33885. الفطرية1 33886. الفَطْسُ1 33887. الفطسة1 33888. الفِطنةُ1 33889. الفِطْنَةُ1 33890. الفطنة433891. الفَطَهُ1 33892. الفَطْوُ1 33893. الفطور1 33894. الفطير1 33895. الفطيرة1 33896. الفطيس1 33897. الفطيسة1 33898. الفطيم1 33899. الْفظ1 33900. الفَظُّ1 33901. الفظيع1 33902. الفعال1 33903. الفعفاع1 33904. الفَعْفَعُ1 33905. الفعلُ2 33906. الْفِعْل2 33907. الفِعْلُ1 33908. الفِعْل1 33909. الفعل1 33910. الْفِعْل الِاخْتِيَارِيّ...1 33911. الْفِعْل الممتد1 33912. الفعلة1 33913. الْفعْلِيّ1 33914. الفعم1 33915. الفَعْمَلُ2 33916. الفَغَا1 33917. الفَغَّةُ1 33918. الفغر1 33919. الفغرة1 33920. الفغم1 33921. الفغمة1 33922. الفغو1 33923. الفغوة1 33924. الفغى1 33925. الفقء2 33926. الفقأة1 33927. الفقاحة1 33928. الفقاحية1 33929. الفَقَار1 33930. الفقارة1 33931. الفقاع1 33932. الفقاعة1 33933. الفقاق1 33934. الفقاهة1 33935. الفقد1 33936. الفقرُ1 33937. الفَقْرُ1 33938. الْفقر2 33939. الفَقْر1 33940. الفقر1 33941. الْفقر سَواد الْوَجْه فِي الدَّاريْ...1 33942. الْفَقْرَة2 33943. الفقرة2 33944. الفقع1 33945. الفَقْعُ1 33946. الفقفاق1 33947. الفَقْلُ1 33948. الفَقَمُ1 33949. الفقم1 33950. الفقمة1 33951. الفَقَنَّسُ1 33952. الْفِقْه3 33953. الفِقْهُ1 33954. الفقه2 33955. الفِقْه في اللغة1 33956. الفُقَهاءُ السبعة1 33957. الفقوس1 33958. الفقوص1 33959. الفَقْيُ1 33960. الفقيد1 33961. الفقير1 33962. الْفَقِير2 33963. الفَقير2 33964. الفقيه1 33965. الْفَقِيه1 33966. الْفَقِيه الهنداوني...1 33967. الفك1 33968. الفكاك1 33969. الفكاهة2 33970. الفكرُ1 33971. الفِكْرُ3 33972. الْفِكر2 33973. الفِكر1 33974. الفكر2 33975. الفكر والذكر والآية...1 33976. الفكرة1 33977. الفكرى1 33978. الفكنة1 33979. الفكه1 33980. الفكير1 33981. الفكيهة1 33982. الفل2 33983. الفلاة1 33984. الْفَلاح2 Prev. 100
«
Previous

الفطنة

»
Next
الفطنة: ذكاء القلب، وقيل سرعة هجوم النفس على حقائق معاني ما تورده الحواس عليها. 
الفطنة:
[في الانكليزية] Intelligence ،insight ،cleverness ،understanding
[ في الفرنسية] Intelligence ،perspicacite ،comprehension
بالكسر وسكون الطاء المهملة هي الفهم.
وفي الصحاح هي كالفهم وقد تفسّر أيضا بجودة تهيئ النفس لتصوّر ما يرد عليها من الغير، وهذه قد تكون جبليّة وقد تكون مكتسبة، كما أنّ عدم الفطنة قد يكون جبليّا وقد يكون عارضا. ولو أريد بالفهم ما هو مبدأه صار مآل المعنيين واحدا، هكذا يستفاد من بعض حواشي شرح المطالع في الخطبة. ويقابلها الغباوة وهي عدم الفطنة كما في القاموس كذا في الأطول.
