29941. الطشاش1 29942. الطشت1 29943. الطشيش1 29944. الطَّعُّ1 29945. الطَّعَام1 29946. الطّعام129947. الطعام1 29948. الطَّعامُ1 29949. الطعامي1 29950. الطعان1 29951. الطَّعْبِ1 29952. الطَّعْثَنَةُ1 29953. الطَّعْرُ1 29954. الطَّعْزُ1 29955. الطَّعْزبَةُ1 29956. الطَّعْسَبةُ1 29957. الطَّعْسَفَةُ1 29958. الطَّعْلُ1 29959. الطّعْم2 29960. الطعم1 29961. الطعمة1 29962. الطُّعْمَةُ1 29963. الطعمية1 29964. الطعْن1 29965. الطعن1 29966. الطعنة1 29967. الطعوم2 29968. الطعومة1 29969. الطعيم1 29970. الطعين2 29971. الطَّغُّ1 29972. الطغام2 29973. الطَّغامُ1 29974. الطغامة1 29975. الطغراء1 29976. الطغرائي1 29977. الطغرى1 29978. الطغم1 29979. الطَّغْمَشَةُ1 29980. الطُّغْموسُ1 29981. الطُّغْمُوس 1 29982. الطغومة1 29983. الطغومية1 29984. الطغوى1 29985. الطُّغْوَى1 29986. الطغيان3 29987. الطُّغيان1 29988. الطغية1 29989. الطف1 29990. الطفاحة1 29991. الطفاف2 29992. الطفافة1 29993. الطفال1 29994. الطُّفاوَةُ1 29995. الطفاوة2 29996. الطفح1 29997. الطفحان1 29998. الطَّفْذُ1 29999. الطفرة2 30000. الطَّفْرَةُ1 30001. الطِّفْرِسُ1 30002. الطَّفْشُ1 30003. الطَّفْشِيْلُ1 30004. الطفطاف1 30005. الطفطفة1 30006. الطِّفْل2 30007. الطفل1 30008. الطَّفْلُ1 30009. الطِّفل1 30010. الطَّفْنُ1 30011. الطَّفْنَشُ1 30012. الطَّفَنْشَأُ1 30013. الطفو1 30014. الطفولة1 30015. الطفولية1 30016. الطفية1 30017. الطَّفَيْشَلُ1 30018. الطفيف2 30019. الطَّفيفُ1 30020. الطُّفَيْل1 30021. الطفيلي2 30022. الطقس1 30023. الطقم1 30024. الطَّقْوُ1 30025. الطل3 30026. الطَّلُّ1 30027. الطلا1 30028. الطلاء5 30029. الطّلاء1 30030. الطَّلائع1 30031. الطلاب2 30032. الطلابة1 30033. الطلاة1 30034. الطلاسة1 30035. الطلاطل1 30036. الطُّلَاطِلَة1 30037. الطلاع2 30038. الطَّلافِحُ1 30039. الطُّلاَفِحُ1 30040. الطَّلَاق3 Prev. 100
«
Previous

الطّعام

»
Next
الطّعام:
[في الانكليزية] Food
[ في الفرنسية] Aliment ،nourriture
في العرف الماضي الحنطة ودقيقها، ولذا قال المصنف: التوكيد بشراء طعام يقع على البرّ ودقيقه. وفي المصباح الطعام عند أهل الحجاز البرّ خاصة، وفي العرف الطعام اسم لما يؤكل والشراب اسم لما يشرب، والمراد به في قول المصنف ويباع الطعام كيلا وجزافا الحبوب كلها لا البرّ وحده، ولا كلّ ما يؤكل بقرينة قوله كيلا وجزافا. وأما في باب الايمان فقال في البزارية لا يأكل طعاما ينصرف إلى كل مأكول مطعوم حتى لو أكل الحلّ حنث. وقال بعض المشايخ الطعام في عرفنا ينصرف إلى ما يمكن أكله، يعني المعتاد للأكل كاللحم المطبوخ والمشوي ونحوه. وقال الصدر الشهيد وعليه الفتوى فلا تدخل الحنطة والدقيق والخبز كما في النهاية.
هذا كله خلاصة ما في البحر الرائق شرح كنز الدقائق في كتاب البيع في شرح قوله: ويباع الطعام كيلا وجزافا.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com