Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
3926. العُدْمُلُ1 3927. العُذَافِرُ1 3928. العَذانَةُ1 3929. العَذْبُ1 3930. العَذْجُ1 3931. العُذْرُ23932. العُذْفوطُ1 3933. العَذْقُ1 3934. العَذْلُ1 3935. العَذُوفُ1 3936. العِذْيُ1 3937. العِذْيَوْطُ1 3938. العَرُّ1 3939. العَراقيلُ1 3940. العُرْبُ1 3941. العِرْباضُ1 3942. العُرْبُجُ2 3943. العرْبَدُّ1 3944. العِرْبِسُ2 3945. العُرْبُونُ1 3946. العَرْتَبَةُ1 3947. العَرْتَمَةُ2 3948. العَرْتَنُ1 3949. العَرْثُ1 3950. العُرْجُدُ1 3951. العَرْجَلَةُ2 3952. العُرْجوفُ1 3953. العُرْجومُ1 3954. العُرْجُونُ1 3955. العَرْدُ1 3956. العَرْدَلُ1 3957. العُرْدُمانُ1 3958. العَرَزُ1 3959. العِرْزالُ1 3960. العَرْزَبُ1 3961. العَرْزَمُ1 3962. العَرْشُ1 3963. العَرْصُ1 3964. العَرْضَمُ1 3965. العَرْطَبَةُ2 3966. العَرْطَلُ2 3967. العَرْطنِيثا1 3968. العِرْفَاسُ1 3969. العِرْفاصُ1 3970. العَرْفَجُ2 3971. العُرْفُطُ2 3972. العَرَقُ1 3973. العَرْقَدَةُ1 3974. العُرْقُصَاءُ1 3975. العُرْقوبُ1 3976. العَرْكَلُ1 3977. العِرْمِسُ1 3978. العَرْمَضُ2 3979. العَرَنُ1 3980. العِرْنَاسُ1 3981. العَرَنْدَسُ2 3982. العِرْهَلُّ1 3983. العُرْهومُ1 3984. العُرْهونُ1 3985. العُرْهُونُ1 3986. العَروسُ1 3987. العَروضُ1 3988. العُرْيُ1 3989. العُرَيْقِطَةُ1 3990. العَزَاءُ1 3991. العَزَبُ1 3992. العِزَةُ1 3993. العَزْرُ1 3994. العَزْطُ1 3995. العَزْلَبَةُ1 3996. العُزْهُولُ1 3997. العُسْبُرُ2 3998. العِسْبِقُ1 3999. العَسْبَلَةُ2 4000. العَسْجَدُ1 4001. العَسْجمَةُ1 4002. العُسْرُ1 4003. العَسْرَب1 4004. العَسْطَلَةُ1 4005. العَسَطُوسُ1 4006. العَسْقَبَةُ1 4007. العُسْقُدُ1 4008. العَسْقَفَةُ1 4009. العَسْقَلَةُ1 4010. العِسْكِبَةُ1 4011. العَسْكَرُ1 4012. العَسَلُ1 4013. العُسْلُجُ1 4014. العَسْلَطَةُ1 4015. العَسْلَقُ1 4016. العَسَمُ1 4017. العَسْنُ1 4018. العَسَنَّجُ1 4019. العُسْنُقُ1 4020. العَشَا1 4021. العَشَّةُ1 4022. العَشْجَبُ1 4023. العَشْرَب1 4024. العَشَرَةُ1 4025. العِشْرقُ1 Prev. 100
«
Previous

العُذْرُ

»
Next
العُذْرُ، بالضم: م
ج: أعْذارٌ، عَذَرَهُ يَعْذِرُهُ عُذْراً وعُذُوراً وعُذْرَى ومَعْذِرَةً ومَعْذُورةً، وأعْذَرَه، والاسمُ: المَعْذَِرَةُ، مُثَلَّثَةَ الذالِ، والعِذْرَةُ بالكسر،
وأعْذَرَ: أبْدَى عُذْراً، وأحْدَثَ، وثَبَثَ له عُذْرٌ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ، وبالَغَ، كأنه ضِدٌّ، وكثُرَتْ ذُنُوبُه وعُيُوبُه،
كعَذَرَ، ومنه: "لَنْ يَهْلِكَ الناسُ حتى يَعْذِرُوا من أنفسِهم"،
وـ الفرسَ: ألْجَمَهُ، أو جَعَلَ له عِذاراً،
وـ الغُلامَ: خَتَنَهُ،
كعَذَرَهُ يَعْذِرُه،
وـ للقومِ: عَمِلَ طَعامَ الخِتانِ، وأنْصَفَ،
وـ في ظَهْرِهِ: ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه،
وـ الدارُ: كثُرَتْ فيه العَذِرَةُ.
وعَذَّرَ تَعْذِيراً: لم يَثْبُتْ له عُذْرٌ،
كعاذَرَ،
وـ الغُلامُ: نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ،
وـ الشيءَ: لَطَخَه بالعَذِرَةِ،
وـ الدارَ: طَمَسَ آثارَها، واتَّخَذَ طَعَامَ العِذَارِ ودَعَا إليه.
