23325. الذَّوْد1 23326. الذَّوْدُ1 23327. الذَّوْذَخُ1 23328. الذُّورُ1 23329. الذَّوْعُ1 23330. الذوق123331. الذَّوْق1 23332. الذّوق1 23333. الذَّوْق2 23334. الذَّوْقُ1 23335. الذولق2 23336. الَّذِي1 23337. الَّذي1 23338. الَّذي لا تخاف الله1 23339. الذِّيارُ1 23340. الذَّيَّال1 23341. الذيخ1 23342. الذِّيخُ1 23343. الذَّيْفَانُ1 23344. الذيل1 23345. الذَّيْلُ1 23346. الذيلة1 23347. الذيم1 23348. الذَيْمُ1 23349. الذِّينُ1 23350. الرآس1 23351. الرَّأْبَلَةُ1 23352. الرأد1 23353. الرأدة1 23354. الرأس1 23355. الرّأس1 23356. الرأسُ1 23357. الرَّأْس3 23358. الرأسمالية1 23359. الرأفة1 23360. الرَّأْلُ1 23361. الرأم1 23362. الرأيُ1 23363. الرأي2 23364. الرَّأْي2 23365. الرؤاس1 23366. الرُّؤَاسِي1 23367. الرؤال1 23368. الرؤد1 23369. الرؤدة1 23370. الرؤمة1 23371. الرؤودة1 23372. الرؤوش1 23373. الرُّؤْيَا3 23374. الرُّؤيا1 23375. الرؤيا1 23376. الرُّؤْيَة3 23377. الرُؤْيَةُ1 23378. الرُّؤْية1 23379. الرؤية1 23380. الرئابة1 23381. الرئاس1 23382. الرئبال1 23383. الرئة1 23384. الرِّئْدُ1 23385. الرئد1 23386. الرئم1 23387. الرئوي1 23388. الرئي2 23389. الرئيس1 23390. الرَّاء2 23391. الراءول1 23392. الرائب1 23393. الرائجُ1 23394. الرَّائِحَة1 23395. الرائد1 23396. الرائرة1 23397. الرائس1 23398. الرائش1 23399. الرَّائش1 23400. الرائطة1 23401. الرائع1 23402. الرائعة1 23403. الرائغ1 23404. الرائغة1 23405. الرَّائِق1 23406. الرائل1 23407. الراب2 23408. الرابة1 23409. الرابج1 23410. الرابح1 23411. الرابض1 23412. الرابضة1 23413. الرابط1 23414. الرابطة2 23415. الرّابطة1 23416. الرَّابِع1 23417. الرَّابِعُ عَشَرَ1 23418. الرَّابِعِ عَشَرَ1 23419. الرابعة1 23420. الرَّابعة عشر1 23421. الرابغ1 23422. الرابلة1 23423. الرَّابِي1 23424. الرابية1 Prev. 100
«
Previous

الذوق

»
Next
الذوق: قوة منبثة في العصب المفروش على جرم اللسان تدرك بها الطعوم بمخالطة الرطوبة اللعابية كذا في شرح العقائد وغيره وفي المفردات: الذوق وجود الطعم بالفم وأصله فيما يقل تناوله دون ما يكثر، فإن ما يكثر يقال له الأكل واختير في القرآن لفظ الذوق في العذاب، فإنه وإن كان في التعارف للقليل فهو يصلح للكثير فخصه بالذكر ليعم الأمرين. وذقت الشيء جربته، ومنه ذاق فلان الناس عرفهم. وذاق الرجل عسيلتها وذاقت عسيلته إذا حصل لهما حلاوة الخلاط ولذة المباشرة بالإيلاج. وقيل الذوق تناول الشيء بالفم لإدراك الطعم كما أن الشم ملامسة الشيء بالأنف لإدراك الرائحة. الذوق عند الصوفية عبارة عن نور عرفاني يقذفه الحق بتجليه في قلوب أوليائه يفرقون به بين الحق والباطل من غير أن ينقلوا ذلك من كتاب ولا غيره قال ابن عربي: والذوق أول مبادئ التجليات الإلهية.