها أن مراده منها: صريح الاتحاد.
وذكر أن العلامة، نجم الدين: أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي.
المتوفى: سنة 695.
صنف: مصنفا حافلا، تكلم فيه على جميع التائية، وبين كفره فيها.
أوله: (الحمد لله الذي أقدرني على قول الحق وفعله... الخ).
وصنف: القاضي، شمس الدين: محمد البساطي.
شرحا على التائية.
وصرح بكفره فيه.
والإمام: أبو حيان، صرح أيضا في تفسيري: البحر، والنهر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة are being displayed.