Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
2735. الزُّهُومَةُ1 2736. الزَّوالُ1 2737. الزَّوْجُ2 2738. الزَّوْحُ1 2739. الزَّوْدُ1 2740. الزَّوْرُ12741. الزَّوْشُ1 2742. الزُّوقُ1 2743. الزَّوْكُ1 2744. الزُّونُ1 2745. الزِيُّ1 2746. الزَّيْتُ1 2747. الزَّيْدُ1 2748. الزِّيرُ2 2749. الزِّيزاءُ1 2750. الزَّيَكانُ1 2751. الزِّيَمُ1 2752. الزِينةُ1 2753. السَّأْقُ1 2754. السَّأْوُ1 2755. السُّؤْرُ1 2756. الساجُ1 2757. السَّاحَةُ1 2758. السَّاذَجُ1 2759. السَّارْبانُ1 2760. الساسَمُ1 2761. السَّاغِيَةُ1 2762. الساقُ1 2763. السَّامِغَانِ1 2764. السَّبادِحُ1 2765. السَّبادِرَةُ1 2766. السَّبْتُ1 2767. السُّبْتُلُ1 2768. السُّبْجَةُ1 2769. السِّبَحْلُ1 2770. السَّبْدُ1 2771. السَّبَذَةُ1 2772. السَّبْرُ1 2773. السُّبْرُوتُ1 2774. السَّبْطُ1 2775. السِّبَطْرُ1 2776. السَّبْعَرَةُ1 2777. السَّبَعْطَرَى1 2778. السَّبَنْجُونَةُ1 2779. السَّبَهُ1 2780. السَّبيلُ1 2781. السِّتُّ1 2782. السَّتا1 2783. السَّتْبُ1 2784. السِّتْرُ1 2785. السَّتْهُ1 2786. السُّتْهُمُ1 2787. السَّجْزِيُّ1 2788. السَّجْعُ1 2789. السَّجْفُ1 2790. السَّجْلُ1 2791. السِّجِلاَّطُ1 2792. السَّحُّ1 2793. السُّحادِلُ1 2794. السَّحْبَلُ1 2795. السُّحْتُ1 2796. السَّحْتَبُ2 2797. السَّحْجَلَةُ2 2798. السُّحْدُدُ1 2799. السَّحْرُ1 2800. السَّحْفُ1 2801. السَّحْلُ1 2802. السُّحْلوتُ1 2803. السَّحَمُ1 2804. السَّحْنَةُ1 2805. السَّخاخُ1 2806. السَّخاوِجُ1 2807. السَّخَبُ1 2808. السَّخْبَرُ1 2809. السَّخْتُ1 2810. السَّخْدُ1 2811. السُّخْط1 2812. السَّخْفُ1 2813. السَّخْلَةُ1 2814. السَّخَمُ1 2815. السُّخْنُ1 2816. السَّخِيُّ1 2817. السَّدْحُ1 2818. السِّدْرُ1 2819. السُّدْسُ1 2820. السَّدْعُ1 2821. السُّدْغُ1 2822. السَّدْفَةُ1 2823. السَّدَمُ1 2824. السَّدَى1 2825. السَّدِينُ1 2826. السَّذابُ1 2827. السذَقُ1 2828. السِّرُّ2 2829. السَّرْءُ1 2830. السِّراجُ1 2831. السُّرادِقُ1 2832. السَّراويلُ1 2833. السَّرْبُ1 2834. السِرْبال1 Prev. 100
«
Previous

الزَّوْرُ

»
Next
الزَّوْرُ: وسَطُ الصَّدْرِ، أو ما ارْتَفَعَ منه إلى الكَتِفَيْنِ، أو مُلْتَقَى أطْرافِ عِظامِ الصَّدْرِ حيثُ اجْتَمَعَتْ، والزائِرُ، والزائِرون،
كالزُّوَّارِ والزُّوَّرِ، وعَسِيبُ النَّخْلِ، والعقلُ، ويضمُّ، ومَصْدَرُ زَارَ،
كالزِّيارَةِ والزُّوَارِ والمَزَارِ، والسَّيِّدُ،
كالزويرِ والزُّوَيْرِ، كزُبَيْرٍ وخِدَبٍّ، والخَيالُ يُرَى في النَّوْمِ، وقُوَّةُ العَزِيمةِ، والحَجَرُ الذي يَظْهَرُ لحافِرِ البئْرِ، فَيَعْجِزُ عن كَسْرِهِ، فَيَدَعُهُ ظاهِراً، أو وادٍ قربَ السَّوارِقِيَّةِ، ويَوْمُ الزَّوْرِ لِبَكْرٍ على تَمِيمٍ، لأَنَّهُمْ أخَذُوا بَعِيرَيْنِ فَعَقَلُوهُما، وقالوا: هَذانِ زَوْرَانَا لَنْ نَفِرَّ حتى يَفِرَّا، وبالضم: الكَذِبُ، والشِّرْكُ بالله تعالى، وأعيادُ اليهودِ والنصارى، والرئيسُ، ومَجْلِسُ الغِناءِ، وما يُعْبَدُ من دون الله تعالى، والقُوَّةُ، وهذِهِ وفاقٌ بين لُغةِ العَرَبِ والفُرْسِ، ونَهَرٌ يَصُبُّ في دَجْلَةَ، والرأيُ، والعقلُ، والباطِلُ، وجَمْعُ الأَزْوَرِ، ولَذَّةُ الطعامِ وطِيبُهُ، ولِينُ الثوبِ ونَقاؤُهُ، وملِكٌ بَنَى شَهْرَزُورَ، وبالتحريكِ: المَيْلُ، وعِوَجُ الزَّوْرِ، أو إِشرافُ أحدِ جانِبَيْهِ على الآخَرِ.
