14388. التكثف1 14389. التكثير1 14390. التّكدر1 14391. التكدُّرُ1 14392. التكده1 14393. التكذيب114394. التّكْرَار1 14395. التكرار1 14396. التكرار والتكرير1 14397. التَّكَرْبُشُ1 14398. التكرمة3 14399. التُّكَّرِيُّ1 14400. التكريب1 14401. التّكرير1 14402. التكْريرُ1 14403. التكزز1 14404. التّكسّر1 14405. التّكسير1 14406. التكعيبة1 14407. التكعيبية1 14408. التكفف1 14409. التكفير1 14410. التكلام والتكلامة1 14411. التكلان1 14412. التكلة1 14413. التكلس1 14414. التكلف1 14415. التكلفة1 14416. التَّكَلُّم1 14417. التّكليس1 14418. التّكليف1 14419. التكليف2 14420. التَّكْلِيف2 14421. التكم1 14422. التكملة1 14423. التّكميل1 14424. التكميلُ1 14425. التكهن1 14426. التكوير1 14427. التّكوين1 14428. التكوين3 14429. التكوين غير المكون1 14430. التكية1 14431. التكيك1 14432. التل1 14433. التلاء1 14434. التلاتل1 14435. التلاد1 14436. التلافي1 14437. التلافيف1 14438. التّلاقي1 14439. التلاقي1 14440. التلال1 14441. التلالة1 14442. التلام1 14443. التِّلَاوَة1 14444. التّلاوة1 14445. التَّلْبُ1 14446. التلب1 14447. التلبائي1 14448. التلبك1 14449. التلبيب1 14450. التلبية1 14451. التلبيس2 14452. التلبينة1 14453. التلة1 14454. التلتلة2 14455. التلثم1 14456. التُّلَجُ1 14457. التلج1 14458. التلجئة1 14459. التلجم والاستفثار1 14460. التلْخِيصُ1 14461. التلخيص1 14462. التلد1 14463. التَّلَزُّحُ1 14464. التلسكوب1 14465. التلطف1 14466. التّلطيف1 14467. التلطيف1 14468. التلعاب1 14469. التلعابة1 14470. التَّلْعَةُ1 14471. التلعة1 14472. التَّلَعْثُمُ1 14473. التلفاق1 14474. التلفة1 14475. التَّلَفُّظ1 14476. التلفون1 14477. التّلفيف1 14478. التلفيف1 14479. التلفيق2 14480. التلقاء1 14481. التلقاع1 14482. التلقام والتلقامة1 14483. التلقِّي1 14484. التلقيح1 14485. التلقين1 14486. التلل1 14487. التَّلَمُ1 Prev. 100
«
Previous

التكذيب

»
Next
التكذيب
كذَّبَ بالشيء: ضد صَدَّق به، وقد جاء في القرآن كثيراً. مثلاً: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ} .
{كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ} .
و {وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآخِرَةِ} .
وأما كذَّبَه به، فجاء أيضاً. قال تعالى:
{فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ} .
أي فيما تقولون.
وفي كلّ ذلك نسب التكذيب إلى الرجال. وأما هاهنا فنسب إلى غير ذوي العقول. فإما أن يكون من قبيل نسبة الشهادة والنطق إلى الأشياء، كما قال تعالى:
{هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ} .
وعلى هذا كان المعنى: فأيُّ شيء بعد هذه الشهادات يشهد بأنك كاذب في قولك بوقوع الدِّين؟.
وإمّا أن يكون التكذيب بمعنى الحمل على التكذيب، كما ذهب إليه الزمخشري ولم أجِدْ لهذا المعنى شاهداً في القرآن ولا في كلام العرب. ولو ثبت لكان تأويلاً واضحاً.
وإمّا أن يكون بمعنى إلقاء الأماني والظنون، كما قال أفْنُون، وهو جاهلي :
ولا خَيْرَ فيما كذَّب المرءُ نَفْسَهُ ... وتَقْوَالِه لِلشيءِ يا لَيْتَ ذالِيَا
أي لا خير فيما يحدِّث المرء نفسه من الأماني والآمال الكاذبة.
وقال عَبيد بن الأبرص:
والمرءُ ما عَاشَ فِي تكذِيبٍ ... طُولُ الحياةِ لَهُ تَعْذِيبُ أي ما عاش في محض الأماني غيرَ فائز بما يتمنّاه، فطول الحياة عذاب عليه.
فهذه ثلاثة معانٍ للتكذيب إذا كان متعدّياً .
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com