29647. الطاس1 29648. الطَّاسُ1 29649. الطاسة1 29650. الطاطِريّ1 29651. الطَّاعَة2 29652. الطّاعة129653. الطَّاعَةُ1 29654. الطاعة2 29655. الطاعم1 29656. الطَّاعُون1 29657. الطاعِيَةُ1 29658. الطاغوت2 29659. الطاغية1 29660. الطافة1 29661. الطافي1 29662. الطافية1 29663. الطاق1 29664. الطاقات1 29665. الطَّاقَة1 29666. الطاقة1 29667. الطاقية1 29668. الطَّالِب1 29669. الطالسان1 29670. الطالع1 29671. الطالعُ1 29672. الطالعة1 29673. الطالق1 29674. الطالقة1 29675. الطام1 29676. الطّامة1 29677. الطامة2 29678. الطامح2 29679. الطامر1 29680. الطامس1 29681. الطامور1 29682. الطَّاهِر2 29683. الطّاهر1 29684. الطاهر1 29685. الطاهي1 29686. الطاولة1 29687. الطاووس1 29688. الطاية1 29689. الطِّبّ1 29690. الطّبّ1 29691. الطِّبُّ1 29692. الطِّب1 29693. الطب1 29694. الطب الروحاني1 29695. الطِّبُّ العَمَليّ1 29696. الطبُّ النظريُّ1 29697. الطَّبْأَةُ1 29698. الطَّباشِيرُ1 29699. الطباع2 29700. الطّباع1 29701. الطِّباعُ1 29702. الطباعة1 29703. الطباق3 29704. الطِّباق والتضاد1 29705. الطباقاء1 29706. الطبال1 29707. الطبالة1 29708. الطباهِجَةُ1 29709. الطَّبْخُ1 29710. الطِّبْراخُ1 29711. الطَّبَرْزَذُ1 29712. الطِّبْرِسُ1 29713. الطِّبْزُ1 29714. الطَّبْسُ1 29715. الطّبْشُ1 29716. الطبع1 29717. الطَّبْع1 29718. الطَّبع1 29719. الطبعُ1 29720. الطَّبْعُ1 29721. الطّبع1 29722. الطبع والطبيعة1 29723. الطَّبَق1 29724. الطَّبَقُ1 29725. الطبق1 29726. الطَّبقاتُ1 29727. الطَّبَقَة1 29728. الطّبقة1 29729. الطَّبْلُ1 29730. الطبل1 29731. الطبلة1 29732. الطَّبْلِيُّ1 29733. الطبلية1 29734. الطبن1 29735. الطَّبْنُ1 29736. الطبنة1 29737. الطبواء1 29738. الطبوغرافيا1 29739. الطبي1 29740. الطَّبِيب الروحاني1 29741. الطبيب الروحاني1 29742. الطبيع2 29743. الطَّبيعَة1 29744. الطّبيعة1 29745. الطبيعة2 29746. الطبيعة الْمُطلقَة1 Prev. 100
«
Previous

الطّاعة

»
Next
الطّاعة:
[في الانكليزية] Obedience ،submission
[ في الفرنسية] Obeissance ،soumission
هي عند المعتزلة موافقة الإرادة. وعند أهل السّنة والجماعة موافقة الأمر لا موافقة الإرادة. ومحلّ النّزاع أنّ المأمور به هل يجب أن يكون مرادا أم لا؟ فالمعتزلة على الوجوب، وأهل السّنة على عدم الوجوب، فإنّ الله قد يأمر بما لا يريد. فإنّه أمر أبا لهب مثلا بالإيمان مع علمه بأنّ صدور الإيمان منه محال. والعالم بكون الشيء محالا لا يريده. فثبت أنّ الأمر قد يوجد بدون الإرادة، فوجب القطع بأنّ طاعة الله تعالى عبارة عن موافقة أمره، لا عن موافقة إرادته. كذا يستفاد من التفسير الكبير في تفسير قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ الآية في سورة النساء.
والطاعة أعمّ من العبادة لأنّ العبادة غلب استعمالها في تعظيم الله تعالى غاية التّعظيم، والطّاعة تستعمل موافقة أمر الله تعالى وأمر غيره. والعبودية إظهار التّذلّل. والعبادة أبلغ منها لأنّها غاية التّذلّل. والطّاعة فعل المأمور ولو ندبا، وترك المنهيّات ولو كراهة. فقضاء الدّين والإنفاق على الزوجة ونحو ذلك طاعة الله، وليس بعبادة. وتجوز الطاعة لغير الله في غير المعصية، ولا تجوز العبادة لغير الله تعالى.
والقربة أخصّ من الطّاعة لاعتبار معرفة المتقرّب إليه فيها، والعبادة أخصّ منهما. هكذا في كليات أبي البقاء.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com