والأَزْوَرُ: من به ذلكَ، والمائِلُ، وكلبٌ اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِهِ، والناظِرُ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أو الذي يُقْبِل على شِقٍّ إذا اشْتَدَّ السَّيْرُ، وإن لم يكنْ في صَدْرِهِ مَيَلٌ. وكهِجَفٍّ: السَّيْرُ الشديدُ، ط والشديدُ ط، والبعيرُ المُهَيَّأ للأَسْفارِ.
والزِوارُ والزِّيارُ، ككِتابٍ: كُلُّ شيءٍ كانَ صلاحاً لشَيْءٍ وعِصْمَةً، وحَبْلٌ يُجْعَلُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ
ج: أزْوِرَةٌ.
وزُرْتُ البَعيرَ: شَدَدْتُه به. وعَلِيُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهْرامَ الزِّيارِيُّ: محدثٌ.
والزَّوْراءُ: مالٌ لأُحَيْحَةَ، والبِئْرُ البَعيدَةُ، والقَدَحُ، وإناءٌ من فِضَّةٍ، والقَوْسُ، ودَجْلَةٌ، وبَغْدادُ، لأَنَّ أبوابَها الدَّاخِلَةَ جُعِلَتْ مُزْوَرَّةً عن الخارجَةِ،
وع بالمدينةِ قُرْبَ المَسْجِدِ، ودارٌ كانت بالحِيرَةِ، والبعيدَةُ من الأَرَاضِي، وأرضٌ عندَ ذي خِيمٍ.
والزَّارَةُ: الجماعَةُ منَ الإِبِلِ، والحَوْصَلَةُ،
كالزاوِرَةِ والزاوُورَةِ، وحيٌّ من أزْدِ السَّراةِ،
وة بالبَحْرَيْنِ، منها مَرْزَبانُ الزارةِ،
وة بالصعيدِ، وة بأطْرابُلُسِ الغربِ، منها إبراهيمُ الزارِيُّ التاجِرُ المُتَموِّلُ.
وزارَةُ: ة من أعمالِ اشْتِيخَنَ، منها يَحْيَى بنُ خُزَيْمَةَ الزارِيُّ.
والزِّيرُ: الزرُّ، والكَتَّانُ، والقِطْعَةُ: بهاءٍ، والدَّنُّ، أو الحُبُّ، والعادَةُ، ورَجُلٌ يُحِبُّ مُحادَثَةَ النِّساءِ ويُحِبُّ مُجالَسَتَهُنَّ بغيرِ شَرٍّ أو به.
ج: أزْوارٌ وزِيَرَةٌ وأزْيارٌ، وهي زِيرٌ أيضاً، أو خاصٌّ بهم، والدقيقُ من الأَوْتَارِ، أو أحدُّها، وبهاءٍ: هيئةُ الزِّيارَةِ. وكسَيِّدٍ: الغضبانُ.
وزُورَةُ، ويفتحُ: ع قربَ الكُوفَةِ، وبالفتح: البُعْدُ، والناقَةُ التي تَنْظُرُ بِمُؤخِرِ عَيْنِها لِشدَّتِها. ويومُ الزُّوَيْرِ: م.
وأزارَهُ: حَمَلَهُ على الزِّيارَةِ.
وزَوَّرَ: زَيَّنَ الكَذِبَ،
وـ الشيءَ: حَسَّنَهُ وقَوَّمَه.
وـ الزائِرَ: ألْزَمَهُ،
وـ الشَّهادَةَ: أبْطَلَهَا،
وـ نَفْسَهُ: وسَمَها بالزُّورِ.
والمُزَوَّرُ من الإِبِلِ: الذي إذا سَلَّهُ المُذَمِّرُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ، اعْوَجَّ صَدْرُهُ، فَيَغْمِزُهُ لِيُقِيمَهُ فَيَبقَى فيه من غَمْزِهِ أثَرٌ، يُعْلَمُ منه أنه مُزَوَّرٌ.
واسْتَزارَهُ: سألَه أن يَزُورَهُ.
وتَزاوَرَ عنه: عَدَلَ وانْحَرَفَ،
كازْوَرَّ وازْوارَّ،
وـ القومُ: زارَ بعضُهم بعضاً.
وزَوْرانُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ التابِعِيِّ، وبالضم: عبدُ اللهِ بنُ زُورانَ الكازَرُونِيُّ، وإسحاقُ بنُ زُورانَ السِّيرافِيُّ: محدثونَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.