Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
2357. الذَيْمُ1 2358. الذِّينُ1 2359. الرَّأْبَلَةُ1 2360. الرأسُ1 2361. الرَّأْلُ1 2362. الرُؤْيَةُ12363. الرِّئْدُ1 2364. الرَّاتُ1 2365. الراشِنُ1 2366. الرَّانِجُ1 2367. الرَّاهْنامَجُ1 2368. الرَّبُّ1 2369. الرَّبَتُ1 2370. الرَّبْثُ1 2371. الرَّبْجُ1 2372. الرِبَحْلُ1 2373. الرَّبَذَةُ1 2374. الرَّبْرَقُ1 2375. الرَّبَشُ1 2376. الرَّبَضُ1 2377. الرَّبْعُ1 2378. الرِّبْقُ1 2379. الرَّبْلَةُ1 2380. الرَّبَمُ1 2381. الرَّبُونُ1 2382. الرَّبيخُ1 2383. الرَّبِيزُ1 2384. الرَّتُّ1 2385. الرَّتْبَلُ1 2386. الرَّتْقُ1 2387. الرَّتَلُ1 2388. الرَّتْنُ1 2389. الرَّثُّ1 2390. الرَّثانُ1 2391. الرَّثَعُ1 2392. الرَّثَغُ1 2393. الرَّثْوُ1 2394. الرَّثْيَةُ1 2395. الرَّجُّ1 2396. الرَّجاءُ1 2397. الرُّجْزُ1 2398. الرَّجُلُ1 2399. الرَّجْمُ1 2400. الرَّجْهُ1 2401. الرَّحَا1 2402. الرُّحامِسُ1 2403. الرُّحْبُ1 2404. الرَّحْلُ1 2405. الرَّحْمَةُ2 2406. الرَّحيقُ1 2407. الرَّخاخُ1 2408. الرُّخْصُ1 2409. الرَّخْفُ1 2410. الرِخْلُ1 2411. الرَّخَمُ1 2412. الرَّخْوُ1 2413. الرَّخْوَدَةُ1 2414. الرِّدْءُ1 2415. الرَّدْبُ1 2416. الرَّدْخُ1 2417. الرِّدَعْلُ1 2418. الرَّدَغَةُ1 2419. الرِّدْفُ1 2420. الرَّدَقُ1 2421. الرَّدكُ1 2422. الرُّدْنُ1 2423. الرَّدْهَةُ1 2424. الرَّذَاذُ1 2425. الرَّذْلُ1 2426. الرَّذِيُّ1 2427. الرَّزْخُ1 2428. الرُّزْداقُ1 2429. الرَّزَغَةُ1 2430. الرِّزْقُ1 2431. الرُّزَمُ1 2432. الرَّزْنُ1 2433. الرَّسُّ2 2434. الرَّسَاطُونُ1 2435. الرُّسْتاق1 2436. الرُّستَبي1 2437. الرَّسَحُ1 2438. الرُّسْداقِ1 2439. الرَّسَعُ1 2440. الرُّسْغُ1 2441. الرَّسَلُ1 2442. الرَّسْمُ1 2443. الرَّسَنُ1 2444. الرَّشُّ1 2445. الرُّشْبَةُ1 2446. الرَّشَفُ1 2447. الرَّشْقُ1 2448. الرِّشْكُ1 2449. الرُّشْوَةُ1 2450. الرَّصَبُ1 2451. الرَّصَحُ1 2452. الرَّصْعُ1 2453. الرُّصْغُ1 2454. الرَّصَفَةُ1 2455. الرَّصَمُ1 2456. الرَّضُّ1 Prev. 100
«
Previous

الرُؤْيَةُ

»
Next
الرُؤْيَةُ: النَّظَرُ بالعَيْنِ وبالقَلْبِ. ورأيتُه رُؤْيَةً ورَأْياً وراءَةً ورَأْيَةً ورِئْياناً وارْتَأَيْتُه واسْتَرْأَيْتُه.
والحمدُ للهِ على رِيَّتكَ، كنِيَّتِكَ، أي: رُؤْيَتِكَ.
والرَّءَّاءُ، كشَدَّادٍ: الكَثيرُ الرُّؤْيَةِ.
والرُّؤِيُّ، كصُلِيٍّ،
والرُّؤَاءُ، بالضم،
والمَرْآةُ، بالفتح: المَنْظَرُ، أو الأَوَّلانِ: حُسْنُ المَنْظَرِ، والثالِثُ مُطْلَقاً.
والتَّرْئِيَةُ: البَهاءُ، وحُسْنُ المَنْظَرِ.
واسْتَرْآهُ: اسْتَدْعَى رُؤْيَتَهُ.
وأرَيْتُه إيَّاهُ إراءَةً وإراأً،
وراءَيْتُه مُراآةً ورِئَاءً: أرَيْتُه على خلاف ما أنا عليه،
كَرَأَّيْتُه تَرْئِيَةً، وقابَلْتُه فَرَأَيْتُه.
