Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4250. العُهْعُخُ1 4251. العُهْنَةُ1 4252. العِهْوُ1 4253. العَوْدُ1 4254. العَوْذُ1 4255. العَوَرُ14256. العَوْزُ1 4257. العَوْسُ1 4258. العَوْعاءُ1 4259. العَوْفُ1 4260. العَوْقُ1 4261. العَوْمُ1 4262. العَوْنُ1 4263. العَوْهَجُ1 4264. العَوْهَقُ1 4265. العَيْبُ2 4266. العَيْثُ1 4267. العَيْدانَةُ1 4268. العَيْدَسوقُ1 4269. العَيْدَشُونُ1 4270. العَيْدَهُ1 4271. العَيْدَهُورُ1 4272. العَيذانُ1 4273. العَيْرُ1 4274. العَيْسُ1 4275. العَيْسَجُورُ1 4276. العَيْشُ1 4277. العِيصُ1 4278. العَيَطُ1 4279. العَيْطَموزُ1 4280. العَيْطَمُوسُ1 4281. العَيْقَةُ1 4282. العَيْمَةُ1 4283. العَيْنُ1 4284. العَيْهَبُ1 4285. العَيْهَكَةُ1 4286. العَيْهَلُ1 4287. العَيْهَمُ1 4288. الغَأْغاءُ1 4289. الغائِكَةُ1 4290. الغَاتِيَةُ1 4291. الغاغُ1 4292. الغاقُ1 4293. الغامِضُ1 4294. الغِبُّ2 4295. الغَباشِيرُ1 4296. الغَبْثُ1 4297. الغَبَسُ1 4298. الغَبَشُ1 4299. الغَبَصُ1 4300. الغَبُوقُ1 4301. الغَبْيَةُ1 4302. الغَتْرَفَةُ1 4303. الغَتْمُ1 4304. الغَثُّ1 4305. الغُثاءُ1 4306. الغَثَرَةُ1 4307. الغُجومُ1 4308. الغُدافُ1 4309. الغُدْبَةُ1 4310. الغُدَّةُ1 4311. الغَدْرُ1 4312. الغِدَفْلُ1 4313. الغِدَفْنُ1 4314. الغَدَقُ1 4315. الغَدَنُ1 4316. الغُدْوَةُ1 4317. الغَذِيِّ 1 4318. الغَذِيرَةُ1 4319. الغَرْبُ2 4320. الغَرْدَقَةُ1 4321. الغِرْزَحْلَةُ1 4322. الغَرْشُ1 4323. الغَرَضُ2 4324. الغُرْضُوف1 4325. الغُرْطُمانِيُّ1 4326. الغَرْفُ1 4327. الغِرْقِئُ1 4328. الغَرْقَدُ1 4329. الغَرْقَمُ1 4330. الغُرْلَةُ1 4331. الغُرْمُولُ1 4332. الغِرْنِفُ1 4333. الغُرْنوقُ1 4334. الغَرِينُ1 4335. الغِزْيَدُ1 4336. الغَزِيرُ1 4337. الغَسْرُ1 4338. الغَسَفُ1 4339. الغَسَقُ1 4340. الغَسَكُ1 4341. الغَسْلَبَةُ1 4342. الغَسْلَجُ1 4343. الغَسَمُ1 4344. الغَسْنُ1 4345. الغَشْبُ1 4346. الغَشَرَّبُ1 4347. الغَشْفَلُ1 4348. الغَشْقُ1 4349. الغَشْمُ1 Prev. 100
«
Previous

العَوَرُ

»
Next
العَوَرُ: ذَهابُ حسّ إحْدَى العَيْنَيْنِ، عَوِرَ، كَفَرِحَ، وعارَ يَعارُ، واعْوَرَّ واعْوَارَّ، فهو أعْوَرُ
ج: عُورٌ وعِيرانٌ وعُورانٌ.
وعارَهُ وأعْوَرَهُ وعَوَّرَهُ: صَيَّرَهُ أعْوَرَ.
والأَعْوَرُ: الغُرابُ،
كالعُوَيْرِ، والرديءُ من كلِّ شيءٍ، والضعيف الجَبانُ البَليدُ الذي لا يَدُلُّ ولا يَنْدَلُّ، ولا خَيرَ فيه، والدَّليلُ السَّيِّئُ الدَلالَةِ،
وـ من الكُتُب: الدارِسُ، ومَنْ لا سَوْطَ معه، ومن لَيْسَ له أخٌ من أبَوَيْهِ، والذي عُوِّرَ ولم تُقْضَ حاجَتُهُ، ولم يُصِبْ ما طَلَبَ، والصُؤَابُ في الرأسِ
ج: أعاوِرُ،
وـ من الطُرُقِ: الذي لا عَلَمَ فيه.
