30383. الشوالة1 30384. الشوان1 30385. الشواهد1 30386. الشواية2 30387. الشَّوْبُ1 30388. الشوب230389. الشوبة1 30390. الشَّوْبَكُ1 30391. الشوحط2 30392. الشَّوْدَكانُ2 30393. الشَّوْذَحُ1 30394. الشُّوْذَرُ1 30395. الشَّوْذَقُ1 30396. الشَّوْذَنِيْقُ1 30397. الشور1 30398. الشورة1 30399. الشُّورَمَين1 30400. الشورى2 30401. الشَّوَسُ1 30402. الشَّوْشَبُ1 30403. الشوص2 30404. الشَّوْصُ1 30405. الشوصاء1 30406. الشَّوْصَةُ1 30407. الشوصة1 30408. الشَّوط1 30409. الشوط1 30410. الشُّوعُ1 30411. الشوع2 30412. الشوف1 30413. الشوفان1 30414. الشَّوق1 30415. الشَّوْقُ1 30416. الشوق3 30417. الشّوق1 30418. الشوك2 30419. الشَّوْكُ1 30420. الشوكاء1 30421. الشَّوْكَة1 30422. الشَّوْكَحَةُ1 30423. الشوكي1 30424. الشول1 30425. الشولة1 30426. الشولم2 30427. الشوم1 30428. الشَّوْنَةُ1 30429. الشونة1 30430. الشونيز1 30431. الشُّونِيزيّة1 30432. الشوهاء1 30433. الشوهة1 30434. الشوى2 30435. الشوَى1 30436. الشوي1 30437. الشوية1 30438. الشُّوَيْثَى1 30439. الشُّوَيْكَةُ1 30440. الشُّوَيْلاء1 30441. الشُّوَيْلَةُ1 30442. الشَيْءُ1 30443. الشيء1 30444. الشَّيْءُ1 30445. الشّيء1 30446. الشَّيْء1 30447. الشياب1 30448. الشياخ1 30449. الشياخة1 30450. الشيار1 30451. الشياص1 30452. الشياط1 30453. الشياع2 30454. الشياف1 30455. الشيال2 30456. الشيالة2 30457. الشَّيْبُ1 30458. الشيب1 30459. الشَّيْبَانِيّةُ1 30460. الشّيبانية1 30461. الشيبانية1 30462. الشية1 30463. الشيت1 30464. الشّيْتانُ1 30465. الشَّيْتَعُورُ1 30466. الشيح1 30467. الشِّيحُ2 30468. الشِّيحَةُ1 30469. الشَّيْخُ1 30470. الشيخ2 30471. الشّيخ1 30472. الشَّيْخ2 30473. الشيخان1 30474. الشّيْخَةُ1 30475. الشَّيْخُونُ1 30476. الشيد1 30477. الشير1 30478. الشيرج1 30479. الشِّيرَغَاوَشُون1 30480. الشيز1 30481. الشِّيزُ1 30482. الشيزى1 Prev. 100
«
Previous

الشوب

»
Next
(الشوب) مَا اخْتَلَط بِغَيْرِهِ من الْأَشْيَاء وبخاصة السوائل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ثمَّ إِن لَهُم عَلَيْهَا لشوبا من حميم} وَيُقَال سقَاهُ الذوب بالشوب الْعَسَل بِمَا يشاب بِهِ من مَاء أَو لبن
الشوب: الخلط، وسمي العسل شوبا لكونه مزاجا للأشربة، أو لما يختلط به من الشمع. قال في المصباح: وقولهم ليس فيه شائبة ملك يجوز أخذه من هذا، ومعناه ليس فيه شيء مختلط به وإن قل، كما قيل ليس فيه علقة ولا شبهة، وتكون فاعلة بمعنى مفعولة كعيشة راضية، كذا استعمله الفقهاء، ولم أجد فيه نصا. نعم. قال الجوهري: الشائبة واحدة الشوائب وهي الأدناس والأقذار.