والمِرْآةُ، كمِسْحاةٍ: ما تَرَاءَيْتَ فيه،
ورَأَّيْتُه تَرْئِيَةً: عَرَضْتُها عليه، أو حَبَسْتُها له يَنْظُرُ فيها. وتَرَاءَيْتُ فيها، وتَرأَّيْتُ.
والرُّؤْيا: ما رَأَيْتَه في مَنَامِكَ
ج: رُؤًى، كهُدًى،
والرَّئِيُّ، كغَنِيٍّ ويُكْسَرُ: جِنِّيٌّ يُرَى فَيُحَبُّ، أو المَكْسُورُ: لِلمَحْبُوبِ مِنهمْ، والحَيَّةُ العظيمَةُ تَشْبِيهاً بالجِنِّيِّ، والثَّوْبُ يُنْشَرُ لِيُباعَ.
وتَرَاءَوْا: رَأَى بعضُهُم بَعْضاً،
وـ النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألْوانُ بُسْرِهِ.
وتَراءَى لي،
وتَرَأَّى: تَصَدَّى لأَراهُ.
و"لا تَراءَى نارُهُما"، أي: لا يَتَجَاوَرُ المُسْلِمُ والمُشْرِكُ، بَلْ يَتَبَاعَدُ عنه مَنْزِلَةً بحيثُ لَوْ أوْقَدَ نارا ما رَآها.
وهو مِنِّي مَرْأًى ومَسْمَعٌ، ويُنْصَبُ، أي: بِحَيْثُ أراهُ وأسْمَعُهُ.
ورِئاءُ ألفٍ، بالكسر: زهاؤُهُ في رَأيِ العَيْنِ.
وجاءَ حِينَ جَنَّ رُؤْيٌ ورُؤْياً، مَضْمُومَتَيْنِ ومَفْتُوحَتَيْنِ، أي: حِينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ فَلَمْ يَتَراءَوْا.
وارْتَأَيْنا في الأمْرِ،
وتَرَاءَيْنا: نَظَرْناه.
والرَّأْيُ: الاعْتِقادُ
ج: آراءٌ وأَرْآءٌ وأَرْيٌ ورُيٌّ ورِيٌّ ورَئِيٌّ، كَغَنِيٍّ.
وفي الحديثِ: أَرَأَيْتَكَ، وأرَأيْتَكُما، وأرأَيْتَكُم: وهي كَلِمَةٌ تَقُولُها العَرَبُ بمَعْنَى: أخْبِرْنِي، وأخْبِرانِي، وأخْبِرونِي، والتاءُ مَفتوحَةٌ.
وكذلكَ ألَمْ تَرَ إلَى كذا: كلِمَةٌ تُقالُ عند التَّعَجُّبِ.
وهو مَرْآةٌ بِكَذا، أي: مَخْلَقَةٌ.
وأنَا أَرْأَى: أخْلَقُ.
والرِّئَةُ: مَوْضِعُ النَّفَسِ والرِّيحِ من الحَيَوانِ
ج: رِئاتٌ ورِئُونَ.
ورَآهُ: أصابَ رِئَتَه،
وـ الرَّايَةَ: رَكَزَهَا،
كأَرْآها،
وـ الزَّنْدَ: أوْقَدَهُ، فَرَأَى هو.
وأرَى اللهُ بفُلانٍ، أيْ: أرَى الناسَ به العَذابَ والهَلاكَ.
ورَأسٌ مُرْأًى، كَمُضْنًى: طَويلُ الخَطْمِ، فيه تَصْويبٌ.
واسْتَرْأَيْتُه: اسْتَشَرْتُه.
ورَاءَيْتُه: شاوَرْتُه.
وأرْأَى إرْآءً: صارَ ذا عقلٍ، وتَبَيَّنَتِ الحَمَاقَةُ في وجْهِهِ، ضِدٌّ، ونَظَرَ في المِرْآةِ، وصارَ له رَئِيٌّ من الجِنِّ، وعَمِلَ رِئاءً وسُمْعَةً، واشْتَكَى رِئَتَهُ، وحَرَّكَ جَفْنَيْهِ عند النَّظَرِ، وتَبِعَ رَأْيَ بعضِ الفُقَهاءِ، وكثُرَتْ رُؤَاهُ،
وـ البَعيرُ: انْتَكَبَ خَطْمُه على حَلْقِه،
وـ الحاملُ من غيرِ الحافِرِ والسَّبُعِ: رُؤِيَ في ضَرْعِها الحَمْلُ واسْتُبِينَ، فهي مُرْءٍ ومُرْئِيَةٌ.
ولا تَرَما ولم تَرَما وأوْتَرَما، بمعنَى: لا سِيَّما.
وذُو الرَّأيِ: العَبَّاسُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ، والحُبابُ بنُ المُنْذِرِ.
ورَبيعةُ الرَّأيِ: شَيْخُ مالِكٍ.
وهِلالُ الرأيِ: من أعْيانِ الحَنَفِيَّةِ.
وسُرَّ مَن رَأى: في س ر ر.
وأصحابُ الرَّأيِ: أصحابُ القِياسِ، لأَنَّهُمْ يقولُون بِرَأيِهِمْ فيما لم يَجِدُوا فيه حَديثاً أو أثَراً.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.