Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4108. العَفَنْقَسُ2 4109. العَفْوُ2 4110. العَقابِيلُ1 4111. العَقْبُ1 4112. العَقْرَبُ1 4113. العَقْرَةُ14114. العَقَرْطَلُ1 4115. العَقْزُ1 4116. العَقْطُ1 4117. العَقْفُ1 4118. العَقْلُ2 4119. العُقْمُ1 4120. العَقَنْبَسُ1 4121. العَقَنْفَسُ1 4122. العَقْوَةُ1 4123. العِقْيُ1 4124. العُقَيْصيرُ1 4125. العَقيقُ1 4126. العَكازيلُ1 4127. العَكَبُ1 4128. العِكْبَاشُ1 4129. العُكْبُرَةُ1 4130. العُكْبُزُ1 4131. العُكَبِسُ1 4132. العُكْدَةُ1 4133. العِكْرِشُ1 4134. العَكْزُ1 4135. العَكْسُ1 4136. العُكَمِصُ1 4137. العُكْنَةُ1 4138. العَكَنْدَسُ1 4139. العُكْوَةُ1 4140. العَكَوْكَعُ1 4141. العَلُّ1 4142. العِلاطُ1 4143. العَلْبُ1 4144. العُلَبِطُ1 4145. العِلْجُ1 4146. العَلْجَنُ2 4147. العُلْجومُ1 4148. العَلْدُ1 4149. العَلْذَمِيُّ2 4150. العَلَزُ1 4151. العَلَسُ1 4152. العَلَشَّطُ1 4153. العَلْطَبيسُ1 4154. العَلْطَمِيسُ1 4155. العِلْطَوْسُ1 4156. العَلَفُ1 4157. العَلْفَصَةُ1 4158. العَلَقُ1 4159. العَلْقَمُ1 4160. العِلْكِدُ1 4161. العِلْكِزُ1 4162. العُلْكومُ1 4163. العِلْمادَةُ1 4164. العُلَمِصُ1 4165. العِلْهَاصُ1 4166. العَلْهَبُ1 4167. العَلْهَجَةُ1 4168. العِلْهِزُ1 4169. العِلْهَمُّ1 4170. العِلَّوْشُ1 4171. العِلَّوْصُ1 4172. العَمُّ1 4173. العَماسُ1 4174. العَماليقُ1 4175. العَمْرُ1 4176. العَمَرَّدُ2 4177. العَمَرَّسُ1 4178. العُمْرُوطُ1 4179. العَمَشُ1 4180. العَمِصُ1 4181. العَمْضَجُ1 4182. العَمْقُ1 4183. العُمْكوسُ1 4184. العَمَلُ1 4185. العَمَلَّسُ2 4186. العَمَلَّطُ2 4187. العَمَهُ1 4188. العَمْهَجُ1 4189. العَمْوُ1 4190. العَمودُ1 4191. العَمَيْثَلُ2 4192. العَمَيْدَرُ1 4193. العَمَيْطَرُ1 4194. العُناهِجُ1 4195. العِنَبُ1 4196. العُنْبُجُ2 4197. العَنْبَرُ2 4198. العَنْبَسُ1 4199. العُنْبُطُ1 4200. العُنْبُلَةُ1 4201. العَنَتُ1 4202. العَنْتَرُ2 4203. العُنْتُلُ2 4204. العَنْثَجُ1 4205. العُنْثُوَةُ1 4206. العَنْجُ1 4207. العَنْجَدُ1 Prev. 100
«
Previous

العَقْرَةُ

»
Next
العَقْرَةُ، وتضمُ: العُقْمُ وقد عُقِرتْ، كعُنِيَ، عَقارَةً وعُقارَةً، وعَقَرَتْ تَعْقِرُ عَقْراً وعُقْراً وعُقاراً، فهي عاقِرٌ
ج: عُقَّرٌ، كسُكَّرٍ.
ورجُلٌ عاقِرٌ وعَقيرٌ: لا يُولَدُ له ولَدٌ.
والعُقَرَةُ، كهُمَزَةٍ: خَرَزَةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لِئَلاَّ تَلِدَ.
وعَقُرَ الأَمْرُ، ككَرُمَ، عُقْراً: لم يُنْتِجْ عاقِبةً.