والعائِرُ: كُلُّ ما أعَلَّ العَيْنَ، والرَّمَدُ، والقَذَى،
كالعُوَّارِ، وبَثْرٌ في الجَفْنِ الأَسْفَلِ،
وـ منَ السِّهامِ: ما لا يُدْرَى رَامِيهِ.
وعليه من المالِ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ
وعَيِّرَةُ عَيْنَيْنِ، أي: كَثْرَةٌ تَمْلأُ بَصَرَهُ.
والعَوارُ، مُثَلَّثَةً: العَيبُ، والخَرْقُ، والشَّقُّ في الثَّوْبِ. وكرُمَّانٍ: الخُطّافُ، واللَّحمُ يُنْزَعُ من العَينِ بَعْدَما يُذَرُّ عليه الذَّرورُ، والذي لا بَصَرَ له في الطَريقِ، والضعيفُ الجَبانُ
ج: عَوَاوِيرُ، والذينَ حاجاتُهُم في أدْبارِهِم:
العُوَّارَى، وشَجَرَةٌ يُؤْخَذُ منها مَخانِقُ بِمكةَ.
والعَوْرَاءُ: الكلِمَةُ أو الفَعْلَةُ القَبيحَةُ، والحَوْلاءُ.
والعَوائِرُ من الجَرَادِ: الجماعاتُ المُتَفَرِّقَةُ،
كالعِيرانِ.
والعَوْرَةُ: الخَلَلُ في الثَّغْرِ وغيرِهِ، وكلُّ مَكْمَنٍ لِلسَتْرِ، والسَّوْأةُ، والساعةُ التي هي قَمِنٌ من ظُهورِ العَوْرَةِ فيها، وهي ثلاثٌ: ساعةٌ قبلَ صلاةِ الفجرِ، وعندَ نِصفِ النهارِ، وبعدَ العشاءِ الآخرةِ، وكلُّ أمْرٍ يُسْتَحْيا منه،
وـ من الجبالِ: شُهُوقُها،
وـ من الشمسِ: مَشْرِقُها ومَغْرِبُها.
وأعْوَرَ: ظَهَرَ، وأمْكَنَ،
وـ الفارِسُ: بَدَا فيه موضِعُ خَلَل للضَّرْبِ.
والعَارِيَّةُ، مُشَدَّدَةً وقد تُخَفَّفُ،
والعَارَةُ: ما تَدَاوَلُوهُ بَيْنَهُم
ج: عَوَارِيُّ، مُشَدَّدَةً ومُخَفَّفَةً. أعارَهُ الشيءَ، وأعارَهُ منه، وعاوَرَهُ إِياهُ.
وتَعَوَّرَ، واسْتَعَارَ: طَلَبَها.
واسْتَعارَهُ منه: طَلَب إِعارَتَهُ.
واعْتَوَرُوا الشيءَ وتَعَوَّرُوهُ وتَعاورُوهُ: تَدَاوَلُوهُ.
وعارَهُ يَعُورُهُ ويَعيرُهُ: أخَذَهُ، وذهبَ به، أو أتْلَفَهُ.
وعاوَرَ المَكاييلَ وعَوَّرَها: قَدَّرَها،
كَعايَرَها.
وعايَرَ بينهما مُعَايَرةً وعِياراً: قَدَّرَهُما، ونَظَرَ ما بينهما.
والمُعارُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ، أو المَنْتُوفُ الذَّنَبِ، أو السَّمينُ.
وعَوَّرَ الغَنَمَ: عَرَّضَها لِلضَّياعِ.
وعَوْرتَا: د قُرْبَ نابُلُسَ، قيلَ: بها قَبْرُ سَبْعين نبيّاً، منهم: عُزَيرٌ ويُوشَعُ.
واسْتَعْوَرَ: انْفَرَدَ.
وعُوَيْرٌ: مَوْضعانِ، ورَجُلٌ.
وركِيَّةٌ عُورانٌ: مُتَهَدِّمَةٌ، للواحدِ والجَمْعِ.
وعُورانُ قَيْسٍ: خَمْسَةٌ شُعراءُ: تَميمُ بنُ أُبَيٍّ، والراعِي، والشَّمَّاخُ، وابنُ أحْمَرَ، وحُمَيدُ بنُ ثَوْرٍ.
والعَوِرُ، ككتِفٍ: الردِيءُ السَّريرَةِ.
وقَرَأ ابنُ عباسٍ وجماعةٌ {إنَّ بيوتَنا عَوِرَةٌ} أي: ذاتُ عَوْرَةٍ.
ومُسْتَعيرُ الحُسنِ: طائِرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.