Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
1650. الحَلِيتُ1 1651. الحَمْأَةُ1 1652. الحُمَاذِيُّ1 1653. الحُمارِسُ1 1654. الحَماقيسُ1 1655. الحَمْدُ11656. الحَمْدَلَةُ1 1657. الحِمْرِدَةُ2 1658. الحَمْزُ1 1659. الحَمْضُ1 1660. الحِمْطِطُ1 1661. الحَمْظَلُ1 1662. الحَمَكُ1 1663. الحَمْنُ1 1664. الحِنَّاءُ1 1665. الحِنْبَتْرُ1 1666. الحِنْبجُ1 1667. الحَنْبَر1 1668. الحَنْتَرَةُ2 1669. الحَنْتَفُ1 1670. الحَنْتَمُ2 1671. الحِنْثُ1 1672. الحَنْثَرَةُ1 1673. الحَنْثَلُ1 1674. الحُنْجُبُ2 1675. الحُنْجُدُ1 1676. الحَنْجَفُ1 1677. الحِنْجِلُ1 1678. الحُنُدُ1 1679. الحِنْدِسُ2 1680. الحَنْدَقوقُ1 1681. الحَنْدَلُ2 1682. الحَنْدَلِسُ1 1683. الحَنْدَمُ1 1684. الحِنْذِمانُ1 1685. الحِنْزابُ1 1686. الحَنْزَرَةُ1 1687. الحِنْزَقْرَةُ2 1688. الحِنْزَقْوُ1 1689. الحَنَسُ1 1690. الحَنَشُ1 1691. الحِنْصارُ1 1692. الحِنْصالُ1 1693. الحِنْضِجُ1 1694. الحَنْضَلَةُ1 1695. الحَنْطَبُ1 1696. الحِنْطَةُ1 1697. الحَنْطَرِيرَةُ1 1698. الحِنْظَأْوُ1 1699. الحَنْظَفُ1 1700. الحَنْظَلُ2 1701. الحَنَفُ1 1702. الحِنْفِسُ2 1703. الحِنْفِشُ2 1704. الحِنْفِصُ2 1705. الحَنَقُ1 1706. الحِنْقِطُ1 1707. الحَنَكُ1 1708. الحَنْكَثُ2 1709. الحَنْكَلُ1 1710. الحَنَمَةُ1 1711. الحَننْبَلُ1 1712. الحَنِيرَةُ1 1713. الحَنِينُ1 1714. الحَوْأَبُ1 1715. الحَوْبُ1 1716. الحُوَّةُ1 1717. الحُوتُ1 1718. الحَوْثُ1 1719. الحَوْجُ1 1720. الحَوْذُ1 1721. الحَوْرُ1 1722. الحَوْزُ1 1723. الحَوْسُ1 1724. الحَوْصُ1 1725. الحَوْضُ1 1726. الحَوْفُ1 1727. الحَوْقُ1 1728. الحوْقَلَةُ1 1729. الحَوْلُ2 1730. الحَوْمُ1 1731. الحِيُّ1 1732. الحَيْذُوانُ1 1733. الحَيْزُ1 1734. الحَيْزَبُور1 1735. الحَيْسُ1 1736. الحَيْعَلَةُ1 1737. الحَيْفُ1 1738. الحِيَفْسُ1 1739. الحَيْلَةُ1 1740. الحَيْمَةُ1 1741. الحِيْنُ1 1742. الحَيْهِ1 1743. الحَيْهَلُ1 1744. الخَاتِيَةُ1 1745. الخاطِرُ1 1746. الخافِلُ1 1747. الخالُ1 1748. الخاميزُ1 1749. الخانِرُ1 Prev. 100
«
Previous

الحَمْدُ

»
Next
الحَمْدُ: الشُّكْرُ، والرِّضى، والجَزاءُ، وقَضاءُ الحَقِّ،
حَمِدَهُ، كسَمِعَهُ،
حَمْداً ومَحْمِداً ومَحْمَداً ومَحْمِدَةً ومَحْمَدَةً، فهو حَمُودٌ وحَميدٌ، وهي حَميدَةٌ.
وأحْمَدَ: صارَ أمْرُهُ إلى الحَمْدِ، أو فَعَلَ ما يُحْمَدُ عليه،
وـ الأرضَ: صادَفَها حَميدَةً،
كحَمِدَها،
وـ فلاناً: رَضِيَ فِعْلَهُ ومَذْهَبَهُ، ولم يَنْشُرْه للناسِ،
وـ أمْرَهُ: صارَ عندَهُ مَحْموداً.
ورَجُلٌ ومَنْزِلٌ حَمْدٌ،
وامرأةٌ حَمْدَةٌ: مَحْمودَةٌ.