والعاقِرُ من الرَّمْلِ: ما لا يُنْبِتُ، والعظيمُ منه، ورَمْلَةٌ، والمرأةُ التي لا مثلَ لها.
والعَقْرُ: الجَرْحُ، وأثرٌ كالحَزّ في قوائمِ الفَرَسِ والإِبِلِ، عَقَرَهُ يَعْقِرُهُ وعَقَّرَهُ.
والعَقيرُ: المَعْقورُ
ج: عَقْرَى.
وعاقَرَهُ: فاخَرَهُ في عَقْرِ الإِبِلِ،
وتَعاقَرَا: عَقَرَا إِبلَهُما لِيُرَى أيُّهُما أعْقَرُ لها.
والعَقِيرَةُ: ما عُقِرَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وصَوْتُ المُغَنِّي والباكي والقارئِ، والشريفُ يُقْتَلُ، والساقُ المَقْطوعَةُ.
واعْتَقَرَ الظَّهْرُ من الرَّحْلِ والسرْجِ
وانْعَقَرَ: دَبِرَ.
وسَرْجٌ مِعْقارٌ ومِعْقَرٌ، كمِنْبَرٍ ومُحْسِنٍ وهُمَزَةٍ وصُرَدٍ وقابُوسٍ: غيرُ واقٍ، يَعْقِرُ الظَّهْرَ.
ورجلٌ عُقَرَةٌ، كهُمَزَةٍ وصُرَدٍ ومِنْبَرٍ: يَعْقِرُ الإِبِلَ من إتْعابِهِ لها. وكمُحْسِنٍ: كثيرُ العَقارِ، وكلْبٌ عَقورٌ
ج: عُقْرٌ،
أو العَقورُ: للحَيوانِ،
والعُقْرَةُ: للمَواتِ.
وكَلأٌ عَقارٌ، كسَحابٍ ورُمَّانٍ: يَعْقِرُ الماشِيَةَ.
وعَقْرَى حَلْقَى، ويُنَوَّنَانِ، أي: عَقَرَها الله تعالى وحَلَقَها، أو تَعْقِرُ قَوْمَها وتَحْلِقُهُم بشُؤْمِها.
أو العَقْرَى: الحائضُ.
وعَقَرَ النَّخْلَةَ: قَطَعَ رأسَها فَيَبِسَتْ، فهي عَقيرَةٌ،
وـ بالصَّيْدِ وقَعَ به،
وـ الكَلأَ: أكَلَهُ.
وطائرٌ عَقِرٌ: أصابَ في رِيشهِ آفَةً، فلم يَنْبُتْ.
والعُقْرُ، بالضم: دِيَةُ الفَرْجِ المَغْصوبِ، وصَداقُ المرأةِ، ومَحَلَّةُ القومِ، ويفتحُ، ومُؤَخَّرُ الحَوْضِ، أو مَقامُ الشارِبِ منه، ومُعْظَمُ النارِ، ومُجْتَمَعُها،
كعُقُرِها، ووسَطُ الدارِ، وأصْلُها، ويفتحُ، والطُّعْمَةُ، وخِيارُ الكَلأِ،
كعُقارِهِ، وأحْسَنُ أبياتِ القَصيدَةِ، واسْتِبْراءُ المرأةِ ليُنْظَرَ أَبِكْرٌ أَمْ غيرُ بِكْرٍ، وفي النَّخْلَةِ: أن يُكْشَطَ لِيفُها، ويُؤْخَذَ جَذَبُها، وبالفتح: فَرْجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَيْنِ، وما بَيْنَ قَوائِم المائدةِ، والمنْزِلُ،
كالعَقارِ، والقَصْرُ، ويضمُّ، أو المُتَهَدِّمُ منه، والسَّحابُ الأَبْيَضُ، أو غَيْمٌ يَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ، فَيُغَشِّي عَيْنَ الشمسِ، وما حوالَيْها، أو يَنْشَأْ في عُرْضِ السماءِ، فَيَمُرُّ ولا تُبْصِرُهُ، لكن تَسْمَعُ رَعْدَهُ من بَعيدٍ، والبناءُ المُرْتَفِعُ، وكُلُّ أبيضَ،
وع قُرْبَ الكوفَةِ،
وة بِدُجَيْلٍ، وأُخْرَى من ناحيةِ الدُّسْكُورِ، منها أبو الدُّرِّ لُؤلُؤُ بنُ أبي الكَرَمِ بنِ لُؤلُؤٍ،
وة بِلِحْفِ جَبَلِ حِمْرِيْنَ، وأرضٌ ببلادِ قَيْسٍ،
وع بِبلادِ بَجِيلَةَ، وقَلْعَةٌ بالمَوْصِلِ، منها محمدُ ابن فَضْلُونَ العَدَوِيُّ الفَقيهُ المُناظِرُ.
