Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
1853. الخَشْلُ1 1854. الخَشِنُ1 1855. الخَشَنْفَلُ2 1856. الخُشوعُ2 1857. الخِصْبُ1 1858. الخَصْرُ11859. الخَصْفُ1 1860. الخَصْلَةُ1 1861. الخُصومَةُ1 1862. الخِصْيُ1 1863. الخَصينُ1 1864. الخَضا1 1865. الخُضارِعُ1 1866. الخَضَاضُ1 1867. الخَضْرَبَةُ2 1868. الخُضْرَةُ1 1869. الخَضْرَفَةُ2 1870. الخِضْرِمُ1 1871. الخِضْرِيجُ1 1872. الخَضْعَبَةُ1 1873. الخَضِلُ1 1874. الخِضْلافُ2 1875. الخَضمُ1 1876. الخَطُّ3 1877. الخَطْءُ1 1878. الخَطْبُ1 1879. الخَطْرَبَةُ1 1880. الخَطَلُ1 1881. الخَطْلَبَةُ2 1882. الخَطْمُ1 1883. الخُعْخُعُ1 1884. الخُفُّ1 1885. الخُفاجِلُ1 1886. الخُفَّاشُ1 1887. الخَفْتارُ1 1888. الخَفَجُ1 1889. الخَفَرُ1 1890. الخَفْرَجَةُ1 1891. الخَفْسُ1 1892. الخَفْضُ1 1893. الخَفْنُ1 1894. الخَلُّ1 1895. الخُلابِسُ1 1896. الخَلامِيسُ1 1897. الخِلْبُ1 1898. الخَلْجَمُ2 1899. الخُلْدُ1 1900. الخُلَّرُ1 1901. الخَلْسُ1 1902. الخَلْعُ1 1903. الخَلْقُ2 1904. الخِلْمُ1 1905. الخَلَى1 1906. الخِلِّيتُ1 1907. الخَمَأُ1 1908. الخَمَجُ1 1909. الخَمْجَرُ1 1910. الخَمْجَليلَةُ1 1911. الخَمْرُ2 1912. الخَمْسَةُ1 1913. الخَمَشْتَرُ1 1914. الخَميتُ1 1915. الخُنابِسُ1 1916. الخِنَّبُ1 1917. الخُنْبُثُ1 1918. الخَنْبَشُ1 1919. الخُنْبُعَةُ1 1920. الخُنْبُقُ2 1921. الخُنْبُوص1 1922. الخِنْتارُ1 1923. الخُنْتُبُ1 1924. الخُنْتُعَةُ1 1925. الخُنْتُفُ1 1926. الخَنِثُ1 1927. الخِنْثَبَةُ2 1928. الخَنَثِرُ1 1929. الخَنْثَعْبَةُ1 1930. الخِنْثَعْبَةُ1 1931. الخَنْثَلُ2 1932. الخَنْجَرُ2 1933. الخَنْجَفُ2 1934. الخِنْجِلُ1 1935. الخُنْدُبُ1 1936. الخَنْدَريسُ1 1937. الخُنْدَعُ1 1938. الخَنْدَقُ1 1939. الخَنْدَلَةُ2 1940. الخَنْدَلِسُ1 1941. الخَنْدَمَةُ1 1942. الخُنْدُوفُ1 1943. الخُنْذُعِ1 1944. الخِنْذِمانُ1 1945. الخِنْذيذُ1 1946. الخَنْزَجَةُ1 1947. الخَنْزَرَةُ1 1948. الخُنْزُوبُ1 1949. الخِنْسِرُ1 1950. الخَنْشَفيرُ1 1951. الخُنْشُوشُ1 1952. الخِنْصابُ1 Prev. 100
«
Previous

الخَصْرُ

»
Next
الخَصْرُ: وسَطُ الإِنسانِ، وأخْمَصُ القَدَمِ، وطريقٌ بَيْنَ أعلَى الرَّمْلِ وأسْفَلِهِ، وما بَيْنَ أصْلِ الفُوقِ والرِّيشِ، وموضِعُ بُيُوتِ الأعرابِ، جَمْعُ الكُلِّ: خُصُورٌ، وبالتحريكِ: البَرْدُ. وككَتِفٍ: البارِدُ. وكمُعَظَّمٍ: الدَّقيقُ الضَّامِرُ.
والخاصِرَةُ: الشاكِلَةُ، وما بينَ الحَرْقَفَةِ والقُصَيْرَى.
ومَخَاصِرُ الطريقِ: أقربُها.
والمِخْصَرَةُ، كمِكْنَسَةٍ: ما يُتَوَكَّأُ عليه كالعَصا ونَحْوِهِ، وما يأخُذُه المَلِكُ يُشيرُ به إذا خاطَبَ، والخَطيبُ إذا خَطَبَ.
وذُو المِخْصَرَةِ: عبدُ اللهِ بنُ أُنَيْسٍ، لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، أعطاه مِخْصَرَةً، وقال: "تَلْقاني بها في الجنةِ".
وذُو الخُوَيْصِرَةِ اليمانِيُّ: صحابِيٌّ، وهو البائِلُ في المسجِدِ، والتَّمِيمِيُّ: حُرْقُوصُ بنُ زُهَيْرٍ ضِئْضِئُ الخَوارِجِ.
وفي البُخارِيِّ: "فَأَتاهُ ذُو الخُوَيْصِرَةِ" وقال مَرَّةً::فَأَتاهُ عبدُ اللهِ بنُ ذي الخُوَيْصِرَةِ" وكأنه وَهَمٌ، واللهُ أعلمُ.
واخْتَصَرَ: أخَذَها،
وـ الكلامَ: أوجَزَهُ،
وـ السَّجْدَةَ قَرَأ سُورَتَها وتَرَكَ آيَتَها كَيْ لا يَسْجُدَ، أو أفْرَدَ آيَتَها، فَقَرَأ بها لِيَسْجُدَ فيها، وقد نُهِيَ عنهما، ووضَعَ يَدَهُ على خاصِرَته،
كتَخَصَّرَ، وقَرَأ آيةً أو آيتين من آخِرِ السورَةِ في الصلاةِ، وحَذَفَ الفُضُولَ من الشيءِ، وهو الخُصَيْرى،
وـ الطريقَ: سَلَكَ أقْرَبَه،
وـ في الحَزِّ: ما اسْتَأصَلَهُ.
وخاصَرَهُ: أخَذَ بيدِهِ في المَشْيِ،
كتَخاصَرَ، أو أخَذَ كُلُّ في طريقٍ حتى يَلْتَقِيا في مكانٍ، أو مَشَى إلى جَنْبِهِ.
والخِصارُ، ككِتابٍ: الإِزارُ، وفي الحديثِ:
"المُتَخَصِّرونَ يومَ القيامةِ على وجُوهِهِم النُّورُ" أي: المُصَلُّونَ بالليلِ، فإذا تَعِبوا، وضَعُوا أيْديَهُمْ على خواصِرِهِمْ.
وكشْحٌ مُخَصَّرٌ: دَقيقٌ.
ونَعْلٌ مُخَصَّرَةٌ: مُسْتَدِقَّةُ الوَسَطِ.
ورَجُلٌ مُخَصَّرُ القَدَمَيْنِ: قَدَمُهُ تَمَسُّ الأرضَ من مُقَدَّمِها وعَقِبها ويُخَوَّى أخْمَصها مع دِقَّةٍ فيه.
ويَدٌ مُخَصَّرَةٌ: في رُسْغِها تَخْصيرٌ، كأنه مَرْبوطٌ، أو فيه مَحَزٌّ مُسْتَديرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.