21715. الخيالُ1 21716. الخيال5 21717. الخيالات1 21718. الخَيالاتُ1 21719. الخيالة1 21720. الخيالي121721. الْخيام1 21722. الخِيانة1 21723. الخيبة1 21724. الخية1 21725. الخَيْتُ1 21726. الخيتام2 21727. الخَيْتَروعُ1 21728. الخَيْتَرُوْعُ 1 21729. الخيتعور1 21730. الخَيْتَعُوْرُ 1 21731. الخِيدُ1 21732. الخيدب1 21733. الخيدبة1 21734. الخيدع2 21735. الخير3 21736. الْخَيْر3 21737. الخَيْرُ1 21738. الْخيرَة1 21739. الخِيرَة1 21740. الخيري1 21741. الخيزب2 21742. الخيزبان2 21743. الخيزبة1 21744. الخيزران2 21745. الخيزرانة1 21746. الخيزل2 21747. الخيزلى2 21748. الخيس1 21749. الخِيسُ1 21750. الخيسة1 21751. الخيسرى2 21752. الخَيْسَفُوجُ1 21753. الخيسق1 21754. الخيش1 21755. الخَيْشُ1 21756. الخيشوم2 21757. الخَيْشوم1 21758. الخيص1 21759. الخَيْصُ1 21760. الخيصاء1 21761. الخيصان1 21762. الخيصى1 21763. الخيض1 21764. الخيضعة1 21765. الْخَيط1 21766. الخيط1 21767. الخَيْطُ1 21768. الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ...1 21769. الخيط الأبيض1 21770. الخيطة1 21771. الخيعابَةُ1 21772. الخَيْعَرَةُ1 21773. الخَيْعَلُ1 21774. الْخيف2 21775. الخيف1 21776. الخَيف1 21777. الخيفاء1 21778. الخَيْفانُ1 21779. الخيفانة1 21780. الخيفة1 21781. الخَيْفَقُ1 21782. الخَيْقَمُ1 21783. الْخَيل2 21784. الْخُيَلَاء1 21785. الخُيَلاءُ1 21786. الخيلاء1 21787. الخيلة1 21788. الخيم1 21789. الخِيم1 21790. الخَيْمَةُ1 21791. الْخَيْمَة1 21792. الخيمي1 21793. الخَيْهَفْعَى1 21794. الد1 21795. الدأب1 21796. الدَّأْثُ1 21797. الدأثاء1 21798. الدأدأة1 21799. الدأداء1 21800. الدَّأَضُ1 21801. الدأل1 21802. الدألان1 21803. الدأم1 21804. الدأماء1 21805. الدَّأْيُ1 21806. الدأية1 21807. الدؤثي1 21808. الدؤدؤ1 21809. الدؤلول1 21810. الدئث1 21811. الدئثان1 21812. الدئداء1 21813. الدئل1 21814. الدّاء1 Prev. 100
«
Previous

الخيالي

»
Next
الخيالي:
[في الانكليزية] Imaginary ،fantastic
[ في الفرنسية] Imaginaire ،fantastique
تطلق على الصورة المرتسمة في الخيال المتأدّية إليه من طرق الحواس. وقد يطلق على المعدوم الذي اخترعته المتخيّلة وركّبته من الأمور المحسوسة أي المدركة بالحواس الظاهرة. وبقولنا من الأمور المحسوسة خرج الوهمي بمعنى ما اخترعته القوّة المتخيّلة اختراعا صرفا على نحو المحسوسات. وبهذا المعنى يستعمل في باب التشبيه كما في قول الشاعر:
كأنّ محمرّ الشقيق إذا تصوب أو تصعد أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد فإنّ الأعلام الياقوتية المنشورة على الرماح الزبرجدية مما لا يدركه الحسّ لأنّ الحسّ إنّما يدرك ما هو موجود في المادة حاضرة عند المدرك على هيئات محسوسة مخصوصة به، لكن مادته التي يتركّب هو منها كالأعلام والياقوت والرماح والزبرجد كلّ منها محسوس بالبصر، هكذا يستفاد من المطوّل والأطول في باب التشبيه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com