17482. الجَبْر1 17483. الْجَبْر والمقابلة2 17484. الجبروت3 17485. الجبري1 17486. الجبرياء1 17487. الجبرية217488. الجِبْزُ1 17489. الجبس1 17490. الجِبْس1 17491. الْجَبَل2 17492. الجبل1 17493. الجَبَلُ1 17494. الجبلة3 17495. الجبلية1 17496. الجبن1 17497. الجُبْنُ1 17498. الْجُبْن2 17499. الجُبْن1 17500. الجبه1 17501. الجبهةُ1 17502. الجبهة1 17503. الْجَبْهَة1 17504. الجَبْهَةُ1 17505. الجَبْهَة1 17506. الجَبَهْلُ1 17507. الجبهل1 17508. الجبوب1 17509. الجبير1 17510. الْجَبِيرَة2 17511. الجَبيرة1 17512. الجبيس1 17513. الجبيل1 17514. الجبيلة1 17515. الجبين2 17516. الجَبين1 17517. الجَتُّ1 17518. الجث2 17519. الجَثُّ1 17520. الجثاء1 17521. الجثاجث1 17522. الجثالة1 17523. الجثام1 17524. الجثامة1 17525. الجثة1 17526. الجثجاث1 17527. الجَثْلُ1 17528. الجثلة1 17529. الجثم1 17530. الجثمان2 17531. الجثمة1 17532. الجُثْوَةُ1 17533. الجثوة1 17534. الجثيثة1 17535. الجَحُّ1 17536. الجُحَاشِرُ1 17537. الجُحاشِرُ1 17538. الجحاظ1 17539. الجِحاظُ1 17540. الجحاف1 17541. الجَحَّاف1 17542. الجحال1 17543. الجحام1 17544. الجحة1 17545. الجحجاح1 17546. الجحجح1 17547. الجحد2 17548. الْجحْد1 17549. الجَحْد والجحود1 17550. الجَحْدَبُ1 17551. الجَحْدَرُ2 17552. الجحدر1 17553. الجحدل1 17554. الجَحْدَمَةُ1 17555. الْجُحر1 17556. الجُحْرُ1 17557. الجَحْرَبُ1 17558. الجُحْرُبان1 17559. الجحرة1 17560. الجِحْرِطُ2 17561. الجَحْرَمَةُ2 17562. الجحش1 17563. الجَحْشُ1 17564. الجحشة1 17565. الجَحْشَلُ1 17566. الجُحْشُمُ1 17567. الجَحْشَمُ1 17568. الجَحْظَمُ2 17569. الْجحْفَة1 17570. الجحفل1 17571. الجَحْفَلُ1 17572. الجحفلة1 17573. الجَحْفَلَتَانِ1 17574. الجحل1 17575. الجَحْلُ1 17576. الجحمة2 17577. الجَحْمَرِشُ2 17578. الجحمرش1 17579. الجَحْمَشُ2 17580. الجَحْمَظَةُ1 17581. الجحن1 Prev. 100
«
Previous

الجبرية

»
Next
(الجبرية) التكبر وَمذهب من يرى أَن كل مَا يحدث للْإنْسَان قد قدر عَلَيْهِ أزلا فَهُوَ مسير لَا مُخَيّر وَتطلق على معتنقي هَذَا الْمَذْهَب وَإِذا ذكرت مَعَ الْقَدَرِيَّة جَازَ تحريكها للازدواج

(الجبرية) التكبر
الجبرية:
[في الانكليزية] Predeterminism ،fatalism ،Al -Jabriya (Sect)
[ في الفرنسية] Predeterminisme ،fatalisme
بفتحتين خلاف القدرية على ما في الصّراح. وفي المنتخب وفتح الباء كما اشتهر إمّا غلط وإمّا لجهة مناسبته بالقدرية، وهي فرقة من كبار الفرق الإسلامية كالجهمية وهم أصحاب جهم بن صفوان الترمذي، قالوا لا قدرة للعبد أصلا لا مؤثّرة ولا كاسبة، بل هو بمنزلة الجمادات فيما يوجد منها. والله لا يعلم الشيء وعلمه حادث لا في محل، ولا يتصف الله بما يوصف به غيره كالعلم والحياة إذ يلزم منه التشبه. والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلها فيها حتى لا يبقى موجود سوى الله تعالى. ووافقوا المعتزلة في نفي الرؤية وخلق الكلام وإيجاب المعرفة بالعقل قبل ورود الشرع، فهؤلاء جبرية خالصة. وأمّا أهل السنة والجماعة وكذا النّجّارية والضّرارية فجبرية متوسّطة، أي غير خالصة، بل متوسطة بين الجبر والتفويض لأنهم يثبتون للعبد كسبا بلا تأثير فيه، كذا في شرح المواقف. 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com