32558. الغِبْطَةُ1 32559. الغبغب1 32560. الغبقان1 32561. الغَبَن1 32562. الْغبن2 32563. الغبن132564. الْغبن الْفَاحِش1 32565. الْغبن الْيَسِير1 32566. الغبوة1 32567. الغبوق1 32568. الغَبُوقُ1 32569. الغَبِيُّ1 32570. الغبياء1 32571. الغبيب1 32572. الغبيبة1 32573. الغَبْيَةُ1 32574. الغبية1 32575. الغبيثة1 32576. الغبيراء1 32577. الغُبَيْراء1 32578. الغبيط1 32579. الغبينة1 32580. الغَتْرَفَةُ1 32581. الغَتْمُ1 32582. الغث1 32583. الغَثُّ1 32584. الغَثّ والثَّمين1 32585. الغُثاءُ1 32586. الغثاء1 32587. الغثة1 32588. الغثر1 32589. الغثراء1 32590. الغَثَرَةُ1 32591. الغثرة1 32592. الغثمة1 32593. الغثيث1 32594. الغثيثة1 32595. الغجر1 32596. الغُجومُ1 32597. الْغَد1 32598. الغداء1 32599. الْغَدَاء2 32600. الْغَدَاة1 32601. الغدارة1 32602. الغُدَاف1 32603. الغداف1 32604. الغُدافُ1 32605. الغدافي1 32606. الغداني1 32607. الغُدْبَةُ1 32608. الغدة1 32609. الغُدَّةُ1 32610. الغدَّة1 32611. الغدد1 32612. الغددة1 32613. الغَدْرُ1 32614. الْغدر2 32615. الغدرة1 32616. الغدف1 32617. الغدفة1 32618. الغِدَفْلُ1 32619. الغِدَفْنُ1 32620. الغَدَقُ1 32621. الغدق1 32622. الغَدَنُ1 32623. الغدن1 32624. الغدنة1 32625. الغُدُوّ1 32626. الغدوة1 32627. الغُدْوَةُ1 32628. الغدودن1 32629. الغَدير1 32630. الغدير1 32631. الغديرة2 32632. الغِذاءُ1 32633. الغِذَاء1 32634. الْغذَاء1 32635. الغذاء1 32636. الغذارم1 32637. الغذامة1 32638. الغذامر1 32639. الغذم1 32640. الغذمة1 32641. الغَذْمَرَةُ 1 32642. الغذوي1 32643. الغَذِيُّ1 32644. الغَذِيِّ 1 32645. الغذيذة1 32646. الغَذِيرَةُ1 32647. الغر2 32648. الغرا1 32649. الغراء1 32650. الغَرائر1 32651. الغرائز1 32652. الغراب2 32653. الْغُرَاب1 32654. الغرابة2 32655. الغرابية3 32656. الغراد1 32657. الغرار1 Prev. 100
«
Previous

الغبن

»
Next
الغبن:
[في الانكليزية] Wrong in a sale
[ في الفرنسية] Lesion dans une vente
بالفتح وسكون الموحدة هو في اللغة ايقاع الاجحاف على آخر في البيع والشراء. وفي الشريعة قسمان غبن فاحش وغبن يسير في جامع الرموز في كتاب الوكالة في فصل لا يصحّ بيع الوكيل القيمة ما قوّم به المقوّمون كلّهم وما قوّم به مقوّم واحد دون الكلّ. فغبن يسير، وما لم يقوّم به أحد، فغبن فاحش، وهذا هو الصحيح، وعليه الفتوى. وفي البرجندي أنّ القيمة ما قوّم به أكثر المقوّمين وما قوّم به أقلهم ويكون زائدا على ما قوّم به الأكثر فغبن بسير يتغابن به الناس، وإن كان زائدا بحيث لم يقوّم به أحد فغبن فاحش لا يتغابن به الناس انتهى. وعلى رواية الجامع عن محمد رحمه الله أنّ اليسير نصف العشر أو أقلّ وفي الخزانة أنّ اليسير في الحيوان ده نيم- نصف العشر- وفي العروض ده يازده- أحد عشر- وعن الحسن العكس وقيل في العرض ده نيم- نصف العشر- وفي الحيوان ده يازده- أحد عشر- وفي العقار ده دوازده- العشرة باثني عشر- وذكر التمرتاشي أنّه في الكلّ ده نيم- نصف العشر- عند بعض.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com