14564. التمع1 14565. التمعك في التراب1 14566. التّمكّن1 14567. التمكن1 14568. التمكينُ1 14569. التمكين314570. التململ1 14571. التُّمْلُولُ1 14572. التّمليح1 14573. التمليح1 14574. التمليحُ1 14575. التَّمْلِيك1 14576. التمليك1 14577. التمم1 14578. التمنى والترجى1 14579. التّمنّي1 14580. التَّمَنِّي1 14581. التمني1 14582. التمهجر1 14583. التمهل1 14584. التَّمَوُّنُ1 14585. التموين1 14586. التمويه1 14587. التميز1 14588. التميمة2 14589. التّمييز1 14590. التَّمْيِيز1 14591. التمييز1 14592. التن1 14593. التِّنُّ1 14594. التّناثر1 14595. التنار1 14596. التنازع1 14597. التَّنَازُع1 14598. التّناسب1 14599. التناسب2 14600. التناسخ5 14601. التناسخية1 14602. التناشير1 14603. التناصر1 14604. التناظر1 14605. التّنافر1 14606. التنافرُ1 14607. التنافر2 14608. التنافس1 14609. التّناقض1 14610. التَّنَاقُضُ1 14611. التَّنَاقُض2 14612. التناقض2 14613. التِّناوَةُ1 14614. التَّناوُحُ1 14615. التنبال1 14616. التنبالة1 14617. التَنْبَالَةُ1 14618. التنبل1 14619. التِّنْبَلُ1 14620. التنبول1 14621. التّنبيه1 14622. التَّنْبِيه1 14623. التنبيه2 14624. التنتال1 14625. التنتالة1 14626. التنتل1 14627. التِّنْتَلُ1 14628. التنتنة1 14629. التنتيل1 14630. التنج1 14631. التُّنْجِيُّ1 14632. التّنجيز1 14633. التَّنْجِيز1 14634. التنجيز1 14635. التنحُّم1 14636. التنحنُح1 14637. التّنزه1 14638. التَّنَزُّهُ1 14639. التنزه1 14640. التَّنْزِيل1 14641. التنزيل1 14642. التّنزيه1 14643. التنزيه1 14644. التنس1 14645. التنسيق1 14646. التنصح1 14647. التّنصيف1 14648. التنصيف2 14649. التنضاح1 14650. التنضب2 14651. التنعم1 14652. التنعيم1 14653. التنفس1 14654. التَّنَفُّل1 14655. التَّنْفِيذ1 14656. التَّنْفِيل1 14657. التنفيل1 14658. التَّنْقِيح1 14659. التنقيح1 14660. التنكة1 14661. التّنكيت1 14662. التنكير والتعريف1 14663. التنهاء1 Prev. 100
«
Previous

التمكين

»
Next
التمكين: عند أهل الله مقام الرسوخ والاستقرار على الاستقامة، وما دام العبد في الطريق فهو صاحب تلوين لأنه يرتقي من حال إلى حال، وينتقل من وصف إلى وصف، فإذا وصل واتصل فقد حصل التمكين.
التمكين:
[في الانكليزية]
Eschatology( the end of the world )A Well- adapted rhyme or example
[ في الفرنسية] Eschatologie (la fin du monde) rime ou exemple bien adaptes
معناه هو عند الصوفية سيأتي في لفظ السكر. وفي كشف اللغات يقول: المراد من التمكين زوال البشرية أي المرتبة التي يقولون لها الفناء والفقر. وعند أهل البلاغة هو أن يمهّد التأثر للقرينة أو الشاعر للقافية تمهيدا يأتي به القرينة أو القافية متمكنة في مكانها مستقرّة في قرارها مطمئنة في موضعها، غير نافرة ولا قلقة، متعلقا معناها بمعنى الكلام كلّه تعلّقا تاما بحيث لو طرحت. لاختلّ المعنى واضطرب الفهم، وبحيث لو سكت عنها كمّله السامع بطبعه. ومن أمثلة ذلك قالُوا يا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ الآية، فإنّه لمّا تقدّم في الآية ذكر العبادة وتلاه ذكر التصرّف في الأموال اقتضى ذلك ذكر الحلم والرّشد على الترتيب لأنّ الحلم يناسب العبادات والرشد يناسب الأموال. وقوله لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ فإن اللطف يناسب ما لا يدرك بالبصر، والخبر يناسب ما يدركه. وقوله وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ إلى قوله فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ فإنّ في هذه الفاصلة التمكين التام المناسب لما قبلها. وقد بادر بعض الصحابة حين نزل أول الآية إلى ختمها بها قبل أن يسمع آخرها. ومن بديع هذا النوع اختلاف الفاصلتين في موضعين والمحدّث عنه واحد لنكتة لطيفة كقوله تعالى في سورة ابراهيم وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوها إِنَّ الْإِنْسانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ. ثم قال في سورة النحل وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ قال ابن المنير كأنّه يقول إذا حصلت النعم الكثيرة فأنت آخذها وأنا معطيها، فحصل لك عند أخذها وصفان: كونك ظلوما وكونك كفارا، يعني لعدم وفائك بشكرها، ولي عند إعطائها وصفان: وهما أني غفور رحيم أقابل ظلمك بغفراني وكفرك برحمتي، فلا أقابل تقصيرك إلّا بالتوفير ولا أجازي جفاك إلّا بالوفاء، كذا في الإتقان في نوع الفواصل.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com