28475. السَّكْتُ1 28476. السكتة3 28477. السّكر1 28478. السَّكَر1 28479. السُّكْرُ1 28480. السكر428481. السَّكَرات1 28482. السَّكْرَان2 28483. السكران1 28484. السكرة1 28485. السُّكَرّةُ1 28486. السكرجة1 28487. السكركة1 28488. السُّكْرُكَةُ1 28489. السكرِي1 28490. السكرية1 28491. السكع1 28492. السكل1 28493. السِّكْلُ1 28494. السكن1 28495. السكنة1 28496. السكنجبين1 28497. السُّكْنَى2 28498. السكنى1 28499. السّكوب1 28500. السُّكُوت2 28501. السكوت2 28502. السكور1 28503. السّكون1 28504. السُّكُونُ2 28505. السّكُون1 28506. السكونُ1 28507. السكون1 28508. السكي1 28509. السّكيت1 28510. السكير1 28511. السكين1 28512. السِّكِّينُ1 28513. السّكينة1 28514. السكينَة3 28515. السِّكِينَة1 28516. السُّلُّ2 28517. السّلّ1 28518. السَّلُّ1 28519. السل1 28520. السلاء1 28521. السلائط1 28522. السَّلائِلُ1 28523. السلاب2 28524. السلابة1 28525. السلاتة1 28526. السلاجم1 28527. السلاح2 28528. السِّلاحُ2 28529. السِّلَاح2 28530. السلاخ1 28531. السلاخة1 28532. السلاس1 28533. السّلاسة1 28534. السلاسة1 28535. السَّلاسِلُ1 28536. السلَاسِل1 28537. السلاطة1 28538. السُّلاَطِحُ1 28539. السلاف2 28540. السلافة1 28541. السُّلاقُ1 28542. السلاق2 28543. السلاك1 28544. السلال2 28545. السلالة1 28546. السُّلالِمُ1 28547. السّلام1 28548. السَّلَام2 28549. السلاَم1 28550. السلامان1 28551. السلامة1 28552. السّلامة1 28553. السَّلامَةُ1 28554. السَّلاَمِجُ1 28555. السُّلامى1 28556. السُّلامَى1 28557. السلامى1 28558. السَّلاميّةُ1 28559. السُّلّانُ1 28560. السَّلْبُ1 28561. السّلب1 28562. السَّلب2 28563. السَّلَب1 28564. السلب1 28565. السَّلب الجزئي1 28566. السَّلب الْكُلِّي1 28567. السلبة1 28568. السلبوت1 28569. السلبية1 28570. السلَّة1 28571. السلت1 28572. السلتاء1 28573. السلتة1 28574. السلْتِمُ1 Prev. 100
«
Previous

السكر

»
Next
(السكر) غيبوبة الْعقل واختلاطه من الشَّرَاب الْمُسكر وَقد يعتري الْإِنْسَان من الْغَضَب أَو الْعِشْق أَو الْقُوَّة أَو الظفر يُقَال أَخذه سكر الشَّبَاب أَو المَال أَو السُّلْطَان أَو النّوم

(السكر) مَا يسد بِهِ النَّهر وَنَحْوه والمسناة وكل مَا يسد من شقّ أَو بثق (ج) سكور

(السكر) كل مَا يسكر من خمر وشراب ونقيع التَّمْر الَّذِي لم تمسه النَّار وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَمن ثَمَرَات النخيل وَالْأَعْنَاب تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سكرا وَرِزْقًا حسنا} والخل
السكر: غفلة تعرض لغلبة السرور على النفس بمباشرة ما يوجبها. وقيل أن لا يعلم السماء من الأرض ولا الطول من العرض. وقيل أن يختلط كلامه المنظوم وينتهك سره المكتوم، ذكره ابن الكمال. وغيره. وفي المفردات: السكر: حالة تعرض بين المرء وعقله، وأكثر ما يستعمل في الشراب المسكر، وقد يعتري من الغضب والعشق ولذلك قيل
سكران سكر هوى وسكر مدامة ... أنى يفيق فتى به سكران
ومنه سكرات الموت.

وعند أهل الحق: السكر غيبة بوارد قوي وهو يعطي الطرب والالتذاذ وهو أقوى من الغيبة وأتم منها.
(السكر) مَادَّة حلوة تستخرج غَالِبا من عصير الْقصب أَو البنجر وقصبه يعرف بقصب السكر وَنَوع من الْعِنَب أَبيض صَادِق الْحَلَاوَة وَنَوع من الرطب طيب صَادِق الْحَلَاوَة واحدته سكرة (وَهُوَ فَارسي مُعرب) وسكر الشّعير نوع من السكر يُمكن الْحُصُول عَلَيْهِ من النشا والملت وَهُوَ أقل حلاوة من سكر الْقصب وسكر الْعِنَب نوع من السكر يُوجد فِي الْعِنَب وَفِي كثير من الْفَوَاكِه وَفِي عسل النَّحْل وَهُوَ بلورات عديمة اللَّوْن تذوب فِي المَاء حلوة المذاق وسكر الْفَاكِهَة نوع من السكر أَبيض متبلور حُلْو الطّعْم يُوجد فِي الْفَاكِهَة الناضجة وَفِي رحيق الأزهار وَعسل النَّحْل (مج)
السكر: بِالضَّمِّ كَيْفيَّة نفسانية مُوجبَة لانبساط الرّوح تتبع اسْتِيلَاء الأبخرة الحارة الرّطبَة المتصاعدة إِلَى الدِّمَاغ على بطونه بِسَبَب اسْتِعْمَال مَا يُوجِبهُ وَرُبمَا يتعطل مَعَه لِشِدَّتِهِ الْحس وَالْحَرَكَة الإرادية أَيْضا. وَالسكر الْمُوجب للحد عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى أَن لَا يعلم الأَرْض وَالسَّمَاء وَالرِّجَال وَالنِّسَاء. وَعند أبي يُوسُف وَمُحَمّد وَالشَّافِعِيّ رَحِمهم الله تَعَالَى أَن يخْتَلط مَشْيه بالحركة. وَالسكر مُطلقًا غَفلَة تعرض بِغَلَبَة السرُور على الْعقل بِمُبَاشَرَة مَا يُوجِبهَا من الْأكل وَالشرب وَعند أَوْلِيَاء الله تَعَالَى الْحيرَة والهيبة عِنْد مُشَاهدَة جمال المحبوب فَإِن الْعقل عِنْدهَا يصير مَغْلُوبًا ويرتفع التميز من الْبَين وَمن غَايَة المحوية لَا يعلم مَا يَقُول وَمَا قَالَ الْمَنْصُور أَنا الْحق وَأَبُو يزِيد البسطامي رحمهمَا الله تَعَالَى سبحاني مَا أعظم شأني إِلَّا فِي هَذِه الْحَالة الَّتِي هِيَ السكر. وَالسكر بالفتحتين نَقِيع الزَّبِيب الرطب إِذا غلا وَاشْتَدَّ.