31822. الفِطر1 31823. الفطر1 31824. الْفطر1 31825. الْفطْرَة3 31826. الفِطرة1 31827. الفطرة231828. الْفطْرَة الجليلة1 31829. الفطريات2 31830. الفطرية1 31831. الفَطْسُ1 31832. الفطسة1 31833. الفِطنةُ1 31834. الفِطْنَةُ1 31835. الفطنة4 31836. الفَطَهُ1 31837. الفَطْوُ1 31838. الفطور1 31839. الفطير1 31840. الفطيرة1 31841. الفطيس1 31842. الفطيسة1 31843. الفطيم1 31844. الْفظ1 31845. الفَظُّ1 31846. الفظيع1 31847. الفعال1 31848. الفعفاع1 31849. الفَعْفَعُ1 31850. الفعلُ2 31851. الْفِعْل2 31852. الفِعْلُ1 31853. الفِعْل1 31854. الفعل1 31855. الْفِعْل الِاخْتِيَارِيّ...1 31856. الْفِعْل الممتد1 31857. الفعلة1 31858. الْفعْلِيّ1 31859. الفعم1 31860. الفَعْمَلُ2 31861. الفَغَا1 31862. الفَغَّةُ1 31863. الفغر1 31864. الفغرة1 31865. الفغم1 31866. الفغمة1 31867. الفغو1 31868. الفغوة1 31869. الفغى1 31870. الفقء2 31871. الفقأة1 31872. الفقاحة1 31873. الفقاحية1 31874. الفَقَار1 31875. الفقارة1 31876. الفقاع1 31877. الفقاعة1 31878. الفقاق1 31879. الفقاهة1 31880. الفقد1 31881. الفقرُ1 31882. الفَقْرُ1 31883. الْفقر2 31884. الفَقْر1 31885. الفقر1 31886. الْفقر سَواد الْوَجْه فِي الدَّاريْ...1 31887. الْفَقْرَة2 31888. الفقرة2 31889. الفقع1 31890. الفَقْعُ1 31891. الفقفاق1 31892. الفَقْلُ1 31893. الفَقَمُ1 31894. الفقم1 31895. الفقمة1 31896. الفَقَنَّسُ1 31897. الْفِقْه3 31898. الفِقْهُ1 31899. الفقه2 31900. الفِقْه في اللغة1 31901. الفُقَهاءُ السبعة1 31902. الفقوس1 31903. الفقوص1 31904. الفَقْيُ1 31905. الفقيد1 31906. الفقير1 31907. الْفَقِير2 31908. الفَقير2 31909. الفقيه1 31910. الْفَقِيه1 31911. الْفَقِيه الهنداوني...1 31912. الفك1 31913. الفكاك1 31914. الفكاهة2 31915. الفكرُ1 31916. الفِكْرُ3 31917. الْفِكر2 31918. الفِكر1 31919. الفكر2 31920. الفكر والذكر والآية...1 31921. الفكرة1 Prev. 100
«
Previous

الفطرة

»
Next
الفطرة: الجبلة المتهيئة لقبول الدين، كذا عبر ابن الكمال. وقال الراغب: هي ما ركب الله في الإنسان من قوته على معرفة الإيمان. وقال الشريف: الخلقة التي جبل عليها الإنسان.
الفطرة:
[في الانكليزية] Nature ،instinct ،natural disposition ،primitiveness
[ في الفرنسية] Nature ،instinct ،disposition naturelle ،etat primitif
بالكسر وسكون الطاء في الحديث (وكلّ مولود يولد على الفطرة ثم أبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه)، اختلفوا في معناها فيه. فقال قوم: الفطرة الخلقة من الفاطر الخالق وأنكروا أن يكون المولود يفطر على كفر أو إيمان أو معرفة أو إنكار، وإنّما يولد المولود على السّلامة في الأغلب خلقا وطبعا وهيئة ليس فيها إيمان ولا كفر ولا إنكار ولا معرفة، يعتقدون الإيمان أو غيره إذا ميّزوا. واحتجوا بقوله في الحديث (كما تنتج البهيمة) الحديث. فالأطفال حين الولادة كالبهائم السليمة فلمّا بلغوا استهونهم الشيطان فكفر أكثرهم إلّا من عصمه الله تعالى، ولو فطروا على الإيمان أو الكفر في أول أمرهم لما انتقلوا عنه أبدا، فقد نجدهم مؤمنين ثم يكفرون ثم يكونون كافرين ثم يؤمنون، ويستحيل أن يكون الطفل في وقت ولادته يعقل شيئا لأنّ الله تعالى أخرجهم في حال لا يفقهون معها شيئا، فمن لا يعلم شيئا استحال منه كفر وإيمان ومعرفة وإنكار. قال ابن عمر: هذا القول أصحّ ما قيل في معنى الفطرة هاهنا والله أعلم. وقال قوم إنّما قال كلّ مولود يولد على الفطرة قبل أن ينزل الفرائض لأنّه لو كان يولد على الفطرة ثم مات أبواه قبل أن يهوّدانه أو ينصّرانه لما كان يرثهما، فلمّا نزلت الفرائض علم أنّه يولد على دينهما. وقال قوم؛ الفطرة هاهنا بمعنى الإسلام لأنّ السّلف أجمعوا في قوله تعالى: فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها أنّها دين الإسلام.
وقال قوم معنى الفطرة فيه البدأة التي أبدأهم عليها، أي على ما فطر الله تعالى خلقتهم عليه، من أنّه أبدأ لهم الحياة والموت والسعادة والشقاوة، وإلى ما يصيرون إليه بعد البلوغ من قبولهم من آبائهم واعتقادهم. وقال قوم معنى ذلك أنّ الله تعالى قد فطرهم على الإنكار والمعرفة وعلى الكفر والإيمان فأخذ من ذرية آدم عليه السلام الميثاق حين خلقهم فقال ألست بربّكم قالوا بلى. فأمّا أهل السعادة فقالوا بلى على معرفته طوعا من قلوبهم. وأمّا أهل الشقاوة فقالوا بلى كرها لا طوعا. وقال قوم معنى الفطرة ما أخذ الله من الميثاق على الذّرّية وهم في أصلاب آبائهم. وقال قوم الفطرة ما يقلب الله تعالى قلوب الخلق إليه بما يريدون. وقال ابن عمر: هذا القول وإن كان صحيحا في الأصل فإنّه أضعف الأقاويل من جهة اللغة في معنى الفطرة والله أعلم، كذا في العيني شرح صحيح البخاري.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com