31824. الْفطر1 31825. الْفطْرَة3 31826. الفِطرة1 31827. الفطرة2 31828. الْفطْرَة الجليلة1 31829. الفطريات231830. الفطرية1 31831. الفَطْسُ1 31832. الفطسة1 31833. الفِطنةُ1 31834. الفِطْنَةُ1 31835. الفطنة4 31836. الفَطَهُ1 31837. الفَطْوُ1 31838. الفطور1 31839. الفطير1 31840. الفطيرة1 31841. الفطيس1 31842. الفطيسة1 31843. الفطيم1 31844. الْفظ1 31845. الفَظُّ1 31846. الفظيع1 31847. الفعال1 31848. الفعفاع1 31849. الفَعْفَعُ1 31850. الفعلُ2 31851. الْفِعْل2 31852. الفِعْلُ1 31853. الفِعْل1 31854. الفعل1 31855. الْفِعْل الِاخْتِيَارِيّ...1 31856. الْفِعْل الممتد1 31857. الفعلة1 31858. الْفعْلِيّ1 31859. الفعم1 31860. الفَعْمَلُ2 31861. الفَغَا1 31862. الفَغَّةُ1 31863. الفغر1 31864. الفغرة1 31865. الفغم1 31866. الفغمة1 31867. الفغو1 31868. الفغوة1 31869. الفغى1 31870. الفقء2 31871. الفقأة1 31872. الفقاحة1 31873. الفقاحية1 31874. الفَقَار1 31875. الفقارة1 31876. الفقاع1 31877. الفقاعة1 31878. الفقاق1 31879. الفقاهة1 31880. الفقد1 31881. الفقرُ1 31882. الفَقْرُ1 31883. الْفقر2 31884. الفَقْر1 31885. الفقر1 31886. الْفقر سَواد الْوَجْه فِي الدَّاريْ...1 31887. الْفَقْرَة2 31888. الفقرة2 31889. الفقع1 31890. الفَقْعُ1 31891. الفقفاق1 31892. الفَقْلُ1 31893. الفَقَمُ1 31894. الفقم1 31895. الفقمة1 31896. الفَقَنَّسُ1 31897. الْفِقْه3 31898. الفِقْهُ1 31899. الفقه2 31900. الفِقْه في اللغة1 31901. الفُقَهاءُ السبعة1 31902. الفقوس1 31903. الفقوص1 31904. الفَقْيُ1 31905. الفقيد1 31906. الفقير1 31907. الْفَقِير2 31908. الفَقير2 31909. الفقيه1 31910. الْفَقِيه1 31911. الْفَقِيه الهنداوني...1 31912. الفك1 31913. الفكاك1 31914. الفكاهة2 31915. الفكرُ1 31916. الفِكْرُ3 31917. الْفِكر2 31918. الفِكر1 31919. الفكر2 31920. الفكر والذكر والآية...1 31921. الفكرة1 31922. الفكرى1 31923. الفكنة1 Prev. 100
«
Previous

الفطريات

»
Next
الفطريات:
[في الانكليزية] Natural disposition ،innate ،intuitive
[ في الفرنسية] Inne ،naturel ،intuitif ،primitif
هي قسم من المقدّمات اليقينية الضرورية وتسمّى قضايا قياساتها معها أيضا. والمراد بالمعية الزمانية فلا ينافي التقدّم الذاتي. والمراد بالقياسات القياسات الخفية. وإنّما سمّيت القياسات الخفية قياسا لأنّ من شأنها أن تصير قياسا إذا لوحظت تفصيلا فتأمّل. وهي ما يحكم العقل فيه بواسطة أمر حاضر لا يغيب عن الذّهن عند تصوّر طرفي القضية. والمراد بالواسطة وسط القياس الخفي وإنّما اعتبر عدم غيبوبته عن الذّهن عند تصوّر طرفي القضية إذ لو غاب عنه لم يكن القضية من المبادئ الأول، وهي قريبة من الأوّليات بلا واسطة لأنّ تصوّر الطرفين كاف في الجزم فيهما أي في الفطريات والأوليات، إلّا أنّ في الأوّليات بلا واسطة وفي الفطريات بواسطة نحو الأربعة زوج فإنّ من تصوّر الأربعة والزوج تصوّر الانقسام إلى متساويين في الحال وترتّب في ذهنه أنّ الأربعة منقسمة إلى متساويين، وكلّ منقسم إلى متساويين فهو زوج، فهي قضية قياسها معها في الذهن.
هذا خلاصة ما في الصادق الحلواني حاشية الطيبي وشرح المواقف والقطبي وحواشيهما.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com