29906. الطريدة1 29907. الطرير1 29908. الطريف2 29909. الطَّرِيق2 29910. الطريق2 29911. الطّريق129912. الطَّريق1 29913. الطريق الإني1 29914. الطريق اللمي1 29915. الطريق الموجبُ في ثبوت الهلال...1 29916. الطَّرِيقَة2 29917. الطّريقة1 29918. الطريقة1 29919. الطّريقة المتحرّفة1 29920. الطَّرِيقَة المتحرقة...1 29921. الطزاجة1 29922. الطَّزْرُ1 29923. الطَّزِعُ1 29924. الطَّسُّ1 29925. الطس1 29926. الطساس1 29927. الطساسة1 29928. الطسان1 29929. الطَّسَّةُ1 29930. الطسة1 29931. الطَّسْتُ1 29932. الطست1 29933. الطَّسْقُ2 29934. الطَّسْكُ1 29935. الطَّسْلُ1 29936. الطَّسُّوجُ1 29937. الطَسُّوج1 29938. الطَّشُّ1 29939. الطش1 29940. الطُّشْأَةُ1 29941. الطشاش1 29942. الطشت1 29943. الطشيش1 29944. الطَّعُّ1 29945. الطَّعَام1 29946. الطّعام1 29947. الطعام1 29948. الطَّعامُ1 29949. الطعامي1 29950. الطعان1 29951. الطَّعْبِ1 29952. الطَّعْثَنَةُ1 29953. الطَّعْرُ1 29954. الطَّعْزُ1 29955. الطَّعْزبَةُ1 29956. الطَّعْسَبةُ1 29957. الطَّعْسَفَةُ1 29958. الطَّعْلُ1 29959. الطّعْم2 29960. الطعم1 29961. الطعمة1 29962. الطُّعْمَةُ1 29963. الطعمية1 29964. الطعْن1 29965. الطعن1 29966. الطعنة1 29967. الطعوم2 29968. الطعومة1 29969. الطعيم1 29970. الطعين2 29971. الطَّغُّ1 29972. الطغام2 29973. الطَّغامُ1 29974. الطغامة1 29975. الطغراء1 29976. الطغرائي1 29977. الطغرى1 29978. الطغم1 29979. الطَّغْمَشَةُ1 29980. الطُّغْموسُ1 29981. الطُّغْمُوس 1 29982. الطغومة1 29983. الطغومية1 29984. الطغوى1 29985. الطُّغْوَى1 29986. الطغيان3 29987. الطُّغيان1 29988. الطغية1 29989. الطف1 29990. الطفاحة1 29991. الطفاف2 29992. الطفافة1 29993. الطفال1 29994. الطُّفاوَةُ1 29995. الطفاوة2 29996. الطفح1 29997. الطفحان1 29998. الطَّفْذُ1 29999. الطفرة2 30000. الطَّفْرَةُ1 30001. الطِّفْرِسُ1 30002. الطَّفْشُ1 30003. الطَّفْشِيْلُ1 30004. الطفطاف1 30005. الطفطفة1 Prev. 100
«
Previous

الطّريق

»
Next
الطّريق:
[في الانكليزية] Road ،way
[ في الفرنسية] Chemin ،voie
في اللغة بمعني راه. وعند الفقهاء هو قسمان: الطريق العام ويسمّى بالنافذ وبطريق العام أيضا، والطريق الخاص ويسمّى بالطريق الغير النافذ وطريق الخاص أيضا، وقد سبق في لفظ السكّة. وعند أهل القراءة قسم من أحوال الإسناد وقد سبق. وعند الشعراء هو الطرز وقد سبق. وعند المتكلمين والأصوليين هو الذي يمكن التوصّل بصحيح النظر فيه إلى المطلوب فإن كان المطلوب تصورا سمّي طريقه معرّفا وإن كان تصديقا سمّي طريقه دليلا. وإنما اعتبر إمكان التوصّل لأنّ الطريق لا يخرج عن كونه طريقا بعدم التوصّل بل يكفيه إمكانه، وقيّد النظر بالصحيح لأنّ النظر الفاسد لا يستلزم المطلوب فلا يمكن أن يتوصّل إليه به، إذ ليس في نفسه وسيلة له، وقد سبق توضيح التعريف في لفظ الدليل. وعند أهل الحقيقة عبارة عن مراسم الله تعالى وأحكامه التكليفية المشروعة التي لا رخصة فيها، فإنّ تتبّع الرّخص سبب لتنفيس الطبيعة المقتضية للوقفة والفترة في الطريق، هكذا في الجرجاني. وعند أهل الرمل اسم شكل فيه النقاط فقط هكذا:
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com