Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
3839. الظَّشُّ1 3840. الظِعامُ1 3841. الظُّفْر1 3842. الظِلُّ1 3843. الظَّلْفُ1 3844. الظُّلْمُ23845. الظِّمَخُ1 3846. الظَّمْياءُ1 3847. الظَّنُّ3 3848. الظِّنْبُ1 3849. الظَّنَمَةُ1 3850. الظَّهْرُ2 3851. الظَّوْأَةُ1 3852. الظَّيْأَةِ1 3853. العَبُّ1 3854. العِبْءُ1 3855. العَباقيلُ1 3856. العَبامُ1 3857. العَبايةُ1 3858. العَبَجَةُ1 3859. العَبْدُ1 3860. العَبْدَرِيُّ1 3861. العَبْرَبُ1 3862. العُبْسُورُ1 3863. العَبْشُ1 3864. العَبْقَصُ1 3865. العَبْلُ1 3866. العَبْنُ1 3867. العَبَنْجَرُ1 3868. العَبْهَرُ1 3869. العَبَوْثُرانُ1 3870. العَتَبَةُ1 3871. العَتْرُ1 3872. العُتْرُبُ1 3873. العَتْرَسُ1 3874. العِتْريفُ1 3875. العَتْصُ1 3876. العَتْفُ1 3877. العِتْقُ1 3878. العَتَلَةُ1 3879. العُتُنُ1 3880. العَتيدُ1 3881. العُثَّةُ1 3882. العَثْجُ1 3883. العَثْجَلُ1 3884. العُثْرُبُ1 3885. العَثَقُ1 3886. العَثَكُ1 3887. العُثْكولُ1 3888. العَثِلُ1 3889. العُثْمُرَةُ2 3890. العِثْنُ1 3891. العَثْوَةُ1 3892. العَجالِمُ1 3893. العُجاهِنُ1 3894. العُجايةُ1 3895. العَجْبُ1 3896. العُجْدُ1 3897. العَجْرَدُ1 3898. العَجْرَفَةُ1 3899. العَجَرْقَبُ2 3900. العِجْرِمُ1 3901. العُجْرُوزُ1 3902. العَجْزُ1 3903. العَجْسُ1 3904. العَجْسَمَةُ1 3905. العَجَفُ1 3906. العَجَلُ1 3907. العُجَلِدُ1 3908. العَجْلَزَةُ1 3909. العُجْمُ1 3910. العَجَمْضَى1 3911. العَجَنَّسُ2 3912. العَجْهَرَةُ1 3913. العُجْهومُ1 3914. العَجْوَةُ1 3915. العَدُّ1 3916. العَدابُ1 3917. العُدَامِسُ1 3918. العَدَبَّسُ2 3919. العَدْثُ1 3920. العَدْرُ1 3921. العَدَرَّجُ1 3922. العَدْفُ1 3923. العَدْكُ1 3924. العَدْلُ2 3925. العُدْمُ1 3926. العُدْمُلُ1 3927. العُذَافِرُ1 3928. العَذانَةُ1 3929. العَذْبُ1 3930. العَذْجُ1 3931. العُذْرُ2 3932. العُذْفوطُ1 3933. العَذْقُ1 3934. العَذْلُ1 3935. العَذُوفُ1 3936. العِذْيُ1 3937. العِذْيَوْطُ1 3938. العَرُّ1 Prev. 100
«
Previous

الظُّلْمُ

»
Next
الظُّلْمُ، بالضم: وضْعُ الشيءِ في غير مَوْضِعِه،
والمَصدَرُ الحقيقِيٌّ: الظَّلْمُ، بالفتح،
ظَلَمَ يَظْلِمُ ظَلْماً، بالفتح،
فهو ظالمٌ وظَلومٌ،
وظَلَمَهُ حَقَّهُ،
وتَظَلَّمَهُ إيَّاهُ.
وتَظَلَّمَ: أحالَ الظُّلْمَ على نفسِه،
وـ منه: شَكا من ظُلْمِه.
واظَّلَمَ، كافْتَعَلَ،
وانْظَلَمَ: احْتَمَلَهُ.
وظَلَّمَهُ تَظلِيماً: نَسَبَهُ إليه.
والمَظْلِمَةُ، بكسر اللامِ، وكثُمامةٍ: ما تَظَلَّمَهُ الرجُلُ.
وأرادَ ظِلامَهُ ومُظالَمَتَهُ، أي: ظُلْمَه.
وقولُه تعالى: {ولم تَظْلِمْ منه شيئاً} ، أي: ولم تَنْقُصْ.
