Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4136. العُكَمِصُ1 4137. العُكْنَةُ1 4138. العَكَنْدَسُ1 4139. العُكْوَةُ1 4140. العَكَوْكَعُ1 4141. العَلُّ14142. العِلاطُ1 4143. العَلْبُ1 4144. العُلَبِطُ1 4145. العِلْجُ1 4146. العَلْجَنُ2 4147. العُلْجومُ1 4148. العَلْدُ1 4149. العَلْذَمِيُّ2 4150. العَلَزُ1 4151. العَلَسُ1 4152. العَلَشَّطُ1 4153. العَلْطَبيسُ1 4154. العَلْطَمِيسُ1 4155. العِلْطَوْسُ1 4156. العَلَفُ1 4157. العَلْفَصَةُ1 4158. العَلَقُ1 4159. العَلْقَمُ1 4160. العِلْكِدُ1 4161. العِلْكِزُ1 4162. العُلْكومُ1 4163. العِلْمادَةُ1 4164. العُلَمِصُ1 4165. العِلْهَاصُ1 4166. العَلْهَبُ1 4167. العَلْهَجَةُ1 4168. العِلْهِزُ1 4169. العِلْهَمُّ1 4170. العِلَّوْشُ1 4171. العِلَّوْصُ1 4172. العَمُّ1 4173. العَماسُ1 4174. العَماليقُ1 4175. العَمْرُ1 4176. العَمَرَّدُ2 4177. العَمَرَّسُ1 4178. العُمْرُوطُ1 4179. العَمَشُ1 4180. العَمِصُ1 4181. العَمْضَجُ1 4182. العَمْقُ1 4183. العُمْكوسُ1 4184. العَمَلُ1 4185. العَمَلَّسُ2 4186. العَمَلَّطُ2 4187. العَمَهُ1 4188. العَمْهَجُ1 4189. العَمْوُ1 4190. العَمودُ1 4191. العَمَيْثَلُ2 4192. العَمَيْدَرُ1 4193. العَمَيْطَرُ1 4194. العُناهِجُ1 4195. العِنَبُ1 4196. العُنْبُجُ2 4197. العَنْبَرُ2 4198. العَنْبَسُ1 4199. العُنْبُطُ1 4200. العُنْبُلَةُ1 4201. العَنَتُ1 4202. العَنْتَرُ2 4203. العُنْتُلُ2 4204. العَنْثَجُ1 4205. العُنْثُوَةُ1 4206. العَنْجُ1 4207. العَنْجَدُ1 4208. العَنْجَرَةُ1 4209. العُنْجُشُ1 4210. العُنْجُفُ1 4211. العُنْجُلُ1 4212. العِنْدَأْوَةُ1 4213. العَنْدبِيلُ1 4214. العُنْدُقَةُ1 4215. العَنْدَلُ1 4216. العَنْدَلِيبُ1 4217. العَنْدَمُ1 4218. العَنْزُ1 4219. العُنْزُبُ1 4220. العَنْسُ1 4221. العَنْشَطُ2 4222. العُنْصُرُ2 4223. العُنْصُلُ2 4224. العِنْصِيةُ1 4225. العَنَطُ1 4226. العَنْظَلُ1 4227. العُنْظُوانُ1 4228. العُنْفُ1 4229. العَنْفَجِيجُ1 4230. العِنْفِسُ2 4231. العِنْفِصُ1 4232. العُنْفُطُ1 4233. العَنْفَقُ1 4234. العَنْفَكُ1 4235. العُنْقُ1 Prev. 100
«
Previous

العَلُّ

»
Next
العَلُّ والعَلَلُ محرَّكةً: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً.
عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
وأعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
وطَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
وتَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ،
كاعْتَل،
وـ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
وـ من نِفاسِها: خَرَجَتْ،
كتَعَالَّتْ.
وعَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
والتَّعِلَّةُ والعَلَّةُ والعُلاَلَةُ، بالضم: ما يُتَعَلَّلُ به.
والعُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: ككِتابٍ.
والعَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
والعَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
وبَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
والعِلَّةُ، بالكسر: المرَضُ.
عَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللهُ تعالى،
فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ،
و=: الحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه
"لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً" يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ.
وقد اعْتَلَّ.
وهذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
وعِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
وقولَهُم: على عِلاَّتِه، أي على كلِّ حالٍ.
والمُعَلِّلُ، كمحدِّثٍ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
وعَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
واليَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
وـ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
والعُلْعُلُ، كَهُدْهُدٍ وفَدْفَدِ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ،
كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ. وكسُرْسورٍ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
وتَعِلَّةُ: اسمٌ.
وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
والعَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
والعِلِّيَّة بكسرتينِ وتُضَمُّ العينُ: الغُرْفَةُ
ج: العَلالي.
وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ
وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم، بالكسر مُخَفَّفَةً،
وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ،
و {إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ:
عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ.
وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
وتَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
وعَلَلانُ، محرَّكةً: ماءٌ بِحِسْمى.
وعَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
وامرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ،
وهو عَلاَّن. وكزبيرٍ: اسمٌ.
وعَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
وفي المَثَلِ "عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ"، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
وأعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي بالغينِ.
واعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.