وتَعَذَّرَ: تَأخَّرَ،
وـ الأمْرُ: لم يَسْتَقِمْ،
وـ الرَّسمُ: دَرَسَ،
كاعْتَذَرَ، وتَلَطَّخَ بالعَذِرَةِ، واحْتَجَّ لنفسِهِ. وفَرَّ.
والعَذِيرُ: العاذِرُ، والحالُ التي تُحاوِلُها تُعْذَرُ عليها، والنَّصيرُ.
والعِذَارُ من اللِّجامِ: ما سَالَ على خَدِّ الفَرَسِ.
وعَذَرَ الفَرَسَ به يَعْذِرُهُ ويَعْذُرُهُ: شَدَّ عِذَارَهُ،
كأعْذَرَهٌ
ج: عُذُرٌ، وجانِبا اللِّحْيَةِ، وطَعامُ البِناءِ والخِتانِ، وأن تَسْتَفيدَ شيئاً جديداً فَتَتَّخِذَ طَعاماً تَدْعُو إليه إخْوانَكَ،
كالإِعْذارِ والعَذيرَةِ والعَذيرِ فيهما، وغِلَظٌ من الأرضِ يَعْتَرِضُ في فَضَاءٍ واسعٍ،
وـ من العِراقِ: ما انْفَسَحَ عن الطَّفِّ.
وعِذَارَيْن في قولِ ذي الرُّمَّةِ: حَبْلانِ مُسْتَطيلانِ من الرملِ، أو طَريقانِ، والحَياءُ، وسِمَةٌ في موضِعِ العِذَارِ،
كالعُذْرةِ،
وـ من النَّصلِ: شَفْرَتَاهُ، والخَدُّ،
كالمُعَذِّرِ، وما يَضُمُّ حَبْلَ الخِطَامِ إلى رأسِ البَعيرِ.
والعُذْرُ، بالضم: النُّجْحُ، والغَلَبَةُ، وبهاءٍ: الناصِيَةُ، وهيَ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والشَّعَرُ على كاهِلِ الفَرَسِ، والبَظْرُ، والخِتانُ، والبَكَارَةُ، وخمسةُ كواكِبَ في آخِرِ المَجَرَّةِ، وافتِضاضُ الجارِيةِ، ومُفْتَضُّها: أبو عُذْرِها، ونَجْمٌ إذا طَلَعَ، اشْتَدَّ الحَرُّ، والعَلامَةُ، وداءٌ في الحَلْقِ،
كالعاذُور، أو وَجَعُهُ من الدَّمِ. وعَذَرَهُ فَعُذِرَ، وهو مَعْذُورٌ، واسْمُ ذلك المَوْضِعِ، وبِلا لامٍ: قَبيلَةٌ في اليَمنِ.
والعَذْراءُ: البِكْرُ
ج: العَذَارَى والعَذَارِي والعَذْرَاواتُ، وشيءٌ من حديدٍ يُعَذَّب به الإِنسانُ لإِقْرارٍ بأمْرٍ ونحوهِ، ورَمْلَةٌ لم تُوطَأْ، ودُرَّةٌ لم تُثْقَبْ، وبُرْجُ السُّنْبُلَةِ أو الجَوْزاءِ، ومدينةُ النبي، صلى الله عليه وسلم،
وبِلا لامٍ: ع على بَريدٍ من دِمَشْقَ، قُتِلَ به مُعاوِيةُ بنُ حُجْرٍ،
أو ة بالشامِ م.
والعاذِرُ: عِرْقُ الاسْتِحاضَةِ، وأثَرُ الجُرْحِ، والغائِطُ،
كالعاذِرَةِ والعَذِرَةِ.
والعَذِرَةُ: فِناءُ الدَّارِ، ومجلِسُ القومِ، وأرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطَّعامِ.
والمَعاذِيرُ: السُّتُورُ، والحُجَجُ، الواحدُ: مِعْذَارٌ.
والعَذَوَّرُ، كعَمَلَّسٍ: الواسِعُ الجَوْفِ الفَحَّاشُ من الحَميرِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الشديدُ النَّفْسِ، والمَلِكُ الشديدُ.
واعْتَذَرَ: شَكا،
وـ العِمامَةَ: أرْخَى لها عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ،
وـ المِياهُ: انْقَطَعَتْ. وعَذَرٌ، كَحَسَنٍ، ابنُ وائلٍ: جَدٌّ لأَبي موسى الأَشْعَرِيِّ. وكزُفَرَ: ابنُ سعدٍ من هَمْدانَ.
وضُرِبَ زَيْدٌ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهَلاكِ.
وقولهُ تعالى: {وجاءَ المُعَذِّرُونَ} ، بتشديدِ الذالِ المكسُورَةِ، أي: المُعْتَذِرونَ الذين لهم عُذْرٌ، وقد يكونُ المُعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ، فالمَعْنى: المُقَصِّرونَ بغيرِ عُذْرٍ، وقَرَأ ابنُ عَبَّاسٍ بالتخفيف، من أعْذَرَ، وكان يقولُ: والله لهكَذا أُنْزلَتْ. وكان يقولُ: لَعَن اللهُ المُعَذِّرِينَ. كأَنَّ المُعَذِّرَ عندَه إنما هو غيرُ المُحِقِّ، وبالتخفيف: من له عُذْرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.