وظَلَمَ الأرضَ: حَفَرَها في غيرِ مَوْضِعِ حَفْرِها،
وـ البَعيرَ: نَحَرَهُ من غيرِ داءٍ،
وـ الوادِي: بَلَغَ الماءُ مَوْضِعاً لم يَكُنْ بَلَغَهُ قَبْلَهُ،
وـ الوَطْبَ: سَقَى منه اللَّبَنَ قَبْلَ أن يَرُوبَ،
وـ الحِمارُ الأَتانَ: سَفَدَها، وهي حامِلٌ،
وـ القَوْمَ: سَقاهُمُ اللَّبَنَ قَبْلَ إدْراكِه.
والظُّلْمَةُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ،
والظَّلْماءُ والظَّلامُ: ذَهابُ النورِ.
ولَيْلَةٌ ظَلْمَةٌ، على طَرْحِ الزائِدِ،
وظَلْماءُ: شَديدَةُ الظُّلْمَةِ.
ولَيْلٌ ظَلْماءُ: شاذٌّ،
وقد أظْلَمَ وظَلِمَ، كسَمِعَ.
ويَوْمٌ مُظْلِمٌ، كمُحْسِنٍ: كثيرٌ شَرُّه.
وأمْرٌ مُظْلِمٌ ومِظْلامٌ: لا يُدْرَى من أيْنَ يُؤْتَى.
وشَعَرٌ مُظْلِمٌ: حالِكٌ.
ونَبْتٌ مُظْلِمٌ: ناضِرٌ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِه.
وأظْلَموا: دَخَلوا في الظَّلامِ،
وـ الثَّغْرُ: تَلَأْلَأَ،
وـ الرَّجُلُ: أصابَ ظَلْماً.
ولَقِيْتُهُ أدْنَى ظَلَمٍ، مُحَرَّكةً،
أو ذي ظَلَمٍ: أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، أو حينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ.
أو أدْنَى ظَلَمٍ: القُرْبُ، أو القَريبُ.
والظَّلَمُ، مُحرَّكةً: الشَّخْصُ، والجَبَلُ
ج: ظُلُومٌ،
وع. وكَعِنَبٍ: وادٍ بالقَبَلِيَّةِ. وكزُفَرَ: ثلاثُ ليالٍ يَلِينَ الدُّرَعَ.
والظَّليمُ: الذَّكَرُ من النَّعامِ
ج: ظُلْمانٌ، بالكسر والضم،
وتُرابُ الأرضِ المَظْلُومَةِ، ونَجْمَانِ، ومَوْلَى عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ، تابِعِيٌّ، ووادٍ بنجْدٍ، وفَرَسٌ لعبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، وللمُؤَرِّجِ السَّدوسِيِّ، ولفَضالَةَ بنِ هِنْدٍ.
والظُّلْمُ: الثَّلْجُ، وسَيْفُ الهُذَيْلِ التَّغْلَبِيِّ، وماءُ الأَسْنانِ وبَريقُها، وهو كالسَّوادِ داخلَ عَظْمِ السِنِّ من شِدَّةِ البياضِ، كفِرِنْد السَّيْفِ.
وظُلَيْمٌ، كزُبَيْرٍ: ع باليَمَنِ، وابنُ حُطَيْطٍ: مُحدِّثٌ،
وابنُ مالِكٍ: م. وذو ظُلَيْمٍ: حَوْشَبُ بنُ طِخْمَةَ تابِعِيُّ.
والظِّلامُ، ككتابٍ ويُشَدَّدُ وكعِنَبٍ وصاحِبٍ: عُشْبَةٌ لها عَسالِيجُ طِوالٌ.
وما ظَلَمَكَ أن تفْعَلَ: ما مَنَعَكَ.
وظُلْمَةُ، بالكسر والضم: فاجِرَةٌ هُذَلِيَّةٌ، أسَنَّتْ وفَنِيَتْ، فاشْتَرَتْ تَيْساً، وكانَتْ تَقُولُ: أَرْتاحُ لِنَبِيْبِه،
فقيلَ: "أقْوَدُ من ظُلْمَةَ"، وكَهْفُ الظُّلْمِ: رَجُلٌ م. وكمُعَظَّمٍ: الرَّخَمُ، والغِرْبانُ،
وـ من العُشْب: المُنْبَثُّ في أرْضٍ لم يُصِبْها المَطَرُ قَبْلَ ذلك. وككِتابٍ: اليَسيرُ، ومنه: نَظَرَ إليَّ ظِلاماً، أي: شَزْراً.
ومَظْلُومَةُ: مَزْرَعَةٌ باليَمامَةِ. وكمُحْسِنٍ: ساباطٌ قُرْبَ المَدائِنِ. وكأَحْمَدَ: جَبَلٌ بأرْضِ بني سُلَيْمٍ، وجَبَلٌ بالحَبَشَةِ به مَعْدِنُ الصُّفْرِ،
وع من بَطْنِ الرُّمَّةِ، وجَبَلٌ أسْوَدُ من ذاتِ جَيْشٍ.
ولَعَنَ اللهُ أظْلَمي وأظْلَمَكَ، أي: الأَظْلَمَ مِنَّا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.