27153. الشَّاصُونَةُ1 27154. الشاطب1 27155. الشاطر1 27156. الشاع1 27157. الشاعة1 27158. الشّاعر127159. الشَّاعِر2 27160. الشاعي1 27161. الشاغر1 27162. الشَّافافَجُ1 27163. الشافع1 27164. الشَّافِعِي1 27165. الشافه1 27166. الشاق1 27167. الشاقولُ1 27168. الشاقول1 27169. الشّاقول1 27170. الشاكة2 27171. الشَّاكِرُ1 27172. الشاكلة1 27173. الشاكوش1 27174. الشاكي2 27175. الشال1 27176. الشالَمُ1 27177. الشالم1 27178. الشَّامُ1 27179. الشامة1 27180. الشامتة1 27181. الشامذ1 27182. الشامر1 27183. الشامس1 27184. الشامي1 27185. الشانة1 27186. الشاه1 27187. الشاهد2 27188. الشّاهد1 27189. الشَّاهِد2 27190. الشاهِسْبَرَمُ1 27191. الشاهق1 27192. الشاهنشاه1 27193. الشاهية1 27194. الشاهِينُ1 27195. الشاهين1 27196. الشاي1 27197. الشب1 27198. الشَّبْأَةُ1 27199. الشبا1 27200. الشَّبابُ1 27201. الشَّبَاب1 27202. الشَّبَادِعُ1 27203. الشباريق1 27204. الشَّبَارِيْق1 27205. الشباعة1 27206. الشباك1 27207. الشبام1 27208. الشبب1 27209. الشبة1 27210. الشبت1 27211. الشِّبِتُّ1 27212. الشبث1 27213. الشبثة1 27214. الشَّبَجُ1 27215. الشبح2 27216. الشَّبَحُ1 27217. الشَّبْخُ1 27218. الشِّبْدِعُ2 27219. الشَّبْذَرُ1 27220. الشِّبْر1 27221. الشبر2 27222. الشِّبْرُ2 27223. الشَّبَرْبَصُ1 27224. الشَّبَرْذَاةُ1 27225. الشَّبَرْذَى1 27226. الشَّبْرَصُ1 27227. الشِّبْرِقُ1 27228. الشَّبْرِقُ1 27229. الشبرقة1 27230. الشَّبْرَقَةُ1 27231. الشُّبْرُمُ1 27232. الشُّبْرَمَةُ1 27233. الشَّبْزَقُ1 27234. الشَّبَصُ1 27235. الشَّبْعُ1 27236. الشِّبَع1 27237. الشبعة1 27238. الشَّبَق1 27239. الشبك1 27240. الشبكة1 27241. الشَّبْكَرَةُ1 27242. الشبكية1 27243. الشبل1 27244. الشِّبْلُ1 27245. الشَّبَمُ1 27246. الشّبَه1 27247. الشّبه1 27248. الشِّبْهُ1 27249. الشِّبه-1 27250. الشُّبْهَة1 27251. الشبهة1 27252. الشّبهة1 Prev. 100
«
Previous

الشّاعر

»
Next
الشّاعر:
[في الانكليزية] Poet
[ في الفرنسية] Poete
عند أهل العربية من يتكلّم بالشعر أي الكلام الموزون المذكور. وعند المنطقيين من يتكلّم بالقياس الشعري وسيجيء ذكرهما. قالوا شعراء العرب على طبقات: جاهليون كامرئ القيس وطرفة وزهير، ومخضرمون وهو أي المخضرم من قال الشّعر في الجاهلية ثم أدرك الإسلام كلبيد وحسّان. وقد يقال لكلّ من أدرك دولتين وأطلقه المحدثون على كلّ من أدرك الجاهلية وأدرك حياة النبي صلّى الله عليه وسلم وليست له صحبة، ولم يشترط بعض أهل اللغة نفي الصحبة. ومتقدمون ويقال الإسلاميون وهم الذين كانوا في صدر الإسلام كجرير والفرزدق، مولّدون وهم من بعدهم كبشّار، ومحدثون وهم من بعدهم كأبي تمام والبحتري، ومتأخرون كمن حدث بعدهم من شعراء الحجاز والعراق ولا يستدلّ في استعمال الألفاظ بشعر هؤلاء بالاتفاق كما يستدلّ بالجاهليّين والمخضرمين والإسلاميين بالاتفاق. واختلف في المحدثين فقيل لا يستشهد بشعرهم مطلقا واختاره الزمخشري ومن حذا حذوه. وقيل لا يستشهد بشعرهم إلّا بجعلهم بمنزلة الراوي فيما يعرف أنّه لا مساغ فيه سوى الرواية ولا مدخل فيه للدراية. هذا خلاصة ما في الخفاجي وغيره من حواشي البيضاوي في تفسير قوله كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ الآية.