Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
4268. العَيْدَسوقُ1 4269. العَيْدَشُونُ1 4270. العَيْدَهُ1 4271. العَيْدَهُورُ1 4272. العَيذانُ1 4273. العَيْرُ14274. العَيْسُ1 4275. العَيْسَجُورُ1 4276. العَيْشُ1 4277. العِيصُ1 4278. العَيَطُ1 4279. العَيْطَموزُ1 4280. العَيْطَمُوسُ1 4281. العَيْقَةُ1 4282. العَيْمَةُ1 4283. العَيْنُ1 4284. العَيْهَبُ1 4285. العَيْهَكَةُ1 4286. العَيْهَلُ1 4287. العَيْهَمُ1 4288. الغَأْغاءُ1 4289. الغائِكَةُ1 4290. الغَاتِيَةُ1 4291. الغاغُ1 4292. الغاقُ1 4293. الغامِضُ1 4294. الغِبُّ2 4295. الغَباشِيرُ1 4296. الغَبْثُ1 4297. الغَبَسُ1 4298. الغَبَشُ1 4299. الغَبَصُ1 4300. الغَبُوقُ1 4301. الغَبْيَةُ1 4302. الغَتْرَفَةُ1 4303. الغَتْمُ1 4304. الغَثُّ1 4305. الغُثاءُ1 4306. الغَثَرَةُ1 4307. الغُجومُ1 4308. الغُدافُ1 4309. الغُدْبَةُ1 4310. الغُدَّةُ1 4311. الغَدْرُ1 4312. الغِدَفْلُ1 4313. الغِدَفْنُ1 4314. الغَدَقُ1 4315. الغَدَنُ1 4316. الغُدْوَةُ1 4317. الغَذِيِّ 1 4318. الغَذِيرَةُ1 4319. الغَرْبُ2 4320. الغَرْدَقَةُ1 4321. الغِرْزَحْلَةُ1 4322. الغَرْشُ1 4323. الغَرَضُ2 4324. الغُرْضُوف1 4325. الغُرْطُمانِيُّ1 4326. الغَرْفُ1 4327. الغِرْقِئُ1 4328. الغَرْقَدُ1 4329. الغَرْقَمُ1 4330. الغُرْلَةُ1 4331. الغُرْمُولُ1 4332. الغِرْنِفُ1 4333. الغُرْنوقُ1 4334. الغَرِينُ1 4335. الغِزْيَدُ1 4336. الغَزِيرُ1 4337. الغَسْرُ1 4338. الغَسَفُ1 4339. الغَسَقُ1 4340. الغَسَكُ1 4341. الغَسْلَبَةُ1 4342. الغَسْلَجُ1 4343. الغَسَمُ1 4344. الغَسْنُ1 4345. الغَشْبُ1 4346. الغَشَرَّبُ1 4347. الغَشْفَلُ1 4348. الغَشْقُ1 4349. الغَشْمُ1 4350. الغَشْمَرَةُ1 4351. الغَشْنُ1 4352. الغَشْواءُ1 4353. الغُصَّةُ1 4354. الغُصْلُبُ1 4355. الغَصْلَجَةُ1 4356. الغَصْلَقَةُ1 4357. الغُصْنُ1 4358. الغَضاة1 4359. الغَضارَةُ1 4360. الغُضافِرُ1 4361. الغَضْبُ1 4362. الغُضَبِرُ1 4363. الغَضْرَمُ1 4364. الغُضْرُوفُ1 4365. الغَضَسُ1 4366. الغَضَنْفَرُ2 4367. الغَطْرُ1 Prev. 100
«
Previous

العَيْرُ

»
Next
العَيْرُ: الحِمارُ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ
ج: أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ
جج: عِياراتٌ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ، وماقِئُ العَينِ، أو جَفْنُها، أو إِنْسانُها، أو لَحْظُها، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ، ووادٍ،
وع كان مُخْصِباً، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ، فَأَقْفَرَهُ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ، كافِرٍ كان له وادٍ، فَأَرْسَلَ اللهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ، والوَتِدُ، والجَبَلُ، والسَّيِّدُ، والمَلِكُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، والطَّبْلُ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ، وهما عَيْرانِ، وبالكسر: القافِلَةُ، مُؤَنَّثَةٌ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ، بلا واحدٍ من لَفْظِها، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً
ج: كعِنَباتٍ، ويُسَكَّنُ،
وهو عُيَيْرُ وحدِهِ، أي: مُعْجَبٌ بِرأيِهِ، أو يأكلُ وحْدَهُ.
وعارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ: ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ، والاسمُ: العِيارُ، وأعارَهُ صاحبهُ، فهو مُعارٌ، قيلَ: ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ،
وـ الرجُلُ: ذهب وجاءَ،
وـ البَعيرُ: تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى،
وـ القصِيدَةُ: سارَتْ، والاسمُ: العِيارَةُ.
والعَيَّارُ: الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ، والأَسَدُ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ، وعَلَمٌ،
والعَيْرَانَةُ من الإِبِلِ: الناجِيَةُ في نَشاطٍ. وعِيْرانُ الجَرادِ. وعائِرَةُ عَيْنَيْنِ في ع ور.
والعارُ: كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ، وعَيَّرَهُ الأمرَ، ولا تَقُلْ بالأمرِ.
وتَعايَرُوا: عَيَّرَ بعضُهم بعضاً.
وابْنَةُ مِعْيَرٍ: الداهيةُ. وأبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ: صحابيٌّ.
والمِعارُ، بالكسر: الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ، وغَلِطَ الجوهريُّ:
وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ ... أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ
أبو عُبَيْدَةَ: "والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ، من العارِيةِ، وهو خَطَأٌ".
وعَيَّرَ الدَّنانيرَ: وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ،
وـ الماءُ: طَحْلَبَ.
والأَعيارُ: كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.
وأعْيَرَ النَّصْلَ: جَعَلَ له عَيْراً.
وبُرْقَةُ العِيَرَاتِ: ع.
وعَيْرُ السَّراةِ: طائرٌ. وما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو، أيْ: أيَّ الناس. وقولُهُم: "عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ": كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ.
وفَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى، أي: قَبْلَ لَحْظِ العَينِ.
وتِعارٌ، بالكسر: جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ.
والمَعايِرُ: المَعايِبُ.
والمُسْتَعِيرُ: ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.