Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
3150. الشَّرَنْبَذُ1 3151. الشَّرَنْتَى1 3152. الشَّرَنْفَحُ2 3153. الشُّرْنُوغُ1 3154. الشِّروالُ1 3155. الشَّريعَةُ13156. الشَّزازَةُ1 3157. الشَّزَنُ1 3158. الشَّسُّ1 3159. الشِّسْعُ1 3160. الشَّسْلَةُ1 3161. الشِصُّ1 3162. الشِّصْبُ1 3163. الشَّصْرُ1 3164. الشَّصْلَبُ1 3165. الشَّطْءُ1 3166. الشَّطْبُ1 3167. الشَّطْرُ1 3168. الشِّطْرَنْجُ1 3169. الشَّطْسُ1 3170. الشَّطَنُ1 3171. الشَّطْوُ1 3172. الشَّظَفُ1 3173. الشَّظَى1 3174. الشَّعْبُ1 3175. الشَّعَثُ1 3176. الشَّعْشَعُ1 3177. الشَّعْصَبُ1 3178. الشُّعْصُورُ1 3179. الشَّعَفَةُ1 3180. الشَّعَلُ1 3181. الشَّعَلَّعُ1 3182. الشَّعْمُ1 3183. الشَّعَنُ1 3184. الشَّعْنَبَةُ1 3185. الشَّعْوَذَةُ1 3186. الشَّغا1 3187. الشَّغافُ1 3188. الشَّغْبُ1 3189. الشَّغْبَرُ1 3190. الشَّغْبَزُ1 3191. الشَّغْرَبِيَّةُ1 3192. الشَّغْزَبِيَّةِ1 3193. الشَّغْفَرُ1 3194. الشُّغْلُ1 3195. الشُّغْمومُ1 3196. الشُّغْنَةُ1 3197. الشُّغْنُوبُ1 3198. الشَّغوشُ1 3199. الشَّغِيزَةُ1 3200. الشَّفُّ1 3201. الشِفاءُ1 3202. الشُّفارِجُ1 3203. الشَّفْتَرَةُ1 3204. الشُّفْرُ2 3205. الشَّفْشَليقُ1 3206. الشِّفْصِلَّى1 3207. الشَّفْعُ1 3208. الشَّفَقُ1 3209. الشَّفَلَّحُ2 3210. الشَّفَلَّعُ1 3211. الشَّفَلَّقَةُ1 3212. الشَّفْنُ1 3213. الشَّقا1 3214. الشَّقْبُ1 3215. الشَّقْحَةُ1 3216. الشَّقَحْطَبُ1 3217. الشِّقْدَةُ1 3218. الشُّقْدُفُ1 3219. الشَّقَذانُ1 3220. الشَّقِرَّاقُ1 3221. الشِقْصُ1 3222. الشَّقَفُ1 3223. الشَّقَمُ1 3224. الشَّقيطُ1 3225. الشَّقيظُ1 3226. الشَّكُّ1 3227. الشُّكْبُ1 3228. الشَّكْدُ1 3229. الشُّكْرُ3 3230. الشَّكْزُ1 3231. الشَّكْسُ1 3232. الشَّكِصُ1 3233. الشَّكْلُ1 3234. الشُّكْم1 3235. الشَّكوثَى1 3236. الشَّلاَّفَةُ1 3237. الشَّلْخُ1 3238. الشِّلَّخْفُ2 3239. الشَّلْطُ1 3240. الشِّلَّغْفُ1 3241. الشَّلْقُ1 3242. الشَّلَلُ1 3243. الشَّلْمَقُ1 3244. الشِّلْوُ1 3245. الشَّمُّ1 3246. الشِمالُ1 3247. الشَّمْجُ1 3248. الشَّمْحَطُ1 3249. الشَّمَخْتَرُ2 Prev. 100
«
Previous

الشَّريعَةُ

»
Next
الشَّريعَةُ: ما شَرَعَ اللهُ تعالى لعبادِهِ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ،
كالشِّرْعَةِ، بالكسر فيهما، والعَتَبَةُ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ،
كالمَشْرَعَةِ، (وتُضَمُّ راؤُها) .
والشِّرْعُ، بالكسر: ع، وشِراكُ النَّعْلِ، وأوتارُ البَرْبَطِ، وبهاءٍ: حِبالَةٌ للقَطا، والوَتَرُ، ويُفْتَحُ، ومِثْلُ الشيءِ،
كالشِّرْعِ، ج: شِرْعٌ أيضاً، ويُفْتَحُ، وشِرَعٌ، كعِنَبٍ،
جج: شِراعٌ. وككِتابٍ: الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ،
وـ من البَعيرِ: عُنُقُهُ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ، ج: أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ، بضمتين. وكغُرابٍ: رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ،
وـ من النَّبْتِ: المعْتَمُّ.
والشُّراعِيَّةُ، بالضم ويُكسرُ: الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ.
وشَرَعَ لهم، كمنَعَ: سَنَّ،
وـ المنْزِلُ: صارَ على طَريقٍ نافِذٍ، وهي دارٌ شارِعَةٌ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ،
وـ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً: دَخَلَتْ، وهي إِبلٌ شُروعٌ، بالضم، وشُرَّعٌ، كركَّعٍ،
وـ في الأَمْرِ: خاضَ،
وـ الْحَبْلَ: أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ،
وـ الإِهابَ: سَلَخَهُ،
وـ الشيءَ: رَفَعه جدّاً،
وـ الرِّماحُ: تَسَدّدَتْ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ.
و"شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ"، أي: حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ.
ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ، أي: حَسْبكَ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ.
والناسُ شَرْعٌ واحِدٌ، ويُحَرَّكُ، أي: باجٌ واحدٌ.
والناسُ في هذا شَرْعٌ، ويُحَرَّكُ، أي: سواءٌ.
وحِيتانٌ شُرَّعٌ، كرُكَّعٍ: رافِعَةٌ رُؤوُسَها.
والشارِعُ: العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ، وكلُّ قَريبٍ.
وشارِعٌ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ،
وة.
وشارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ: مَحلَّتانِ ببغْدَادَ.
والشَّوارِعُ من النُّجومِ: الدانِيَةُ من المغيبِ. وكأَميرٍ: الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ، كسحابةٍ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ، وكشَدّادٍ: بائِعهُ.
والأشْرَعُ: الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ.
وشُراعةُ، كثُمامةٍ: د لهُذَيْلٍ، ورجلٌ.
والشَّرَعةُ، محرَّكةً: السَّقيفَةُ، ج: أشْراعٌ.
وأشْرَعَ باباً إلى الطريقِ: فَتَحَه،
وـ الطريقَ: بَيَّنه،
كشَرَّعهُ تَشْريعاً.
والتَّشْريعُ: إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه: أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ، فَلَمَّا عَجَزُوا، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ، فقال:
أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ... ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
ويُرْوَى: ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ، ثُمَّ قال: إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم، أي: ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.