والتَّحْميدُ: حَمْدُ اللهِ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ،
وإِنَّهُ لَحَمَّادٌ لِلّهِ عَزَّ وجَلَّ، ومنه: "محمدٌ"، كأَنَّهُ حُمِدَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
وأحْمَدُ إليك اللهَ: أشْكُرُهُ.
وحَمادِ له، كقَطامِ، أي: حَمْداً وشُكْراً.
وحُماداكَ وحُمادَيَّ، بضمِّهما: غايَتُكَ وغايَتِي. وسَمَّتْ أحمدَ وحامِداً وحَمَّاداً وحَميداً وحُمَيْداً وحَمْداً وحَمْدونَ وحَمْدِينَ وحَمْدانَ وحَمْدَى وحَمُّوداً، كتَنُّورٍ، وحَمْدَوَيْهِ.
ويَحْمَدُ، كيَمْنَعُ، وكيُعْلِمُ، آتي أعْلَم: أبو قبيلةٍ، ج: اليَحامِدُ.
وحَمَدَةُ النارِ، محرَّكةً: صَوْتُ الْتِهابِها.
ويومٌ مُحْتَمِدٌ: شديدُ الحَرِّ. وكحَمامَةٍ: ناحِيَةٌ باليَمامَةِ.
والمُحَمَّدِيَّةُ: ة بنواحي بَغْدادَ،
ود بِبرْقَةَ من ناحِية الإِسْكَنْدَرِيَّةِ،
ود بنواحي الزَّابِ،
ود بِكِرْمانَ،
وة قُرْبَ تُونِسَ، ومحلَّةٌ بالرَّيِّ، واسمُ مدينة المَسِيلةِ بالمغْرِبِ أيضاً،
وة باليَمامَةِ.
وهو يَتَحَمَّدُ عليَّ: يَمْتَنُّ. وكهُمَزةٍ: مُكْثِرُ الحمْدِ للأَشْياءِ. وكفَرِحَ: غَضِبَ.
و"العَوْدُ أحمدُ"، أي: أكْثَرُ حَمْداً، لأِنَّكَ لا تَعودُ إلى الشيءِ غالِباً إلاَّ بعدَ خِبْرَتِهِ، أو معناهُ أنَّهُ إذا ابْتَدَأَ المعْروفَ جَلَبَ الْحَمْدَ لنفْسه، فإذا عاد كانَ أحمدَ أي: أكْسَبَ للحَمْدِ له، أو هو أفْعَلُ من المفْعولِ، أي: الابْتِداءُ
محمودٌ، والعَوْدُ أحَقُّ بأن يَحْمَدوهُ، قاله خِداشُ بنُ حابِسٍ في الرَّبابِ لما خَطَبَها فَرَدَّهُ أبَواها، فأضْرَبَ عنها زَماناً، ثم أقْبَلَ حتى انتهى إلى حِلَّتِهِمْ مُتَغَنِّياً بأبياتٍ منها:
ألا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبابُ متى أرَى ... لنا منْكِ نُجْحاً أو شِفاءً فأَشْتَفِي
فَسَمِعَتْ وحَفِظَتْ، وبَعَثَتْ إليه أنْ قد عرفتُ حاجَتَكَ، فاغْدُ خاطباً، ثم قالت لأِمِّها: هلْ أُنْكَحُ إلاَّ مَنْ أهْوى، وألْتَحِفُ إلا مَنْ أرْضَى؟ قالت: لا، قالت: فأنْكِحينِي خداشاً، قالت: مع قِلَّةِ ماله؟ قالت: إذا جَمَعَ المال السَّيِّئُ الفعال فقُبْحاً للمال، فأصْبحَ خِداشٌ، وسَلَّمَ عليهم، وقال:
العَوْدُ أحْمَدْ، والمرأةُ تُرْشَدْ، والوِرْدُ يُحْمَدْ.
ومحمودٌ: اسمُ الفيلِ المذكورِ في القرآنِ العزيزِ. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ يعقوبَ بنِ حُمَّدُويَهْ، بضم الحاءِ وشدِّ الميمِ وفَتْحِها: محدِّثٌ، أو هو حُمَّدُوهُ، بلا ياءٍ.
وحَمْدونَةُ، كزَيْتونَةٍ: بنْتُ الرَّشيدِ، وابنُ أبي لَيْلَى: محدِّثٌ.
وحمَدِيَّةُ، محرَّكةً كعَرَبِيَّةٍ: جَدُّ والِدِ إبراهيمَ بنِ محمدٍ راوي" المُسْنَدِ" عن أبي الحُصَيْنِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.