وبَيْضَةُ العُقْرِ، بالضم: التي تُمْتَحَنُ بها المرأةُ عند الافْتِضاضِ، أو أولُ بَيْضَةٍ لِلدَّجاجِ، أو آخرُها، أو بَيْضَةُ الديكِ يَبيضُها في السَّنَةِ مَرَّةً، والأَبْتَرُ الذي لا ولَدَ له.
واسْتَعْقَرَ الذِّئبُ: رَفَعَ صَوْتَه بالتَّطْريب في العُواءِ.
والعَقارُ: الضَّيْعَةُ،
كالعُقْرَى، بالضم، ورَمْلَةٌ قُرْبَ الدَّهْناءِ، وأرضٌ لبَنِي ضَبَّةَ، وأرضٌ لِباهِلَةَ، وقَلْعَةٌ باليمن،
وع بِدِيارِ بَنِي قُشَيْرٍ، والصبْغُ الأَحْمَرُ، والنَّخْلُ، ومَتاعُ البيتِ، ونَضَدُه الذي لا يُبْتَذَلُ إلا في الأَعْيادِ ونحوِها، وقد يُضَمُّ، واليَبيسُ، وبالضم: الخَمْرُ لِمُعَاقَرَتِها، أي: لمُلازَمَتِها الدَّنَّ، أو لِعَقْرِها شارِبَها عن المَشْيِ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أحْمَرُ. وككَتَّانٍ: ما يُتَدَاوَى به من النباتِ أو أُصولِها، والشَّجَرُ،
كالعِقِّيرِ، كسِكِّيتٍ، وبالضم: عُشْبَةٌ.
وعَقِرَ، كفَرِحَ: فَجِئَهُ الرَّوْعُ فلم يَقْدِرْ أن يَتَقَدَّمَ أو يَتَأخَّرَ، أو دُهِش، فهو عَقيرٌ.
والعَقْرَةُ: ناقةٌ لا تَشْرَبُ إلا من الرَّوْعِ.
وعَقاراءُ والعَقاراءُ والعُقُورُ والعَواقِرُ: مواضعُ.
وكزُبَيْرٍ: د بِهَجَرَ على البَحْرِ ونَخْلٌ لِبَني ذُهْلٍ باليمامة، ونَخْلٌ لبَنِي عامِرٍ بها. وكَمَسْكَنٍ: وادٍ باليمن، منه أحمدُ بنُ جَعْفَرٍ شَيْخ مُسْلِمٍ. ومُعَقِّرٌ البارِقِيُّ، كمحدِّثٍ: شاعِرٌ. وسَمَّوْا: عَقَّاراً وعُقْرانَ، بالضم.
وتَعَقَّرَ الغَيْثُ: دامَ،
وـ شَحْمُ الناقةِ: اكْتَنَزَ كُلُّ مَوضِعٍ منها شَحْماً،
وـ النباتُ: طالَ.
والأَعْقارُ: شَجَرٌ.
والعَقْراءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
وحديدٌ جَيِّدُ العَقاقيرِ: كريمُ الطَّبْعِ. وكسَكْرَى: ماءٌ. وككَتَّانٍ: كَلْبٌ.
والمُعاقَرَةُ: المُنافَرَةُ.
وجَمَلٌ أعْقَرُ: تَهَضَّمَتْ أنْيابُهُ.
وامرأةٌ عُقَرَةٌ، كهُمَزَةٍ: بِرَحِمِها داءٌ.
وأعْقَرَ اللهُ رَحِمَها،
وـ فلاناً: أطعَمَهُ عُقَرَةً: لِلطُّعْمَةِ.
واعْتَقَرْتُ الطَّيْرَ: لم أزْجُرْها.
وغُبُّ العُقارِ: قُرْبَ بِلادِ مَهَرَةَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.