31388. العَصَبُ1 31389. العصب4 31390. الْعَصَبَات1 31391. الْعصبَة2 31392. العَصَبَة1 31393. العصبة131394. العصبة السببية1 31395. العَصَبة بغيره1 31396. العَصَبة بنفسه1 31397. العَصَبة مع غيره1 31398. العصبي1 31399. العصبية1 31400. العصر2 31401. العَصْر1 31402. العِصْر1 31403. الْعَصْر1 31404. العَصْرُ1 31405. العصرة1 31406. العُصعُص1 31407. العصعص1 31408. العصعصة1 31409. العصعوص1 31410. العصف1 31411. العَصْفُ1 31412. العصفة1 31413. العصفر1 31414. العُصْفُرُ2 31415. الْعُصْفُرُ1 31416. العصفور1 31417. الْعُصْفُورُ1 31418. العصفورة1 31419. العصفوري1 31420. العصفورية1 31421. العُصْقولُ1 31422. العُصْقُوْلُ 1 31423. العَصَلُ1 31424. العصل1 31425. العصلاء1 31426. العُصْلُبُ1 31427. العصلب1 31428. العَصْلَبِيُّ1 31429. العصلبي1 31430. الْعَصْلَبِيُّ1 31431. العَصَلَّجُ1 31432. العصلج1 31433. العَصْلَدُ1 31434. العِصمة1 31435. العِصْمةُ1 31436. الْعِصْمَة2 31437. العِصْمَةُ1 31438. العصمة2 31439. العِصمة المُؤثِّمة1 31440. الْعِصْمَة المؤثمة1 31441. العِصمة المُقوِّمة1 31442. الْعِصْمَة المقومة1 31443. العُصْمُورُ1 31444. الْعُصُوبَة1 31445. العِصْيانُ1 31446. العِصيان1 31447. العصيان1 31448. الْعِصْيَان1 31449. العصيب1 31450. العصية1 31451. العصيدة1 31452. العَصير1 31453. الْعصير1 31454. العصيفة1 31455. العض1 31456. العَضُّ1 31457. العض والعظ1 31458. العضاب1 31459. العُضاثِجُ1 31460. العضاد1 31461. العضادة2 31462. العَضَارِيْطُ1 31463. العضاض1 31464. العضال1 31465. العضام والعظام1 31466. العضاه1 31467. العِضاهَةُ1 31468. العَضْبُ2 31469. العضب2 31470. العضب والعظب1 31471. العضبارة1 31472. العَضْبَلُ1 31473. العضة1 31474. العضة والعظة1 31475. الْعَضُد1 31476. العَضُدُ1 31477. العَضْدُ1 31478. العَضْرُ1 31479. العضرس1 31480. العَضْرَسُ2 31481. العِضْرِطُ1 31482. العَضْرَفُوطُ1 31483. العَضْرَفُوْطُ1 31484. العُضْرُوْطُ1 31485. العُضْفُوطُ1 31486. العضل1 31487. العضل والعظل1 Prev. 100
«
Previous

العصبة

»
Next
العصبة:
[في الانكليزية] Agnates (relatives through the father's side)
[ في الفرنسية] proches parents paternels ،agnats
بفتحتين في اللغة من كان قرابته لأبيه وكأنّها جمع عاصب وإن لم يسمع به، من عصب القوم بفلان إذا أحاطوا به. فالأب طرف والابن طرف والعمّ جانب والأخ جانب، ثم سمّي بها الواحد، والجمع والمذكر والمؤنّث.
وقالوا في مصدرها العصوبة والذكر يعصّب الأنثى أي يجعلها عصبة. وفي الشريعة كل من يأخذ من التّركة ما أبقته أصحاب الفرائض أي جنسها واحدا كان أو أكثر، أي يصدق عليه ذلك سواء وجد صاحب فرض أو لم يوجد فلا يخرج عن الحدّ العصبات مع عدم أصحاب الفروض. ثم العصبة نوعان: نسبية كالابن وسببية وهو مولى العتاقة أي المعتق بالكسر مذكرا كان أو مؤنّثا. والنّسبية ثلاثة أقسام:
عصبة بنفسه وهو كلّ ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميّت أنثى. فإن قلت الأخ لأب وأم عصبة بنفسه مع أنّ الأم داخلة في نسبته. قلت قرابة الأب أصل في استحقاق العصوبة فإنّها إذا انفردت كفت في إثبات العصوبة بخلاف قرابة الأم فهي ملغاة لكنها جعلناها بمنزلة وصف زائد فرجّحنا بها الأخ لأب وأم على الأخ لأب، وهم أربعة أصناف: جزء الميّت كالابن وابن الابن وإن سفلوا وأصله كالأب وأب الأب وإن علوا، وجزء أبيه كالأخوة وبنيهم وإن سفلوا وجزء جدّه كالأعمام وبنيهم وإن سفلوا، وعصبة بغيره وهو من يصير عصبة بذلك الغير كالنّسوة اللاتي فرضهنّ النّصف والثلثان يصرن عصبة بأخوتهن كالبنت والأخت لأب وأم والأخت لأب، وعصبة مع غيره وهو كلّ أنثى تصير عصبة مع أنثى أخرى كالأخت مع البنت.
والفرق بينهما أنّ الغير في العصبة بغيره يكون عصبة بنفسه فيتعدّى بسببه العصوبة إلى الأنثى، وفي العصبة مع غيره لا يكون عصبة أصلا بل تكون عصوبة تلك العصبة مجامعة لذلك الغير، هكذا في الشريفية.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com