وسبق ما يتعلق بهذا في لفظ الذكاء. الفعل:
[في الانكليزية] Verb ،deed ،action
[ في الفرنسية] Verbe ،action
بكسر الفاء وسكون العين هو عند النحاة قسم من الكلمة وهو ما دلّ على معنى في نفسه مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وقد سبق توضيحه في لفظ الاسم. اعلم أنّ الفعل مشتمل على ثلاثة معان يدلّ عليها مفصّلة أحدهما الحدث الذي هو المعنى المصدري، وثانيها الزمان، وثالثها النسبة إلى فاعل ما. فالمادة موضوعة بالوضع الشخصي للحدث والهيئة أي الحركات مع الترتيب، والحروف الزائدة موضوعة بالوضع النوعي لنسبة ذلك الحدث وزمانه، فهو كرامي الحجارة إلّا أنّ أجزاءه لمّا لم تكن مترتّبة في السمع لم يكن مركّبا، فظهر فساد ما قيل إنّ هاهنا معنى رابعا غفل عنه الجمهور وهو تقييد الحدث بالزمان، كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية عبد الغفور على الفوائد الضيائية.
قيل إنّما سمّي فعلا لتضمنه الفعل اللغوي وهو المصدر وفيه نظر، لأنّ ما تضمّنه الفعل الاصطلاحي من المصدر فهو الفعل بفتح الفاء لا بكسرها، وإنّما هو اسم بمعنى الشّأن.
فاعتبار التضمّن يقتضي أن يسمّى فعلا بفتح الفاء لا بكسرها. وقد يقال الفعل بكسر الفاء يطلق على المصدر وعلى الحاصل به أيضا كما في التوضيح في بحث الحسن والقبح، كذا ذكر الهداد في حاشية الكافية. وينقسم الفعل إلى متصرّف وهو الذي يجيء منه ماض ومضارع وأمر ونهي إلى غير ذلك، كاسم الفاعل واسم المفعول، وغير متصرّف ويسمّى جامدا أيضا وهو الذي لا يجيء منه ذلك كليس وعسى ونعم، كذا في غاية التحقيق وغيره في بحث أفعال المقاربة، وإلى متعدّ وغير متعدّ، وقد سبق. ويطلق الفعل عندهم أيضا على المفعول المطلق وعند المتكلّمين صرف الممكن من الإمكان إلى الوجود، صرّح بذلك في جامع الرموز في كتاب الإيمان، هكذا عند الحكماء ويقابله القوة كما يجيء. وبعبارة أخرى هو كون الشيء من شأنه أن يكون وهو كائن في وقت من الأوقات سواء كان في الماضي أو المستقبل أو الحال وقد سبق في لفظ المطلقة، ويؤيّده ما في العلمي في بيان تفسير الهداية: هذا مشهور في كتب المنطق حيث ذكر أنّ صدق الموضوع على ذاته بالفعل عند الشيخ سواء كان ذلك الصدق في الماضي أو الحاضر أو المستقبل. ويطلق الفعل عند الحكماء أيضا على قسم من العرض هو التأثير كالمسخّن ما دام يسخّن، فإنّ له ما دام يسخّن حالة غير قارّة هي التأثير التسخيني الذي هو من مقولة الفعل فهو غير ما هو مبدأ السخونة لأنّه يبقى بعد التسخين، ويقابله الانفعال وهو التأثّر كالمتسخّن ما دام يتسخّن فإنّ له حينئذ حالة غير قارّة من التأثّر التسخني الذي هو من مقولة الانفعال فهو غير السخونة لبقائها بعده، وغير استعداده لها أي غير استعداد المتسخّن للسخونة لثبوته قبل التسخّن، فإنّ ذلك الاستعداد من مقولة الكيف. واعلم أنّه لما كانت هاتان المقولتان أمرين متجدّدين غير قارّين اختار البعض لهما اسم أن يفعل وأن ينفعل دون الفعل والانفعال، فإنّهما قد يستعملان بمعنى الأثر الحاصل بالتأثير والتأثّر، بخلاف أن يفعل وأن ينفعل فإنّهما لا يستعملان إلّا في التأثير والتأثّر، هكذا في شرح المواقف وحاشيته للمولوي عبد الحكيم.