Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4034. العُشوفُ1 4035. العَصُّ1 4036. العَصا1 4037. العصاقِيَةُ1 4038. العَصَب1 4039. العَصْرُ14040. العَصْفُ1 4041. العُصْفُرُ2 4042. العُصْقولُ1 4043. العَصَلُ1 4044. العُصْلُبُ1 4045. العَصَلَّجُ1 4046. العَصْلَدُ1 4047. العُصْمُورُ1 4048. العِصْيانُ1 4049. العُضاثِجُ1 4050. العِضاهَةُ1 4051. العَضْبُ2 4052. العَضْبَلُ1 4053. العَضْدُ1 4054. العَضْرُ1 4055. العَضْرَسُ2 4056. العِضْرِطُ1 4057. العَضْرَفُوطُ1 4058. العُضْفُوطُ1 4059. العَضَلَةُ2 4060. العَضْمُ1 4061. العَضْمَجَةُ2 4062. العَضَمَّرُ1 4063. العَضَمَّزُ1 4064. العَضَنَّكُ1 4065. العُِضْو1 4066. العَضَوْبَرُ1 4067. العُطْبُ1 4068. العُطْبُلُ1 4069. العِطْرُ1 4070. العَطَرَّدُ1 4071. العَطْرَقُ1 4072. العَطَشُ1 4073. العَطَلَّسُ1 4074. العُطْمُ1 4075. العَطَنُ2 4076. العَطْوُ1 4077. العَطَوَّدُ1 4078. العِظالُ1 4079. العِظْرِبُ2 4080. العِظْرِمُ1 4081. العِظْلِمُ1 4082. العِظَمُ1 4083. العِظْيَوْطُ1 4084. الْعَفَ1 4085. العُفاهِم1 4086. العُفاهِنُ1 4087. العَفْجُ1 4088. العَفَرُ1 4089. العَفَرْجَعُ1 4090. العِفْرِسُ1 4091. العَفْزُ1 4092. العَفْزَرُ1 4093. العَفْسُ1 4094. العَفْشَجُ1 4095. العَفْشَلُ1 4096. العَفْصُ1 4097. العَفْضَجُ1 4098. العَفْطَلَةُ1 4099. العَفْقَلُ1 4100. العَفْكَلُ1 4101. العَفَلُ1 4102. العِفْلِطُ1 4103. العَفْلَقُ1 4104. العَفَنْجَشُ1 4105. العَفَنْجَلُ2 4106. العَفَنَّشُ2 4107. العَفَنَّطُ2 4108. العَفَنْقَسُ2 4109. العَفْوُ2 4110. العَقابِيلُ1 4111. العَقْبُ1 4112. العَقْرَبُ1 4113. العَقْرَةُ1 4114. العَقَرْطَلُ1 4115. العَقْزُ1 4116. العَقْطُ1 4117. العَقْفُ1 4118. العَقْلُ2 4119. العُقْمُ1 4120. العَقَنْبَسُ1 4121. العَقَنْفَسُ1 4122. العَقْوَةُ1 4123. العِقْيُ1 4124. العُقَيْصيرُ1 4125. العَقيقُ1 4126. العَكازيلُ1 4127. العَكَبُ1 4128. العِكْبَاشُ1 4129. العُكْبُرَةُ1 4130. العُكْبُزُ1 4131. العُكَبِسُ1 4132. العُكْدَةُ1 4133. العِكْرِشُ1 Prev. 100
«
Previous

العَصْرُ

»
Next
العَصْرُ، مُثَلَّثَةً وبضمتينِ: الدَّهْرُ
ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ.
والعَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، ويُحَرَّكُ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ، وبالتحريكِ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ،
كالعُصْرِ، بالضم، والمُعَصَّرِ، كمُعَظَّمٍ، والغُبارُ.
وأعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،
وـ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ،
كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ
ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.
وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ،
واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه،
أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ،
واعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر.
وعُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه.
والمَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه. وكمِنْبَرٍ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ.
والمِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ.
والعَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ.
والمُعْصِراتُ: السَّحابُ.
وأُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا.
والإِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ،
أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ،
كالعَصَرَةِ، محرَّكةً.
والاعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ،
كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ.
ورجلٌ كريمُ المَعْصَرِ، كمَقْعَدٍ،
والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة.
وكريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ.
وعَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ.
والمُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ.
ويَعْصُرُ، كيَنْصُرُ،
أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ. والعَوْصَرَةُ: اسمٌ.
وعَوْصَرٌ وعَيْصَرٌ وعَنْصَرٌ: مواضعُ. وككِتابٍ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن.
وجاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ، أي: حِينٍ.
وعِصْرٌ، بالكسر: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ.
والعَصْرَةُ، بالفتح: شجرةٌ كبيرةٌ، وبالضم: المَنْجاةُ.
وجاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ، أي: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء.
ونامَ وما نامَ لِعُصْرٍ، أي: لم يَكَدْ يَنامُ. وفي الحديثِ: "أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ": أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه.
وبنُو عَصَرٍ، محرَّكةً: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ.
والعُنْصُرُ، وتفتحُ الصادُ: الأصلُ، والحَسَبُ.
(وعَصَنْصَرٌ: جبلٌ) .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.