Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
2328. الذُّفْروقُ1 2329. الذِّفْلُ1 2330. الذَّقْذاقُ1 2331. الذِّقْنُ1 2332. الذَّكْذَكَةُ1 2333. الذِّكْرُ12334. الذُّلاَّحُ1 2335. الذَّلَفُ1 2336. الذَّلَمُ1 2337. الذَّماءُ1 2338. الذَّمَخُ1 2339. الذَّمِرُ1 2340. الذَّمَلَّقُ1 2341. الذَّمِيلُ1 2342. الذَّنْبُ1 2343. الذَّنينُ1 2344. الذَّهُّ1 2345. الذَّهْنُ1 2346. الذَّوْجُ1 2347. الذَّوْحُ1 2348. الذًّوْدُ1 2349. الذَّوْذَخُ1 2350. الذُّورُ1 2351. الذَّوْعُ1 2352. الَّذي1 2353. الذِّيارُ1 2354. الذِّيخُ1 2355. الذَّيْفَانُ1 2356. الذَّيْلُ1 2357. الذَيْمُ1 2358. الذِّينُ1 2359. الرَّأْبَلَةُ1 2360. الرأسُ1 2361. الرَّأْلُ1 2362. الرُؤْيَةُ1 2363. الرِّئْدُ1 2364. الرَّاتُ1 2365. الراشِنُ1 2366. الرَّانِجُ1 2367. الرَّاهْنامَجُ1 2368. الرَّبُّ1 2369. الرَّبَتُ1 2370. الرَّبْثُ1 2371. الرَّبْجُ1 2372. الرِبَحْلُ1 2373. الرَّبَذَةُ1 2374. الرَّبْرَقُ1 2375. الرَّبَشُ1 2376. الرَّبَضُ1 2377. الرَّبْعُ1 2378. الرِّبْقُ1 2379. الرَّبْلَةُ1 2380. الرَّبَمُ1 2381. الرَّبُونُ1 2382. الرَّبيخُ1 2383. الرَّبِيزُ1 2384. الرَّتُّ1 2385. الرَّتْبَلُ1 2386. الرَّتْقُ1 2387. الرَّتَلُ1 2388. الرَّتْنُ1 2389. الرَّثُّ1 2390. الرَّثانُ1 2391. الرَّثَعُ1 2392. الرَّثَغُ1 2393. الرَّثْوُ1 2394. الرَّثْيَةُ1 2395. الرَّجُّ1 2396. الرَّجاءُ1 2397. الرُّجْزُ1 2398. الرَّجُلُ1 2399. الرَّجْمُ1 2400. الرَّجْهُ1 2401. الرَّحَا1 2402. الرُّحامِسُ1 2403. الرُّحْبُ1 2404. الرَّحْلُ1 2405. الرَّحْمَةُ2 2406. الرَّحيقُ1 2407. الرَّخاخُ1 2408. الرُّخْصُ1 2409. الرَّخْفُ1 2410. الرِخْلُ1 2411. الرَّخَمُ1 2412. الرَّخْوُ1 2413. الرَّخْوَدَةُ1 2414. الرِّدْءُ1 2415. الرَّدْبُ1 2416. الرَّدْخُ1 2417. الرِّدَعْلُ1 2418. الرَّدَغَةُ1 2419. الرِّدْفُ1 2420. الرَّدَقُ1 2421. الرَّدكُ1 2422. الرُّدْنُ1 2423. الرَّدْهَةُ1 2424. الرَّذَاذُ1 2425. الرَّذْلُ1 2426. الرَّذِيُّ1 2427. الرَّزْخُ1 Prev. 100
«
Previous

الذِّكْرُ

»
Next
الذِّكْرُ، بالكسر: الحِفْظُ للشيءِ،
كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ،
كالذُّكْرَةِ، بالضم، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ. ووضْعُ المِلَلِ،
وـ من الرجالِ: القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ،
وـ من المَطَرِ: الوابِلُ الشديدُ،
وـ من القولِ: الصُّلْبُ المَتينُ،
وذِكْرُ الحقِّ: الصَّكُّ.
واذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ: تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ، والاسمُ: الذِّكْرَى، تقولُ: ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى، غيرَ مُجْراةٍ.
وقوله تعالى {وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين} : اسمٌ لِلتَّذْكيرِ.
{وذِكْرَى لأُولي الألبابِ} : عِبْرَةٌ لهمْ.
{وأَنَّى له الذِّكْرَى} : من أينَ له التَّوْبَةُ
و {ذِكْرَى الدارِ} ، أي: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا.
{فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ} : أي: فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ.
وما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ، ويكسرُ، أي: تَذَكُّرٍ. ورجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذُكْرٍ.
والذَّكَرُ: خلافُ الأُنْثى
ج: ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ،
و=: العوفُ
ج: ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ، وأيْبَسُ الحديدِ، وأجْوَدُه، كالذَّكيرِ.
وذَكَرَهُ ذَكْراً، بالفتح: ضَرَبَه على ذَكَرِهِ،
وـ فلانَةَ ذَكْراً: خَطَبَهَا، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها،
وـ حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه.
وامرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ.
وأذكَرَتْ: ولَدَتْ ذَكَراً، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ.
والذُّكْرَةُ، بالضم: قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ،
وـ من الرجلِ،
وـ السيفِ: حِدَّتُهُما.
وهو أذكَرُ منه: أحَدُّ.
وذُكُورَةُ الطِّيبِ: ما ليس له رَدْعٌ.
وما اسْمُكَ أذكُرْهُ ـ بقطع الهَمْزِ من أذكُرُ ـ: إنكارٌ عليه.
ويَذْكُرُ، كيَنْصُرُ: بَطْنٌ من ربيعةَ.
والتَّذْكيرُ: خِلافُ التأنيثِ، والوعْظُ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ.
والمُذَكَّرُ، من السيفِ: ذُو الماءِ،
وـ من الأيامِ: الشديدُ الصَّعبُ،
كالمُذْكِرِ، كمُحْسِنٍ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ، والشديدةُ من الدَّواهِي،
كالمُذَكَّرَةِ، كمُعَظَّمَةٍ.
وفَلاةٌ مِذْكارٌ: ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ.
والتَّذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ.
والذُّكَّارَةُ، كرُمَّانَةٍ: فُحَّالُ النخلِ.
والاسْتِذْكارُ: الدِّراسَةُ والحِفْظُ.
وناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا: عظيمةُ الرأسِ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها، وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً، كَمَسْكَنٍ. و"القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ" أي: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه، واعْرِفُوا له ذلك، وصِفُوه به، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ، فاكْتُبُوه بالياءِ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ، رضي الله تعالى عنه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.